لا تؤخذ داخل الصيدلية.. الصحة تحسم الجدل في أزمة حقن سيفترياكسون | تحيا مصر.نت

لا تؤخذ داخل الصيدلية.. الصحة تحسم الجدل في أزمة حقن سيفترياكسون

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية
أصدر مركز اليقظة الصيدلية التابع لوزارة الصحة، تقريرًا بشأن الضوابط
الواجب اتباعها عند إعطاء حقن المضاد الحيوي التي تحتوي على مادة "سيفترياكسون"، والتي حذرت منها نقابة الصيادلة وعدد من الأطباء، لتسببها في حساسية شديدة قد تؤدي للوفاة، حسب قولهم.
وقال مركز اليقظة الصيدلية، إن مادة "سيفترياكسون" هى مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية المقاومة للبيكتريا، وتعمل عن طريق قتل البيكتريا، وتستخدم لعلاج الإصابة ببكتيريا الدم وحالات عدوى الجهاز التنفسي وإصابة الأغشية والسوائل المحيطة في المخ، والحبل الشوكي.
ولفت المركز إلى أن الجرعة المعتادة للبالغين 1 جم مرة واحدة يوميًا، وفي حالات العدوى الشديدة قد تصل الجرعة من 2 إلى 4 جم يوميًا، كما يستخدم للأطفال أقل من 12 سنة بجرعات تتراوح من 20 إلى 50 مللي جرام مرة واحدة يوميًا، وفي حالات العدوى الشديدة قد تصل الجرعة إلى 80 مللي جرام، أما في الأطفال المبتسرين لا يجب أن تزيد الجرعة عن 50 مللي جرام يوميًا.
وأشار مركز اليقظة الدوائية، إلى أن استخدام الحقن قد يصاحبها ظهور حالات حساسية لدى بعض المرضى ولتجنب ذلك يجب اتباع بعض الاحتياطات منها منع استخدام "سيفترياكسون" مع المرضى الذين لديهم حساسية لهذه المادة، ويجب سؤال المريض قبل الحقن إذا كان لديه حساسية منها أو إي مادة أخرى من مجموعة "السيفالوسبورين" أو مجموعة "بيتالاكتام"، بجانب عمل اختبار حساسية للمريض قبل الحقن.
وبشأن ضوابط الاستخدام، أوضح المركز أنه عند الحقن الوريدي يتم حل 1 جم من "سيفترياكسون" في 10 مل في ماء حقن ويتم إعطاءه على مدى 5 دقائق إما مباشرة في الوريد أو عن طريق التنقيط الوريدي، كما أنه يمكن إعطاءه عبر التنقيط الوريدي على مدى 30 دقيقة واصفًا ذلك بالطريقة المثالية.
وأهاب المركز باتباع هذه الضوابط عند إعطاء الحقن، مطالبًا بعدم إعطاء هذه الحقن داخل الصيدليات حفاظًا على صحة المرضى.
وكشف الدكتور مصطفى السيد، رئيس إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، عن سحب عينات من نحو 45 تشغيلة من السوق والمستشفيات وشركات التوزيع من حقن "سيفترياكسون" لإجراء التحاليل اللازمة للمادة الخام بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.
يأتي ذلك تعليقًا على الخطابات التي أرسلها الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة؛ برصد حالات وفاة نتيجة تعاطي حقن "سيفترياكسون" نتيجة للحساسية من المادة الفعالة.
وقال مدير إدارة التفتيش الصيدلي لـ"مصراوي"، إنه يجب إجراء اختبار حساسية قبل إعطاء المريض حقن "سيفترياكسون"، لأنه قد يُسبب حساسية شديدة.
وأضاف السيد إن البعض غالبًا ما يعطي المريض الحقن قبل إجراء اختبار الحساسية على الرغم من إلزام النشرة الداخلية للعقار بضرورة إجراء هذا الاختبار، محذرًا من خطورة الأمر بقوله: "يمكن أن يسبب حساسية شديدة عند المريض قد تؤدي إلى الوفاة".
وأوضح أن الدواء يمر في مجرى الدم، فمن الطبيعي أن تكون نتيجته سريعة في ظهور الحساسية على الفور، الأمر الذي يفرض تناوله بمكان مجهز لإجراء اختبار للحساسية.
وعن وجود حالات وفاة ناتجة عن حقن الدواء، قال، إن إدارة الصيدلة لم تتلق أي إخطار بشأن وجود أي حالات وفاة.​

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3720,أخبار عاجلة,19410,أخبار عالمية,5906,أخبار عربية,8556,أخبار عسكرية,1451,أخبار مصرية,5647,اقتصاد وبورصة,1857,تحقيقات وملفات,1572,تقارير,3122,تكنولوجيا,705,ثقافة,189,حوادث وقضايا,7960,سياسة,2206,صحة وطب,714,علوم,421,فن,1934,فيديوهات,5666,مقالات,479,منوعات,1151,
ltr
item
تحيا مصر.نت: لا تؤخذ داخل الصيدلية.. الصحة تحسم الجدل في أزمة حقن سيفترياكسون
لا تؤخذ داخل الصيدلية.. الصحة تحسم الجدل في أزمة حقن سيفترياكسون
صورة ارشيفية
https://2.bp.blogspot.com/-CmjYtcIF9xs/W5e3JwaRK2I/AAAAAAADyVY/1KGh19nN_wUTlyHsMP66TK_jIjWSZUrOACK4BGAYYCw/s400/6.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-CmjYtcIF9xs/W5e3JwaRK2I/AAAAAAADyVY/1KGh19nN_wUTlyHsMP66TK_jIjWSZUrOACK4BGAYYCw/s72-c/6.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/09/blog-post_375.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/09/blog-post_375.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy