بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقاري؟ - تحيا مصر.نت بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقاري؟ | تحيا مصر.نت

بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقاري؟

أصبح القطاع العقاري المصري من أكثر الأسواق نشاطًا في الشرق الأوسط، خاصةً بعد قرار التعويم مرورًا ببعض القرارات الاقتصادية

كيف تحصل على وحدة سكنية, التمويل العقاري,

أصبح القطاع العقاري المصري من أكثر الأسواق نشاطًا في الشرق الأوسط، خاصةً بعد قرار التعويم مرورًا ببعض القرارات الاقتصادية
التي أقدمت عليها الحكومة، قرارات أثرت على الأسعار في بعض المناطق لـ200%، ما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين وجعل حلم الحصول على وحدة سكنية صعب المنال.

وفي ظل أسعار العقارات الجنونية يظل التمويل العقاري البديل الأول للحصول على وحدة سكنية، وينشر مصراوي، طريقة شراء شقة بالتمويل العقاري سواء ضمن مبادرة البنك المركزي أو البنوك وشركات التمويل.

أولا: مبادرة البنك المركزي:
منذ 4 سنوات أطلق البنك المركزي، مبادرة لتشجيع البنوك على التوسع في نشاط التمويل العقاري، وتضمنت المبادرة طرح 20 مليار جنيه لمدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص يتراوح بين 7%، و 10.5%، بمشروعات الإسكان في المجتمعات العمرانية.

وتدخل مشروعات الإسكان الاجتماعي بشكل إجباري في مبادرة التمويل العقاري بفائدة تصل إلى 7%، على فترة سداد 20 سنة، أما باقي المشروعات لاسكنية التي تطرحها وزارة الغسكان تدخل ضمن هذه المبادة لكن شرط أن تقل ثمن الوحدة عن 950 ألف جنيه.

وحددت مبادرة التمويل العقاري، الحد الأقصى للتمويل بواقع 90% من قيمة الوحدة، لكن من الممكن أن تكون نسبة التمويل 50% أو 60% أو 70% أو غيرها، حسب رغبة المستثمر ودخله وحسب المعايير الائتمانية التي تحددها جهة التمويل، كما لا يزيد القسط الشهري عن 35% من دخل الحاجز إذا كان من محدودي الدخل، و40% من الدخل الشهري من غير محدودي الدخل.

وتحدد المبادرة عدة شروط للحصول على التمويل العقاري:
- لابد أن يكون الشخص متمتعا بالجنسية المصرية.

- ألا يزيد سن الفرد عن 50 سنة ولا يقل عن 21 سنة.

- ألا يتجاوز الدخل السنوي عن 42 ألف جنيه في حالة الأعزب و57 ألف جنيه للمتزوج.

- عدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية.

وفي حالة التمويل من خارج الصندوق:
- ألا يزيد سعر عن 175 ألف جنيه للوحدات نصف تشطيب، و200 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب.

- أن يتم تقييم الوحدة من قِبل أحد المقيمين العقاريين المقيدين لدى الهيئة العامة للرقابة المالية بمعرفة جهة التمويل.

- أن تكون الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل.

المستندات المطلوبة:
- صورة بطاقة الرقم القومي.

- صورة من قسيمة الزواج، أو شهادة الوفاة (للأرمل/ة)، أو قسيمة الطلاق أو حكم محكمة نهائي بالطلاق؟

- شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة.

- بالنسبة للقطاع الخاص: الشهادة مدون بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية.

- بالنسبة لأصحاب الأعمال: شهادة بإثبات صافي الدخل من مكتب محاسب قانوني عن آخر ثلاث سنوات سابقة أو من بداية النشاط إذا كانت أقل من ثلاث سنوات، بالإضافة إلى صورة من البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

- بالنسبة لأصحاب التاكسي: شهادة من مكتب محاسب قانوني بالدخل الشهري عن آخر ثلاث سنوات طبقا للإقرارات الضريبية المقدمة لمصلحة الضرائب والمستندات المقدمة للمحاسب، وصورة من البطاقة الضريبية، وبرنت من التأمينات، وصورة الرخصة، وشهادة بعدم صدور أحكام تأديبية ضد المحاسب.

- بالنسبة للفلاحين والممتلكين لقطع أراضي زراعية: شهادة من محاسب قانوني بالدخل الشهري عن آخر 3 سنوات طبقا للإقرارات الضريبية المقدمة لمصلحة الضرائب، والمستندات المقدمة للمحاسب، وصورة الحيازة الزراعية.

- بالنسبة للعاملين خارج جمهورية مصر العربية: شهادة دخل من جهة العمل بالخارج معتمدة من القنصلية المصرية بالدولة التي يعملون بها مصدقا على توقيعاتها من الخارجية المصرية.

ثانيًا.. التمويل العقاري من البنوك:
تتيح البنوك نظام التمويل العقاري للعملاء، ويمكن تمويل شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين الوحدات سواء كانت السكنية، الإدارية، الخدمية، التجارية.

هل العميل الذي يختار الوحدة أم أن البنك يحددها له؟

تستطيع جهات التمويل سواء كانت بنوك أو شركات إرشاد العميل إلى الوحدات المتاحة لدى الشركات التي تتعامل معها، ويمكن للعميل أيضًا اختيار الوحدة التي يريد شرائها وعرضها على البنك.

أما المستندات المطلوبة تتمثل في بيان بالدخل الشهري، صورة بطاقة رقم قومي، وإيصال مرافق، وتصل قيمة القسط الشهري 35% من قيمة مرتب العميل.

ويتيح قرض التمويل العقاري تغطية 80% من ثمن الوحدة لو كانت غير سكنية، و90% من ثمن الوحدة لو كانت سكنية، فلا يمكن أن يغطى تكلفة الوحدة بالكامل.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3846,أخبار عاجلة,19634,أخبار عالمية,5975,أخبار عربية,8613,أخبار عسكرية,1486,أخبار مصرية,5713,اقتصاد وبورصة,1914,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3135,تكنولوجيا,722,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8111,سياسة,2243,صحة وطب,721,علوم,426,فن,1992,فيديوهات,5715,مقالات,479,منوعات,1166,
ltr
item
تحيا مصر.نت: بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقاري؟
بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقاري؟
https://1.bp.blogspot.com/-T_tsa8dfPSk/W7_EsAJjcAI/AAAAAAAAHVw/-oRelHiXemsug6ElYw_mWyX5alzWV6LUQCK4BGAYYCw/s400/2018_10_11_7_14_35_632.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-T_tsa8dfPSk/W7_EsAJjcAI/AAAAAAAAHVw/-oRelHiXemsug6ElYw_mWyX5alzWV6LUQCK4BGAYYCw/s72-c/2018_10_11_7_14_35_632.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/10/blog-post_139.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/10/blog-post_139.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy