تفاصيل ازمات سد النهضة من الداخل - تحيا مصر.نت تفاصيل ازمات سد النهضة من الداخل | تحيا مصر.نت

تفاصيل ازمات سد النهضة من الداخل

«لقد سلمنا مشروعا مائيا معقدا إلى أناس لم يروا أي سد في حياتهم ، وإذا واصلنا السير بهذا المعدل، فإن المشروع لن يرى النور»، كلمات

ازمات سد النهضة من الداخل, تصريحات رئيس وزراء اثيوبيا, نهر النيل, مصر والسودان,

«لقد سلمنا مشروعا مائيا معقدا إلى أناس لم يروا أي سد في حياتهم، وإذا واصلنا السير بهذا المعدل، فإن المشروع لن يرى النور»، كلمات
خرجت على لسان رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، عندما عقد مؤتمرًا صحفيًا، أعلن فيه عن مشكلات تواجه بناء السد، مؤكدا أنه بسبب الإدارة الفاشلة للمشروع تأخر تنفيذ الجوانب الكهروميكانيكية».

وأضاف أن الإدارة الفاشلة تهدد استكمال السد وفق الخطط الموضوعة، وأن بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير كان قد تم تخطيطه للانتهاء في 5 سنوات لكن لم نتمكن من ذلك بسبب إدارة فاشلة للمشروع خاصة بسبب تدخل شركة «ميتيك».

وتابع: «أنه زار مشروع سد النهضة منذ شهرين ورصد التأخير»، مضيفًا «بناء سد النهضة الكبير كان مخططا الانتهاء منه خلال خمس سنوات، لكن الإدارة الفاشلة للمشروع حالت دون ذلك».

وأقر آبي، بتأثر استكمال المشروع باعتقال رجل الأعمال السعودي، وأحد أكبر الممولين للمشروع، محمد العمودي، مشيرا إلى أن أديس أبابا تتابع أحواله وتضغط على الحكومة السعودية لإطلاق سراحه وقال “سأقوم بزيارته قريبا في المملكة”.

وفى تطور سريع لمواجهة تأخيرات في استكمال مشروع سد النهضة، أزاحت إثيوبيا شركة المعادن والهندسة “ميتيك”، التي تديرها الدولة، من العمل بالمشروع.

وقال رئيس الوزراء أبي أحمد، إن الحكومة ألغت العقد مع ميتيك، التي يديرها الجيش الإثيوبي، وستعطيه إلى شركة أخرى.

تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا، أثارت جدالا واسعا، خاصة أن مسألة المياه بالنسبة للمصريين حياة أو موت، وأعرب كثير من المصريين عن سعادتهم بهذه التصريحات التى يرونها أنها اعتراف رسمى من مسئول كبير بفشل سد النهضة.

فى حين اعتبر خبراء المياه أن تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا، لها أكثر من غرض لكنه في النهاية يهدف إلى سرعة إنجاز سد النهضة، وكلمته أنه من الممكن أن لا يرى النور فهذا أكبر دليل على حرص «آبي أحمد» على استكمال المشروع، وكذلك حث المؤسسات الأثيوبية على سرعة العمل والالتزام بالخطط الموضوعة منذ وضع حجر أساس السد في 2011.

وعقب اعتراف آبي أحمد، بتعثر بناء “سد النهضة”، توجه سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى أديس أبابا؛ لنقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس وزراء إثيوبيا.

من جهته قال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الزيارة “تهدف إلى متابعة مسار العلاقات المصرية الإثيوبية وسبل دعمها، والتطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو 2018″.

فى هذا السياق، يقول الدكتور هانى رسلان، رئيس مركز الدراسات الاجتماعية والتاريخية بالأهرام، إن تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا تمنح تأثيرا إيجابيا بالتأكيد للمفاوضات، مشيرا إلى أن تباطؤ عملية بناء السد بدأت منذ أكثر من عام.

وأضاف «رسلان» في تصريحات صحفية، أن إفصاح آبي أحمد عنها هو مجرد تمهيد لإظهار نوع من المرونة في المفاوضات مع مصر، وربما تكون هذه طريقته في تهيئة الرأي العام، متابعا: «هناك مشكلات كبيرة في عملية بناء السد، وأن عملية مقتل مدير سد النهضة أحاطت بها أحاديث كثيرة ولغط، بما يشير إلى وجود اختلافات، كما أن هناك عجزا ماليا يقدر بنحو مليار دولار وهو مبلغ ضخم بالنسبة لإثيوبيا.

وتابع: «تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا تشير إلى أنه ستكون هناك مرونة في المفاوضات مع مصر، وتخفيض لحالة التعبئة التي صاحبت عملية بناء السد في السابق، والتي كانت تقف حائلا أمام أي مرونة»، مؤكدا أن مصر لم تكن بعيدة أبدا عن كل تلك التطورات والتغيرات التى تحدث فى إثيوبيا.

واستكمل: «منذ وصول أبي أحمد للسلطة، هناك تغير في ترتيب الأوليات السياسية في إثيوبيا، لديه مشروع إصلاحي واسع النطاق ويواجه بمعارضة داخلية كبيرة، ولديه اضطرابات، ولذلك فقد بدأ في إعادة ترتيب الأولويات ومن ضمنها عملية بناء السد، التي تراجعت شيئا ما عن الفترة السابقة، لكن ذلك لا يعني عدم بناء أو عدم النظر إليه باعتباره مشروعا قوميا”.

وأضاف «رسلان»، أن الشركة المسئولة عن عملية البناء لا تفي بالالتزامات، كما أن التكلفة المادية ارتفعت من 4.5 إلى 8 مليارات دولار، وهو أمر يثقل كاهل إثيوبيا إلى حد كبير خاصة أنها تمر بصعوبات اقتصادية.

ويرى الدكتور أحمد فوزى دياب، خبير استراتيجية المياه بالأمم المتحدة وأستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء، أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، لا تشير لحل الأزمة، قائلا: «كل ما حدث مجرد وعود لا تغني ولا تسمن، ولكن مصر دائمًا تعي التصرف، لذا من المتوقع أن تكون هناك انفراجة في ملف سد النهضة، ولكن مازال المشوار طويلًا».

وأكد خبير المياه، أن مصر لا تحتمل قطع نقطة مياه، فهذه الأزمة تعد أمنًا قوميًا، لذا من المستحيل أن تتساهل مصر أو تغفل في ذلك، مشيرا إلى أن مصر بمكانتها الجغرافية وقوتها في إدارة الأزمات على مر التاريخ قادرة على إيجاد حلول للحد من مخاطر السد.

وفيما يتعلق بزيارة سامح شكرى، ورئيس المخابرات، تمنى أن تأتي هذه الزيارة بثمارها، متابعًا أن وجود لقاءات على أعلى مستوى بين الجانبين المصري والإثيوبي تعد خطوة طيبة تدل على حسن النوايا بين البلدين، وأن الطريق لحل أي مشكلة بينهما هو الحوار المتبادل، وهذا يمثل إنجازًا كبيرًا في العلاقات بين الطرفين.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3905,أخبار عاجلة,19638,أخبار عالمية,6010,أخبار عربية,8646,أخبار عسكرية,1487,أخبار مصرية,5866,اقتصاد وبورصة,1955,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3139,تكنولوجيا,725,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8199,سياسة,2243,صحة وطب,724,علوم,429,فن,2016,فيديوهات,5739,مقالات,479,منوعات,1170,
ltr
item
تحيا مصر.نت: تفاصيل ازمات سد النهضة من الداخل
تفاصيل ازمات سد النهضة من الداخل
https://4.bp.blogspot.com/-NVfUuyPIeJU/W5NMqERyGxI/AAAAAAAAGoA/FzBA1T26dbMwSgQntePwY-R_8HcIQvylACK4BGAYYCw/s400/nahd1.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-NVfUuyPIeJU/W5NMqERyGxI/AAAAAAAAGoA/FzBA1T26dbMwSgQntePwY-R_8HcIQvylACK4BGAYYCw/s72-c/nahd1.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/09/blog-post_982.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/09/blog-post_982.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy