ركود في سوق الأضاحي بسبب ارتفاع الاسعار.. والهلالي: يجوز التضحية بـ “ديك” | تحيا مصر.نت

ركود في سوق الأضاحي بسبب ارتفاع الاسعار.. والهلالي: يجوز التضحية بـ “ديك”

تشهد سوق لحوم الأضاحي حالة من الركود، على الرغم من تأكيد

سوق الأضاحي, ارتفاع الاسعار, عيد الاضحى,

تشهد سوق لحوم الأضاحي حالة من الركود، على الرغم من تأكيد
المختصين والتجار، أن الأسعار مطابقة لأسعار العام الماضي، معللين الركود في حركة بيع وشراء الأضاحي بالحالة الاقتصادية، التي يعانيها المواطنون، الناتجة عن ارتفاع الأسعار بشكل عام.

ورصدت كاميرا “بوابة الأهرام”، ركود بيع لحوم الأضاحي في عدد من الشوادر، واستطلعت رأي خبراء ومتخصصين حول أسباب ضعف الإقبال على شراء الأضاحي، والمواصفات الواجب توافرها في الأضحية، فضلاً عن الإجراءات المتخذة لضمان جودة وسلامة اللحوم المعروضة في الأسواق.

يقول محمد العربي، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن الإقبال ضعيف خلال الموسم الحالي على شراء لحوم الأضحية، نظرًا للظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطنون، مضيفًا أن سعر الكيلو من لحوم الأغنام الضأن وصل إلى 70 جنيهًا للكيلو “وزن قائم”، كما وصل سعر الكيلو قائم من العجول البقري إلى 59 و60 جنيهًا وفي بعض الأماكن وصل السعر إلى 63 جنيهًا.

وأضاف محمد العربي، أن هناك مبالغة من الجزارين في تحديد أسعار اللحوم الحمراء في المحلات، نظرًا للركود الذي يعانونه على مدار العام، فهم ينتظرون عيد الأضحى من العام للعام لتعويض الركود في عملية البيع، مؤكدًا أن اللحوم متوافرة بكميات أكبر من المطلوبة، فهناك ترشيد من قبل المواطنين في شراء اللحوم بخلاف السنوات السابقة.

وحذر نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، من فجوة في توافر اللحوم الحمراء عقب عيد الأضحى، نظرًا لإقبال المربين على بيع المواشي خشية إصابتها بأمراض الجلد العقدي وحمى الثلاثة أيام، وهي أمراض انتشرت في الآونة الأخيرة في عدة محافظات، محذرًا المواطنين من شراء لحوم الأضاحي من أماكن غير موثوقة أو غير خاضعة للرقابة البيطرية.

وطالب محمد العربي، بإنشاء وزارة للصحة الحيوانية، للرقابة على جميع أنواع المواشي والتصدي للأمراض الخاصة بالثروة الحيوانية، فالثروة الحيوانية تفقد سنويًا أعداد كبيرة الرءوس من الماشية والأغنام بسبب تفشي الأمراض خاصة الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والجلد العقدي.

وأكد الدكتور يوسف حافظ، استشاري رعاية الحيوان في معهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن هناك عدة نصائح لا بد من توجيهها إلى المواطنين عند شراء الأضحية، أولها أن لا يقل عمر الأبقار والجاموس عن سنتين، وعمر الماعز لا يقل عن عام، أما الإبل فلا يجب أن يقل عمر الأضحية عن 5 سنوات.

وأضاف الدكتور يوسف حافظ، أنه عند اختيار الأضحية لابد من مراعاة عدم وجود بروز في العظم، أو كسر في الأسنان يزيد عن سنتين في الأغنام، وعدم وجود إصفرار في الأعين أو إفرازات من الفم أو سخونة في جسم الأضحية.

وحذر الدكتور يوسف حافظ، من شراء الأضحية “الخروف” من التجار الجائلين ممن يُغذّون الأغنام على أكوام القمامة، فلحوم تلك الأغنام غير نظيفة وتحتاج إلى التغذية بالأعلاف لفترة كبيرة حتى يصبح طعم لحومها جيد ومقبول.

وأضاف عيد سعد، صاحب شادر أغنام بمنطقة الأوتوستراد، أن الإقبال ضعيف خلال الموسم الحالي مقارنة بالعام الماضي، وأن ذروة الإقبال على شراء الأضاحي تكون قبل العيد بأسبوع، معللاً ضعف الإقبال خلال العام الحالي بارتفاع الأسعار خاصة في السلع والمواد الغذائية.

وفي منطقة الأوتوستراد أيضًا أكد عمار محمد تاجر مواشي، وصاحب شادر أن هناك حالة ركود في بيع الأضاحي، نظرًا لمعاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار بصفة عامة، على الرغم من أن أسعار الأضاحي مقاربة لأسعار العام الماضي، حيث يبلغ سعر الكيلو في الضأن 63 جنيهًا وفي الماعز 65 جنيهًا.

وأضاف عمار محمد، إلى أن تكلفة الإنتاج الحيواني مرتفعة جدًا نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف حيث تجاوز سعر طن العلف حاجز الـ7 آلاف جنيه، وهو ما أثر على أسعار الأضاحي حيث يتراوح سعر الجدي من 2000 إلى 2700 جنيه والخراف من 4 إلى 7 آلاف جنيهًا بينما يتراوح سعر العجل من 20 إلى 45 ألف جنيه حسب وزنه.

وأضافت إيناس محمد، مواطنة من محافظة القاهرة أن أسعار لحوم الأضاحي خلال العام الحالي مرتفعة جدًا ولا تناسب شريحة كبيرة من المواطنين، وأن المواطنين مضطرون إلى تخفيض كميات اللحوم خلال العيد القادم نظرًا لارتفاع الأسعار، كما أن البعض قد يلجأ إلى الأضحية الجماعية وهي تعني مشاركة أكثر من أسرة في ذبيحة واحدة.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن من ضوابط ذبح الأضحية في الشريعة الإسلامية، ذكر اسم الله عليها وأن يكون الذبح من الأنعام “الإبل والغنم والماعز والجاموس” عند جمهور الفقهاء.

وأشار الهلالي، إلى إجازة الأضحية ولو كانت من الطيور مستشهدًا بقول بلال بن رباح “ما أبالي ولو ضحيت بديك”، مضيفًا أن ذبح الأضحية يكون بعد وقت صلاه العيد لما صح عن النبى صلى الله عليه وسلم، مشددًا على ضرورة مراعاة التحضر في الذبح، بما يعني عدم الذبح في الطرقات العامة والجراجات، وأن يكون الذبح في الأماكن المسموح بها لضمان عدم الإضرار بالبيئة و المجتمع.

وأضاف الهلالي، أن الأضحية تتحقق بالذبح، أما الصدقة من الأضحية فهي أمر لا يتعلق بالأضاحي وإنما يتعلق بالكرم والجود، مشيرًا إلى أن المذهب الحنفي يرى أن ذبح الأضحية يكون لأهل البيت إن شاء تصدق وإن شاء لا يتصدق فهو أمر جوازي، وفي المذهب المالكي الأضحية تتحقق بالذبح ولكن يستحب له أن يتصدق منها بما تطيب نفسه، أما وفقًا للمذهب الشافعي فعلى المُضحى أن يتصدق بالقليل غير التافه والباقى حقه أن يحبسه لأهل بيته.

وأضاف الهلالي أن المذهب الحنبلي والمذهب الظاهري، يحرّم على من يتولى الأضحية أن يأخذ من شعره أو أظافره شيئًا، استدلالاً بحديث عن أم سلمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم العشر وأراد أن يضحى فلا يمس من شعره شيئًا “، أما مذهب الحنفية فذهب إلى أنه يجوز لمن أراد الأضحية بدون كراهة أن يحلق شعره ويقلم أظافره مما يجد فيه زينتها في العشر الأولى من ذي الحجة.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3544,أخبار عاجلة,18994,أخبار عالمية,5717,أخبار عربية,8452,أخبار عسكرية,1431,أخبار مصرية,5534,اقتصاد وبورصة,1786,تحقيقات وملفات,1558,تقارير,3096,تكنولوجيا,686,ثقافة,169,حوادث وقضايا,7651,سياسة,2171,صحة وطب,690,علوم,409,فن,1784,فيديوهات,5607,مقالات,479,منوعات,1112,
ltr
item
تحيا مصر.نت: ركود في سوق الأضاحي بسبب ارتفاع الاسعار.. والهلالي: يجوز التضحية بـ “ديك”
ركود في سوق الأضاحي بسبب ارتفاع الاسعار.. والهلالي: يجوز التضحية بـ “ديك”
https://4.bp.blogspot.com/-rIVzuCqlB-A/W3AAgi3P6-I/AAAAAAAAGO8/fBBC-Z5yfQghIvj3v_O3b19ndPdpyzg7wCK4BGAYYCw/s400/EATB.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-rIVzuCqlB-A/W3AAgi3P6-I/AAAAAAAAGO8/fBBC-Z5yfQghIvj3v_O3b19ndPdpyzg7wCK4BGAYYCw/s72-c/EATB.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/08/blog-post_567.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/08/blog-post_567.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy