تركيا تخطط لـ لعبة خطرة في البحر المتوسط - تحيا مصر.نت تركيا تخطط لـ لعبة خطرة في البحر المتوسط | تحيا مصر.نت

تركيا تخطط لـ لعبة خطرة في البحر المتوسط

سفينة حربية

سفينة حربية
نزاع طويل بين تركيا وقبرص اليونانية بشأن استكشاف الغاز في البحر الأبيض
المتوسط يتصاعد ، لكن الغريب أن أنقرة تلتزم الصمت الآن، بشأن دور قطر في جهود الاستكشاف القبرصي اليوناني ، مما أثار تساؤلات.
ويقول موقع "المونيتور" أنه بموجب اتفاق بين تركيا وشمال قبرص (TRNC) ، التي تعترف بها أنقرة فقط ، بدأت شركة البترول التركية المملوكة للدولة في الحفر بالمناطق الخارجية حيث تزعم جمهورية شمال قبرص التركية الحقوق الاقتصادية. 
وبعض المناطق يطالب بها كلا الجانبين في الجزيرة المقسمة منذ فترة طويلة ، مما يعمل على تصاعد أزمة الحفر.
ومن المشاكل الأخرى التي تواجه تركيا خطط التنقيب عن مشروع مشترك بين شركة الطاقة الأمريكية العملاقة "إكسون موبيل" و"قطر للبترول" (QP) ، التي حصلت العام الماضي على ترخيص "بلوك 10" في المنطقة الاقتصادية الخاصة التي أعلنها القبارصة اليونانيون.
وفي يوليو الماضي ، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذيرا للشركات المتعاونة مع القبارصة اليونانيين، وقال في مؤتمر البترول العالمي في اسطنبول: "لا يمكن أن يكون هناك أي فهم على الإطلاق لمشاركة بعض الشركات في الخطوات غير المسؤولة التي يتخذها الجانب القبرصي اليوناني".
وقال الموقع أنه في مكالمة هاتفية مع أردوغان في 27 فبراير، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "احترام سيادة قبرص"، وإن شركة الطاقة الفرنسية العملاقة "توتال" هي من بين الشركات التي تتعاون مع قبرص اليونانية .
واندلع الخلاف في أوائل شهر مارس بعد تقارير تفيد بأن شركة إكسون موبيل كانت ترسل سفينتي بحث إلى قبرص. 
وقال رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم إن وصول السفن لن يمر دون رد، ورداً على تقارير تفيد بأن الأسطول السادس الأمريكي كان متوجهاً إلى المنطقة لحماية إكسون موبيل ، تعهد المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين بأن تركيا ستواصل حماية حقوق القبارصة الأتراك. 
في مؤتمر صحفي يوم 7 مارس ، قال كالين إن أنقرة كانت على علم بالتقارير ، لكنه نفى أن يكون الأسطول السادس قد وصل إلى المنطقة، مضيفاً "سنواصل بذل كل ما في وسعنا لحماية حقوق مواطني جمهورية شمال قبرص التركية ، سواء كان ذلك على الأرض أو في البحر أو في شرق البحر الأبيض المتوسط".
تجدر الإشارة إلى أن القادة الأتراك تجنبوا ذكر شركة قطر للبترول ، شريك "إكسون موبيل" ، في تحذيراتهم العديدة للشركات والدول المشاركة في مشاريع استكشاف الغاز القبرصي اليوناني.
ووسط غضب أنقرة مع الشركات الإيطالية والفرنسية والأمريكية بشأن صفقات الغاز مع القبارصة اليونانيين ، حاول المراقبون تفسير صمتها تجاه قطر. 
وقال "اردوغان توبراك" ، عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي ، إن "الأمير القطري اعترف بالقبارصة اليونانيين ، وبالشراكة مع الولايات المتحدة ، لذا حصل على رخصة حفر الغاز الطبيعي، لكن أولئك الذين كانوا يرسلون طائرات غذائية وقوات تركية إلى قطر صامتون.
ويصعب تفسير صمت الحكومة ووسائل الإعلام التركية على قطر، وهو يعتقد أن تركيا لها يد قوية فيما يتعلق بدولة قطر، نظراً لأنها حليف نادر للإمارة في المنطقة، ومع ذلك فهو يتساءل عن سبب تردد الساسة الأتراك في إصدار تحذير إلى الدوحة.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3905,أخبار عاجلة,19638,أخبار عالمية,6010,أخبار عربية,8646,أخبار عسكرية,1487,أخبار مصرية,5866,اقتصاد وبورصة,1955,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3139,تكنولوجيا,725,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8199,سياسة,2243,صحة وطب,724,علوم,429,فن,2016,فيديوهات,5739,مقالات,479,منوعات,1170,
ltr
item
تحيا مصر.نت: تركيا تخطط لـ لعبة خطرة في البحر المتوسط
تركيا تخطط لـ لعبة خطرة في البحر المتوسط
سفينة حربية
https://3.bp.blogspot.com/-uBtN0KBvuA8/WsfV9OvhbMI/AAAAAAADQrM/U1DXjXVOLUQSn-2uEsoqARgsU25Mm7XSQCK4BGAYYCw/s400/polemiko_oy.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-uBtN0KBvuA8/WsfV9OvhbMI/AAAAAAADQrM/U1DXjXVOLUQSn-2uEsoqARgsU25Mm7XSQCK4BGAYYCw/s72-c/polemiko_oy.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/04/blog-post_651.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/04/blog-post_651.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy