نساء سعوديات عُيّنّ في مناصب لأول مرة.. تعرف عليهنّ - تحيا مصر.نت نساء سعوديات عُيّنّ في مناصب لأول مرة.. تعرف عليهنّ | تحيا مصر.نت

نساء سعوديات عُيّنّ في مناصب لأول مرة.. تعرف عليهنّ

لا تزال المملكة العربية السعودية، تسابق الزمن والساعات في طريق تمكين المرأة،

نساء سعوديات عُيّنّ في مناصب لأول مرة.. تعرف عليهنّ
لا تزال المملكة العربية السعودية، تسابق الزمن والساعات في طريق تمكين المرأة،
هذا الأمر الذي يعتبر من الأعمدة الأساسية التي ضمنتها رؤية 2030، وهو ما حدث بالفعل، حيث سمح البارحة لأول مرة أن تقود المرأة السعودية للسيارة، فيما تتوالى أخبار تعيين المرأة في مناصب كبيرة في المؤسسات السعودية.
وترصد بوابة "الفجر" الالكترونية، النساء السعوديات التي عُينت لأول مرة في مناصب بالمملكة العربية السعودية.
تعيين "باعشن" كمتحدثة باسم سفارتها في واشنطن
منذ ساعات قليلة، قررت وزارة الخارجية السعودية، للمرة الأولي في تاريخها، بتعيين فاطمة سالم باعشن، كمتحدثة باسم سفارتها في واشنطن، لتكون بذلك أول سيدة سعودية في هذا المنصب.
هذا وأعربت "باعشن" عن إمتنانها لمنحها هذه الفرصة، وفخرها بخدمة بلدها في منصب المتحدثة باسم السفارة السعودية بواشنطن، جاء ذلك على حسابها في موقع التدوين القصير "تويتر".
تعيين "إيمان الغامدي" في منصب مساعد رئيس بلدية الخبر
وقبل ذلك، كان قد أعلن أيضا عن تعيين امرأة في منصب مساعد رئيس بلدية تحقيقا لرؤية 2030، حيث أصدر أمين المنطقة الشرقية فهد بن محمد الجبير قرارًا يقضي بتعيين إيمان بنت عبدالله الغامدي، مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية.
وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، أنه بناءًا على ما رفعه رئيس بلدية محافظة الخبر بشأن طلب تأسيس وحدة نسائية تابعة للبلدية، وذلك للحاجة الماسة للعنصر النسائي، فقد تقرر استحداث قسم الخدمات النسائية في بلدية الخبر يرتبط مباشرة برئيس البلدية.
تعيين مستشارة لوزير العمل السعودى
في إبريل الماضي عُينت لطيفة بنت سليمان أبونيان، مستشارًا لشؤون الرعاية الاجتماعية، بعد صدور قرار من وزير العمل علي الغفيص قضى بتعيينها.
وأوضحت المصادر حينها، أن "أبونيان" التي كانت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية، تعتبر أول سيدة سعودية يتم تعيينها بمنصب مستشار لوزير، وذلك بما يتوافق مع الأهداف والمبادرات المعتمدة في برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية 2030، والتي تتطلب التدوير الوظيفي.
تعيين "سلوى العمران" لنشر السعادة بين الموظفين
وكان قد أصدر وزير الصحة، الدكتور توفيق الربيعة، في مارس الماضي، قرارا لأول مرة بتعيين سلوى العمران بوظيفة مدير عام التواصل الداخلي.
ومن مهامها حسبما أعلن وقتذاك، وضع برامج ترفيهية لمنسوبي الوزارة في مختلف مناطق المملكة، فيما ذكرت وسائل الإعلام السعودية أن العمران، والتي أطلق عليها منسوبو الصحة "مديرة السعادة"، تعمل على ترتيب الرحلات والبرامج الترفيهية لموظفي الوزارة وأسرهم.
تعيين "دلال نمنقاني" عميدة لكلية أعضاؤها من الجنسين
في فبراير الماضي أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، قرارًا بتعيين بروفيسور دلال محيي الدين نمنقاني، عميدة لكلية الطب في جامعة الطائف.
واعتبر هذا لأول مرة، حيث تعد خطوة جديدة للمراة السعودية في مسارها نحو التقدم الوظيفي في القطاع الأكاديمي، حيث إنه كان يقتصر التعيين في منصب العمادة على الرجال، فيما يتوقف السلم الإداري للأكاديميات داخل الكليات عند حدود منصب وكيل العميد. 
ولم يسبق لأكاديمية سعودية أن شغُلت منصب عميد كلية في أيٍ من الجامعات الحكومية في المملكة، باستثناء جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وهي جامعة خاصة للبنات، فضلًا عن شغل أكاديميات ذات المنصب في كليات وجامعات أهلية.
تعيين "سمية الجبرتي" رئيسة تحرير لصحيفة سعودية
وفي فبراير الماضي، اتخذت خطوة كانت الأولى من نوعها في السعودية، حيث أعلنت صحيفة "سعودي غازيت" الناطقة بالإنجليزية تعيين امرأة في منصب رئيس التحرير، وذكرت الصحيفة أن سمية الجبرتي التي تشغل منصب مساعد رئيس التحرير أصبحت رئيسة التحرير بدلا من خالد المعينا.
ورغم أن عددا من النساء شغلن مواقع قيادية في بعض المجلات، إلا أنها كانت المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة هذا المنصب في المملكة.
يذكر أن الجبرتي عملت في صحيفة "عرب نيوز" المنافسة لمدة تسع سنوات قبل أن تنضم إلى "سعودي غازيت" العام 2011، وأن الإناث يشكلن غالبية المحررين العشرين العاملين في "سعودي غازيت".

التعليقات

Name

أخبار رياضية,4251,أخبار عاجلة,19658,أخبار عالمية,6039,أخبار عربية,8699,أخبار عسكرية,1490,أخبار مصرية,6083,اقتصاد وبورصة,2071,تحقيقات وملفات,1587,تقارير,3142,تكنولوجيا,757,ثقافة,193,حوادث وقضايا,8328,سياسة,2550,صحة وطب,762,علوم,447,فن,2282,فيديوهات,5732,مقالات,484,منوعات,1344,
ltr
item
تحيا مصر.نت: نساء سعوديات عُيّنّ في مناصب لأول مرة.. تعرف عليهنّ
نساء سعوديات عُيّنّ في مناصب لأول مرة.. تعرف عليهنّ
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjKdiSRsgATGqbtEOh64_nBaeIpI9jU7WBYf0n3ggTAeAAaD1KMjp_GgYAam6_bHwMBoqcK1bgkP-iDgWKXiD_o4VX6pUnBEXXkn9XBXDlya_nDvxlwR9k1szxjwAYE8HSu81NNXpNJ6QA_/s400/458.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjKdiSRsgATGqbtEOh64_nBaeIpI9jU7WBYf0n3ggTAeAAaD1KMjp_GgYAam6_bHwMBoqcK1bgkP-iDgWKXiD_o4VX6pUnBEXXkn9XBXDlya_nDvxlwR9k1szxjwAYE8HSu81NNXpNJ6QA_/s72-c/458.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/09/blog-post_6060.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/09/blog-post_6060.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy