عمر سليمان حي ووفاة مبارك وفيفي عبده تقدم دورة للرقص بجدة.. أبرز الشائعات والأكاذيب التي تناولتها وسائل التواصل خلال السنوات الأخيرة - تحيا مصر.نت عمر سليمان حي ووفاة مبارك وفيفي عبده تقدم دورة للرقص بجدة.. أبرز الشائعات والأكاذيب التي تناولتها وسائل التواصل خلال السنوات الأخيرة | تحيا مصر.نت

عمر سليمان حي ووفاة مبارك وفيفي عبده تقدم دورة للرقص بجدة.. أبرز الشائعات والأكاذيب التي تناولتها وسائل التواصل خلال السنوات الأخيرة

عمر سليمان, فيفى عبده, ميارك, محمد حسنى مبارك,


تعد وسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الأبرز والأسهل في نشر الشائعات وترويج الأكاذيب، نظراً لكونها الوسيلة الأكثر استخداما بين شعوب العالم، بالخبر الكاذب أو الفيديو المفبرك في السوشيال ميديا يعد كإلقاء حجر في بركة راكدة، حيث سرعان ما ينتشر ليصبح بين ليلة وضحاها حديث الجميع سواء على نطاق الدولة أو العالم حسب نوعيته وما يتضمنه.

وخلال مشاركته في جلسة "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع"، ضمن فعاليات مؤتمر الشباب الثامن المنعقد حالياً بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، نجح المخرج تامر التليفزيوني تامر الخشاب في عرض تجربة واقعية عن الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عرض فيديوهات خاصة بمشكلات وشروخات في الانشاءات في مشروع دهشور للإسكان الاجتماعي وحي الأسمرات، إضافة إلى شرخ الممشى الزجاجي على كوبري روض الفرج.

وكانت الفيديوهات بمثابة صدمة كبيرة لدى الحضور، إلا أنه الخشاب سرعان ما كشف عن زيف تلك الفيديوهات وعدم مصاداقيتها، مؤكداً أنها إحدى طرق الاحتيال على رواد مواقع التواصل وخاصة من المصريين.

وأوضح الخشاب أن تلك الفيديوهات تم تنفيذها بطريقة احترافية باستخدام التقنيات الحديثة، مشيراً إلى أن أي إنجاز تقوم به الحكومة المصرية يتم استهدافه، من خلال عرض مثل تلك الفيديوهات على قنوات أهل الشر التى تبث الشائعات والأكاذيب عن الدولة المصرية، حتى نفقد الثقة فى الدولة ولا نشعر بأى انجاز.

وأكد الخشاب أن الحرب مستمرة فى نشر الشائعات والأكاذيب من خلال التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً على ضرورة الحذر من هذه الفيديوهات التى تنشر الأكاذيب عن الدولة المصرية.

ونرصد من خلال هذا التقرير عدد من الشائعات والأكاذيب في السنوات السبعة الاخيرة والتي انتشرت في وقت وجيز والتي شكلت صدمة كبيرة للكثير من المتابعين بعد تداولها على نطاق واسع حتى أصبحت حديث الشارع حتى من المواطنين الذين لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي أو الانترنت.

1- عمر سليمان حي

على الرغم من مرور 7 سنوات على وفاته، إلا أنه حتى الآن لا يزال البعض يصدق الشائعة التي خرجت بقوة لتقول إن رئيس جهاز المخابرات الأسبق، ونائب رئيس الجمهورية الجنرال عُمر سليمان لم يمت وأنه لا يزال حيًا.

وكان عدد من المستخدمين قد تداولوا صوراً قديمة لعمر سليمان أثناء تأديته فريضة الحج، وصوراً أخرى في "مول تجاري" بالولايات المتحدة، إلا أن الحقيقة هي أنه منذ وفاته في 19 يوليو 2012 خرجت العديد من الشائعات التي تروج لتكذيب خبر الوفاة.

2- عادل إمام يتبرع بمبلغ 52 مليون جنيه

من الشائعات التي صدى واسعاً على شبكات التواصل هي تبرع الفنان عادل إمام بمبلغ 52.5 مليون جنيه لصالح صندوق دعم مصر لدعم قرى الصعيد.

وبعد انتشار ذلك الخبر، نفى "الزعيم" تلك الشائعة، إلا أن الغريب في الأمر أن عدداً من الوسائل الإعلامية والتليفزيونية ساهمت في نشر الخبر وترديده دون التأكد من صحته.

وفي التسعينيات، خرجت شائعة كبيرة وهي أن عادل إمام سيقوم بسداد كافة ديون مصر مقابل وضع صورته على الجنيه المصري وقد لاقت تلك الشائعة أيضأ رواجا وصدىً أكبر.

3 - وفاة حسني مبارك

انتشرت بعض الشائعات على مواقع التواصل خلال السنوات القليلة الماضية بشأن وفاة عدد من الشخصيات والفنانين الكبار، أبرزهم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والفنان عادل إمام والفنان صلاح السعدني، والفنان محمود ياسين.

ويفسر البعض أن مروجي هذا النوع من الشائعات يحاولون قياس مدى رد الفعل من قبل الجمهور المُحب لهؤلاء الشخصيات أو الفنانين، أو أن المروجين يحاولون التنبؤ بسبب مرض أحد المشاهير فيسارعون بنشر خبر الوفاة كنوع من السبق.

4 - إصدار عملات معدنية فئة 5 و 10 و 20 جنيهاً

لم تقتصر الشائعات على الشخصيات فقط، بل شملت أيضاً السوق المصرفية، حيث تداول رواد مواقع التواصل في فترة من الفترات شائعة تحويل العملات الورقية التي تحمل فئة الـ 5 والـ 10 والـ 20 جنيها إلى عملات معدنية مثلما حدث من الجنيه المصري.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، لم تداول مستخدمو وسائل التواصل عدداً من الصور لها وهو ما تسبب في حالة من الارتباك.

ورداً على تلك الشائعة، خرج مسئول مصرفي لينفي تلك الشائعة مؤكداً أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، من خلال بيان رسمي خطأ ما تم تداوله في هذا الشأن.

5 - فتيات في محلات حلاقة بالتجمع الخامس

ايضاً من ضمن الشائعات التي لاقت رواجاً كبيراً هو عمل بعض الفتيات بمحل حلاقة بمنطقة التجمع الخامس، وذلك باستخدام عدداً من الصور لهؤلاء الفتيات وهن يعملن بأحد محلات الحلاقة بالفعل.

بعد أيام تم الكشف عن حقيقة تلك الصور التي انتشرت بشكل واسع، حيث اتضح أنها ليست في مصر وأن محل الحلاقة الذي تعمل به الفتيات يقع في العاصمة العراقية بغداد. وتم نفي الخبر مرة أخرى ليرجح متداولوا الصور بأنها في الجزائر دون تقديم أدلة تثبت حقيقة مكان تواجد محل الحلاقة.

وبعد جدل واسع، نشر موقع إخباري جزائري تقريراَ يؤكد أن الصور المتداولة هي لفتيات سوريات يعملن لحلاقة شعر الرجال فى الجزائر، وهو ما أثار حفيظة عدد كبير من الجالية السورية التي فرت إلى الجزائر هربًا من نيران الحرب.

6 - فيفي عبده و"مدرسة الرقص" في جدة

انتشرت على مواقع التواصل صورة مفبركة تفيد بأن الفنانة الاستعراضية فيفي عبده تستعد لتقديم دورة للرقص الشرقي بمدينة جدة السعودية.

وأثار الأمر الجدل والسخرية خاصة وأن البوستر الدعائي كُتب عليه “التسجيل متاح للنساء والرجال”.

وتفاعل الكثيرين من رواد مواقع التواصل مع تلك الشائعة، بل صدقها الكثيرين خاصة في ظل مرحلة التغيير والانفتاح التي تعيشها المملكة، ومنح المرأة عددا من الحقوق التي لم تكن تتمتع بها من قبل.

وخرجت فيفي عبده لتنفي الشائعة مؤكدة عدم تلقيها أية عروض لتقديم دورات للرقص بالمملكة.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,4136,أخبار عاجلة,19661,أخبار عالمية,6044,أخبار عربية,8694,أخبار عسكرية,1489,أخبار مصرية,6045,اقتصاد وبورصة,2033,تحقيقات وملفات,1587,تقارير,3142,تكنولوجيا,740,ثقافة,192,حوادث وقضايا,8322,سياسة,2410,صحة وطب,750,علوم,434,فن,2139,فيديوهات,5739,مقالات,484,منوعات,1251,
ltr
item
تحيا مصر.نت: عمر سليمان حي ووفاة مبارك وفيفي عبده تقدم دورة للرقص بجدة.. أبرز الشائعات والأكاذيب التي تناولتها وسائل التواصل خلال السنوات الأخيرة
عمر سليمان حي ووفاة مبارك وفيفي عبده تقدم دورة للرقص بجدة.. أبرز الشائعات والأكاذيب التي تناولتها وسائل التواصل خلال السنوات الأخيرة
https://2.bp.blogspot.com/-nmuTVrcxgdc/XX2Ba0LvueI/AAAAAAAAA5U/pMNLmP6dUgMHCMqsvh0J6q-e6CmgFoiiACK4BGAYYCw/s400/87876542.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-nmuTVrcxgdc/XX2Ba0LvueI/AAAAAAAAA5U/pMNLmP6dUgMHCMqsvh0J6q-e6CmgFoiiACK4BGAYYCw/s72-c/87876542.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2019/09/blog-post_777.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2019/09/blog-post_777.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy