طلعت مش كبده أصلاً .. ما ستقرأه الآن سيجعلك تتوقف فورا عن تناول ساندوتشات «كبدة العربية» - تحيا مصر.نت طلعت مش كبده أصلاً .. ما ستقرأه الآن سيجعلك تتوقف فورا عن تناول ساندوتشات «كبدة العربية» | تحيا مصر.نت

طلعت مش كبده أصلاً .. ما ستقرأه الآن سيجعلك تتوقف فورا عن تناول ساندوتشات «كبدة العربية»

تخطفك رائحتها من على بعد لتجد نفسك أمامها تتحكم فيك بكل ما لديها من قوى،

سنادوتشات الكبدة, عربية الكبدة, كبدة العربية,

تخطفك رائحتها من على بعد لتجد نفسك أمامها تتحكم فيك بكل ما لديها من قوى،
ولا تفوق إلا وأنت “ضارب” منها ما لا يقل عن خمسة سندويتشات، هكذا هو حال معظم المصريين أمام عربات الكبدة المنتشرة بالشوارع المصرية، ومهما كثرت التحذريات فلا نتوب عن هذا الحب القاتل، إلا أن تلك المرة فجر الدكتور مجدى نزيه عزمى أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية ورئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، مفاجأة من العيار الثقيل قد تجعلك تودع ذلك العشق إلى الأبد.

قال “نزيه”، فى لقاء تليفزيونى بأحد البرامج على شاشة قناة dmc، إن الكبدة المستوردة يصل سعرها لخمسين جنيهًا، ومتوسط جرعة الكبدة بالرغيف يتراوح من 80 إلى 100 جرام للسندويتش الواحد وعلينا أن نضيف إلى ذلك الثوم والبصل والتوابل إضافة إلى الوقود، متابعا أن كل هذا يزيد من التكلفة ويجعل السندويتش الواحد سعره يصل إلى 9 جنيهات.

وتعجب الطبيب من توافر السندوتش فى بعض العربات بجنيه ونصف، واثنين جنيه، مفسرًا ذلك بأن ما يباع فى العربات ليس كبدة كما يروج لها وإنما دم مجمد من السلخانات ويتجمع فى بلوكات ليباع بعد ذلك على كونه كبدة يأكل منها الناس ويصابوا بالأمراض.
فوائد كبدة الغنم والماعز :
هناك الكثير من الاشخاص الذى يفضلون تناول الكبدة الضانى المستخرجة من الاغنام والماعز وتعتبر كبد الاغنام من اكثر اللحوم التى توصى الدراسات الطبية وعلماء الطب بتناولها حيث انها تتوافر بها نسبة كبيرة جدا من من الفيتامينات وامعادن واهم تلك المعادن هو الحديد والذى يتوافر بشكل كبير فى مختلف انواع الكبدة وتحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والت ى تفوق احتياجات الفرد اليومية لذا نصح بالحزر عند تناول الكبدة فيجب عدم تناولها بشكل مفرط وتحتوى ايضا على حمض الفوليك والفوسفور والسيلينيوم كما ان الكبدة من انواع اللحوم التى توفر للجسم البروتينات والدهون ولكن تحتوى الكبدة على نسبة كبيرة من الكوليسترول لذا لا تتناول الكبدة بالافراط حيث انها قد تسبب امراض الضغط والكلسترول المرتفع وبالتالى السكرى.

فوائد كبدة الجاموس والأبقار (البلدى):
تعتبر الكبدة من اهم اللحوم وخاصة فى الكبدة البلدى حيث تحتوى على نسبة قليلة من الدهون والتى توفر للجسم نسبة عالية جدا من الطاقة وبالتالى تقلل من شعور الجسم بالتوتر والارهاق ومن اهم الدراسات التى قامت على الكبدة هى ان نسبة الدهون الموجودة بالكبدة تتوافر مع القواعد التى نظمتها الصحة العالية فى التقليل من تناول الدهون حيث نسبة الدهون القليلة بها والتى تقى من العديد من الامراض وتوفر الكبدة للجسم المطلوب بل الزائد عن حاجاته اليومية من الفيتامينات والمعادن ولكن يجب توخى الحزر فى تناول الكبدة حيث وجود نسبة كبيرة بها من الفيتامينات التى تفوق حد طلب الجسم اليومى من الفيتامينات والمعادن فبالتال يجب عدم الافراط فى تناول الكبدة والرشد فى تناولها للمحافظة على الصحة العامة ووقاية الجسم من الامراض.

القيمة الغذائية للكبدة :
الكبدة مصدر غني بالبروتين ( 18 – 28 % ) وتحتوي على نسبة جيدة من الدهون ( بخاصة الكبدة المقلية ) تتراوح بين 5 % إلى 13 % وهي مصدر غني جدا ً بالحديد الجيد الامتصاص والمهم للوقاية من فقر الدم وكذلك بعنصر الزنك ومادة السيلنيوم المهمة للوقاية من بعض الأمراض وهي مخزن هائل لفيتامين ( أ ) المهم للوقاية من بعض الأمراض ولتقوية مناعة الجسم. كما تحتوي الكبدة على نسبة جيدة من فيتامينات ( ب ) وبالأخص حمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها.

أضرار الإكثار من الكبدة :
مع جميع هذه الفوائد الغذائية والصحية للكبدة إلا أنه يجب الاعتدال في تناولها وعدم الإسراف لأنها من الأغذية الغنية بالبيورينات التي ينتج عنها داخل الجسم حمض اليوريك التي تسبب مستوياته العالية في الدم مرض النقرس , كما أنها غنية جداً بالكولستيرول مما يجعلها غذاء غير مناسب للمصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري , وتحتوي الكبدة على كمية عالية من فيتامين أ فإذا أسرف في تناولها ربما شكى الشخص من أعراض فرط هذا الفيتامين

نصائح عند شراء الكبدة :
الكبدة سريعة التلف ويجب أن تحفظ حال شرائها في الثلاجة في حالة الرغبة في تناولها خلال يوم أو يومين. أما إذا كانت فترة استخدامها سوف تطول فيجب أن تقطع إلى قطع حسب الحاجة وتوضع كل قطعة في أكياس بلاستيك محكمة الغلق وتحفظ في المجمدة ( الفريزر ) لمدة تتراوح بين 2 – 4 شهور.
يختلف لون الكبدة حسب نوع الحيوان وعموما ً تكون كبدة الخروف بنية غامقة اللون وليس لها رائحة تذكر. أما كبدة البقر فتكون حمراء داكنة ولها رائحة بقرية بسيطة. والكبدة الطازجة تكون ناعمة الملمس وذات لمعان وبدون وجود مواد مخاطية عليها أو أوساخ أو تغير غير مرغوب في اللون.

طريقه عمل الكبده الاسكندرانى :
المكونات :

نص كيلو من الكبده الطازجه

4 فصوص من الثوم

ملعقه صغيره ملح

ملعقه صغيره فلفل

ملعقه صغيره من الشطه

ملعقه من الخل او الليمون

ملعقه زبده

فلفل اخضر مقطع الي شرائح

طريقه التحضير :

نقوم بغسل الكبده جيداً عن طريق نقعها في الماء والخل لمده ساعتين وبعد ذلك قومي بوضع الطاسه علي النار وضعي ملعقه من الزبده وبعد ذلك ضعي الثوم وضعي الكبده وباقي المكونات واتركيها حتى تنضج وتقدم بجانب الخبر البلدى والطحينه وبالهنا والشفاء .

كيف تتخلصى من رائحه الكبده الغير مستحبه : في بعض الاحيان تكون الكبده ذات رائحه نفاذه وللتخلص من هذه الرائحه اغسليها جيداً بالدقيق وبعد ذلك اغسليها بالليمون وسوف تتخلصين من هذه الرائحه بأذن الله .

ويقول الدكتور ناظم النسيمى :أن الكبد بمثابه اللحم لأنها تحتوى علي نسبه عاليه من البروتين.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,4251,أخبار عاجلة,19662,أخبار عالمية,6047,أخبار عربية,8703,أخبار عسكرية,1490,أخبار مصرية,6084,اقتصاد وبورصة,2071,تحقيقات وملفات,1587,تقارير,3142,تكنولوجيا,759,ثقافة,193,حوادث وقضايا,8416,سياسة,2552,صحة وطب,763,علوم,447,فن,2284,فيديوهات,5739,مقالات,484,منوعات,1347,
ltr
item
تحيا مصر.نت: طلعت مش كبده أصلاً .. ما ستقرأه الآن سيجعلك تتوقف فورا عن تناول ساندوتشات «كبدة العربية»
طلعت مش كبده أصلاً .. ما ستقرأه الآن سيجعلك تتوقف فورا عن تناول ساندوتشات «كبدة العربية»
https://2.bp.blogspot.com/-mUwcRG0xQHY/Xa9lcmfizRI/AAAAAAAADrY/llhe7-p2DLQ0W3EJFN_SaoYJsy8Gw0aJgCK4BGAYYCw/s400/6%2B%25282%2529.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-mUwcRG0xQHY/Xa9lcmfizRI/AAAAAAAADrY/llhe7-p2DLQ0W3EJFN_SaoYJsy8Gw0aJgCK4BGAYYCw/s72-c/6%2B%25282%2529.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2019/10/blog-post_542.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2019/10/blog-post_542.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy