حكايات اليوم.. أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى.. وميلاد "بشرى" - تحيا مصر.نت حكايات اليوم.. أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى.. وميلاد "بشرى" | تحيا مصر.نت

حكايات اليوم.. أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى.. وميلاد "بشرى"

قتال جوي

قتال جوي
شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر، أحداث عالمية مؤثرة،
وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ ذكرى أول قتل جوي في الحرب العالمية الأولى، فضلًا عن الاحتفال بيوم المعلم العالمي.
أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى
في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر من عام 1914م، شهدت الحرب العالمية الأولى، أول قتال جوي ينتج عنه سقوط ضحايا، حيث نشبت الحرب بين القوى الأوروبية في 28 يوليو 1914م، وانتهت في 11 نوفمبر من عام 1918.
 كانت تسمى بالحرب العالمية والحرب العُظمى حتى تغيير التسمية بسبب وقوع الحرب العالمية الثانية، تقدر خسائرها بأكثر من 9 ملايين مقاتل لقي حتفه؛ وتفاقم معدل الإصابات بسبب التطور التقني والصناعي للمتحاربين، وتعد أحد أعنف صراعات التاريخ، وتسببت في التمهيد لتغييرات سياسية كبيرة تضمنت ثورات في العديد من الدول.
أول أسطوانة لأغاني فرقة الخنافس
وظهرت في مثل هذا اليوم 5 اكتوبر1962، في بريطانيا أول أسطوانة لأغاني فرقة الخنافس التي عرفت بـ"البيتلز".
 أدرجت الأسطوانة لأمد قصير ضمن قائمة أفضل عشرين أغنية آنذاك. إلا أن الأسطوانة التالية رفعت فرقة البيتلز الى المرتبة الثانية في قوائم الشعبية والرواج وتسببت في نشوء ظاهرة ما يسمى "بيتلومانيا" أي الإدمان المهووس العجيب على موسيقى الخنافس التي استولت على أفئدة الشباب وجعلت أفراد مجموعة البيتلز في مصاف المعبودين عندهم.
جندي يتقل مجموعة من الإسرائيليين
وفي مثل هذا اليوم 5 أكتوبر من عام 1985م، أطلق الجندي المصري سليمان خاطر، الذي كان يؤدي مدة تجنيده على الحدود المصرية مع إسرائيل، النار على مجموعة من الإسرائيليين بعد إلقائهم بالعلم المصري على الأرض، وتسللوا إلى نقطة حراسته.
افتتاح بانوراما حرب أكتوبر
وفي مثل هذا اليوم 5 اكتوبر1989، افتتاح بانوراما حرب أكتوبر بمدينة نصر وهي عبارة عن متحف حربي ضم أعمال الفنانين التي خلدت معارك الحرب, ورسمها الفنانون بإحساس صادق.
حمل الجدار الداخلي للقاعة الدائرية بها لوحة من الفيسفساء "الموازييك" للقائد الأعلى للقوات المسلحة وهيئة قيادته, وتصور غرفة العمليات للقيادة العامة للقوات المسلحة أثناء الحرب، وتضم وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الأسلحة والجيوش, وكبار قادة القوات المسلحة المصرية، كما يوجد على باقي الجدار الداخلي صورة أخرى لقادة القوات المسلحة الذين اشتركوا في الحرب.
أما الجدار الخارجي فيضم خريطتين لأبرز عمليات حرب أكتوبر مسجلة أيضا بالفسيفساء, وفي إحدى القاعات بالمتحف ماكيت يصور بالصوت والضوء الضربة الجوية المصرية
سامية شكري
كما ولدت المممثلة والروائية المصرية، سامية شكري، في 5 أكتوبر 1945م، حيث كتبت سامية العديد من قصص الأفلام، ونشرت مجموعة من الروايات في حلقات مسلسلة بالمجلات اللبنانية، ومن أفلامها؛ "الخائنة، العبيط، صغيرة على الحب، غراميات مجنون".
بشرى
 أما الممثلة والمغنية المصرية بشرى ولدت في 1976م، حيث بدأت العمل الفني منذ بداية الألفية الثالثة من خلال المسلسل الكوميدي "شباب أون لاين" في عام 2002، وشاركت بعده في عدة مسلسلات، منها "اﻹمبراطور، العمة نور، يا ورد مين يشتريك، أصحاب المقام الرفيع"، مما ساعدها على تحقيق انتشار كبير في زمن قياسي، لكن أول ظهور سينمائي لها كان مع المخرج الراحل يوسف شاهين من خلال فيلم "إسكندرية نيويورك"، وشاركت بعده في عدد كبير من الأفلام، منها "ويجا، لعبة الحب، عن العشق والهوى، أنا مش معاهم، 678".
يوم المعلم العالمي
ويحتفل العالم كل عام في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر، بيوم المعلم العالمي، وذلك منذ 1994، للإشادة بدور المعلمين حول العالم.
يهدف إلى تعبئة الدعم وللتأكد من أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمين بكفاءة، ويعود الفضل في الانتشار السريع والوعي العالمي بهذا اليوم إلى منظمة إديوكشن إنترناشونال.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3855,أخبار عاجلة,19635,أخبار عالمية,5977,أخبار عربية,8617,أخبار عسكرية,1486,أخبار مصرية,5722,اقتصاد وبورصة,1921,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3135,تكنولوجيا,722,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8125,سياسة,2243,صحة وطب,722,علوم,426,فن,1994,فيديوهات,5721,مقالات,479,منوعات,1168,
ltr
item
تحيا مصر.نت: حكايات اليوم.. أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى.. وميلاد "بشرى"
حكايات اليوم.. أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى.. وميلاد "بشرى"
قتال جوي
https://3.bp.blogspot.com/-hMvQ3eiXdWE/W7c7YdPI_AI/AAAAAAAD3DU/nGbusLXCibUjphWI1AyExnIg1dijuEUjgCK4BGAYYCw/s400/238.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-hMvQ3eiXdWE/W7c7YdPI_AI/AAAAAAAD3DU/nGbusLXCibUjphWI1AyExnIg1dijuEUjgCK4BGAYYCw/s72-c/238.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/10/blog-post_973.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/10/blog-post_973.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy