"الدواء فيه سم قاتل".. "الأطباء" تحذر من استخدام فوار "زانتاك وراني".. والصيادلة تقرر سحبه من السوق بسبب احتوائه على شوائب مسرطنة - تحيا مصر.نت "الدواء فيه سم قاتل".. "الأطباء" تحذر من استخدام فوار "زانتاك وراني".. والصيادلة تقرر سحبه من السوق بسبب احتوائه على شوائب مسرطنة | تحيا مصر.نت

"الدواء فيه سم قاتل".. "الأطباء" تحذر من استخدام فوار "زانتاك وراني".. والصيادلة تقرر سحبه من السوق بسبب احتوائه على شوائب مسرطنة

أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة، قرارا بسحب دواء

الدواء سم قاتل, شوائب مسرطنة, فوار زانتاك, فوار رانى, الصيادلة, ادوية محزورة,

أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة، قرارا بسحب دواء
"زانتاك"، ووقف تداول كل الأدوية التي تحتوى على المادة الخام "رانيتيدين"، بعد التقارير الدولية التي تحدثت عن شوائب مسرطنة بتلك المادة التي يصنع منها مستحضر "زانتاك".
حذرت صفحات أطباء مصر على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من بعض الأدوية، التي تحتوى على المادة الخام "رانيتيدين"، بعد التقارير الدولية التي تحدثت عن شوائب مسرطنة بتلك المادة.
وطالبت صفحة "صوت أطباء مصر" من الصيادلة والأطباء، بوقف استخدام مواد "راني فوار، زانتاك، أسيلوك، وأي دواء يحتوي على مادة الرانتيدين".
وأضافت: الصيادلة ياريت تشيلوهم من الرف خالص وترجعوهم للموزعين، ورجاء من الأطباء عدم وصف أي دواء يحتوي على رانيتيدين إلى إشعار آخر.
حذرت الجهات المنظمة لقطاع الأدوية في الولايات المتحدة وأوروبا، من استخدام عقار "زانتاك" بعدما عثرت على آثار شوائب قد تسبب السرطان في بعض نسخ الدواء.
وقال الدكتور مروان سالم أخصائى الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية، إنه بالفعل هناك سوء تصنيع في عقار "زانتاك" الذي يحتوى على مادة الرانتدين وهو مخصص لعلاج الحموضة، حيث ثبت أنه يحمل شوائب مسرطنة، ما أدى إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية وقطاع الأدوية في أمريكا وأوروبا، من تناوله لحين التعامل مع الموجود منه في الأسواق حفاظا على الصحة.
وأضاف "مروان"، أن المادة الفعالة في عقار زانتاك آمنة تماما وليس لها أي آثار جانبية، ولكن التحذيرات جاءت بسبب وجود شوائب مسرطنة ظهرت بالعقار نتيجة سوء التصنيع، لذا يجب التوقف عن شرائه أو تناوله لحين حل هذه الأزمة، وهناك بدائل عديدة وآمنة أيضا.
وجاء قرار الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بعد تقارير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية، ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية والتي أكدت وجود شائبة لمادة "النيتروسامين"، بمستويات منخفضة.
وجاء قرار الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بعد تقارير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية، ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية والتي أكدت وجود شائبة لمادة "النيتروسامين"، بمستويات منخفضة.
وتضمن المنشور 3 قرارات، أولها سحب دواء "زانتاك" بكل تركيزاته، لحين التأكد من سلامة المستحضر وخلوه من الشوائب، وذلك بناءً على ما ورد من شركة جلاكسو مالكة المستحضر.
وتضمن قرارًا بسحب عينات من المادة الخام "رانيتيدين" من جميع المصانع لتحليلها للتأكد من عدم وجود شوائب بها.
وتضمن المنشور أيضًا قرارًا بوقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوى على المادة الفعالة "رانيتيدين"، بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات، لحين التأكد من خلوها من تلك الشائبة، وقالت إنه سوف يتم الإفراج عن تلك المستحضرات طبقًا لنتائج التحاليل.
وأرفقت الإدارة جدولا يتضمن الأدوية التي سيتم وقف تداولها وعددها 21 مستحضرًا.
وقالت الإدارة الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية إنهما ستراجعان سلامة العقار، لكنهما لا تنصحان المرضى حاليا بالتوقف عن تناوله.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,4151,أخبار عاجلة,19661,أخبار عالمية,6044,أخبار عربية,8694,أخبار عسكرية,1489,أخبار مصرية,6046,اقتصاد وبورصة,2034,تحقيقات وملفات,1587,تقارير,3142,تكنولوجيا,741,ثقافة,192,حوادث وقضايا,8333,سياسة,2419,صحة وطب,750,علوم,436,فن,2146,فيديوهات,5739,مقالات,484,منوعات,1258,
ltr
item
تحيا مصر.نت: "الدواء فيه سم قاتل".. "الأطباء" تحذر من استخدام فوار "زانتاك وراني".. والصيادلة تقرر سحبه من السوق بسبب احتوائه على شوائب مسرطنة
"الدواء فيه سم قاتل".. "الأطباء" تحذر من استخدام فوار "زانتاك وراني".. والصيادلة تقرر سحبه من السوق بسبب احتوائه على شوائب مسرطنة
https://2.bp.blogspot.com/-WrAfMxeeSxQ/XYMWkP3wbQI/AAAAAAAABLM/8FGaa60uX8c3Z9E72xl_G3qVvY07rK5OACK4BGAYYCw/s400/mdz01dlc8c0owgo4kk.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-WrAfMxeeSxQ/XYMWkP3wbQI/AAAAAAAABLM/8FGaa60uX8c3Z9E72xl_G3qVvY07rK5OACK4BGAYYCw/s72-c/mdz01dlc8c0owgo4kk.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2019/09/blog-post_459.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2019/09/blog-post_459.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy