«حرب الليرة والدولار».. أردوغان يدعو على ترامب أثناء صلاة الجمعة - تحيا مصر.نت «حرب الليرة والدولار».. أردوغان يدعو على ترامب أثناء صلاة الجمعة | تحيا مصر.نت

«حرب الليرة والدولار».. أردوغان يدعو على ترامب أثناء صلاة الجمعة

اردوغان وترامب

اردوغان وترامب
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، مضاعفة الرسوم الجمركية
على واردات بلاده من الصلب (الفولاذ) والألومنيوم التركي.
وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، إن "الليرة التركية تتراجع بسرعة أمام الدولار الأمريكي".
وذكر أن الرسوم "ستكون بعد الآن بمعدل 20 بالمائة في الألومنيوم، و50 بالمائة في الصلب".
وأضاف قائلا: "علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة خلال هذه الفترة".
وانخفضت العملة التركية بنسبة تقترب من 70 بالمائة منذ بداية العام، رافعة كلفة البضائع للشعب التركي، كما هزت ثقة المستثمرين الأجانب في البلاد.
ومن أسباب تلك الاضطرابات، المواجهة مع الولايات المتحدة بشأن القس الأمريكى، أندرو برونسون، الذي يحاكم في تركيا بتهم تتعلق بالتجسس والإرهاب والمرتبطة بمحاولة انقلاب فاشلة في البلاد قبل عامين.
وتطالب واشنطن بإطلاق سراح القس وفرضت عقوبات مالية على وزيرين تركيين وحذرت من اتخاذ إجراءات إضافية.
صلاة الجمعة 
وعلق الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على تهديدات ترامب، بقوله: إن بلاده "ستنتصر في الحرب الاقتصادية".
ونقلت وكالة الأناضول الرسمية، كلمة أردوغان بعد صلاة الجمعة في مسجد بولاية بايبورت، شمال شرقي البلاد، إذ قال إن "تركيا تدرك جميع المؤامرات التي تحاك ضد بلاده".
وأضاف، "لا داعٍ للقلق فلا يمكن إعاقة مسيرتنا بالدولار وسواه"، داعيا مواطني بلاده إلى تحويل مدخراتهم من الذهب والعملات الأجنبية إلى الليرة.
وأبدى الرئيس التركى استعداد بلاده لـ"الاحتمالات السلبية"، كما أوصى بأن "لا يتحمّس أولئك المتربصون بسعر صرف العملات الأجنبية والفائدة"، حسب وكالة الأناضول. 
وأضاف أردوغان: "أقول للوبيات الفائدة لا تتحمسوا عبثا، فلن يمكنكم التكسب على حساب هذا الشعب وإخضاعه".
الاستعانة بروسيا
وفى تحرك يهدف للاستعانة بالشركاء، أجرى أردوغان، مباحثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ نوقشت خلالها أوضاع وآفاق المزيد من تطوير التعاون التجاري والاقتصادي متبادل المنفعة للبلدين.
وجرى تقييم إيجابي لحالة تنفيذ المشاريع الإستراتيجية المشتركة، وخاصة في قطاع الطاقة"، وأعلن أردوغان بعدها زيارة 6 ملايين سائح روسي إلى بلاده هذا العام.
النموذج الجديد
وفى ظل انهيار الليرة المهدد لاستقرار الدولة، أعلن وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق، المبادئ الجديدة التي سيتم الالتزام بها في النموذج الاقتصادي الجديد للبلاد.
ووفق وكالة "الأناضول"، قال ألبيراق في مؤتمر عقده في إسطنبول، إن التواصل بفعالية أكثر وتحقيق الثقة مع جميع المساهمين في السوق وضمان الاستقلالية التامة للسياسات النقدية على رأس مبادئنا في النموذج الاقتصادي الجديد.
وأضاف، "ستكون هناك إعادة تحقيق توازن للميزانية ضمن مبادئ نهجنا الجديد". 
وأكد أن مكافحة التضخم ستكون أولى ركائز تحقيق التوازن الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة. 
وفيما يتعلق بسياسات البنك المركزي، أوضح ألبيراق أن الاستقلال الكامل للبنك المركزي، يعد من المبادئ التي يجب أن تستمر.
ولفت إلى أن عملية التبسيط التي ستجرى على النظام الضريبي ستحدث تحولا جديا للغاية في القطاع المالي.
ولفت إلى أن وزارة الخزانة ستكون أكثر فاعلية في كافة المجالات، عبر مستشارين من الداخل والخارج، ونواب الوزير، ومديري المؤسسات.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3905,أخبار عاجلة,19638,أخبار عالمية,6010,أخبار عربية,8646,أخبار عسكرية,1487,أخبار مصرية,5866,اقتصاد وبورصة,1955,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3139,تكنولوجيا,725,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8199,سياسة,2243,صحة وطب,724,علوم,429,فن,2016,فيديوهات,5739,مقالات,479,منوعات,1170,
ltr
item
تحيا مصر.نت: «حرب الليرة والدولار».. أردوغان يدعو على ترامب أثناء صلاة الجمعة
«حرب الليرة والدولار».. أردوغان يدعو على ترامب أثناء صلاة الجمعة
اردوغان وترامب
https://1.bp.blogspot.com/-P0NGsB_-fbI/W232tFIBW5I/AAAAAAADr1U/4dzTw99BlIMaK5sxOQEn_oJXFvL3lfe9QCK4BGAYYCw/s400/saldirirsa-sormadan-vururuz.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-P0NGsB_-fbI/W232tFIBW5I/AAAAAAADr1U/4dzTw99BlIMaK5sxOQEn_oJXFvL3lfe9QCK4BGAYYCw/s72-c/saldirirsa-sormadan-vururuz.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/08/blog-post_425.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/08/blog-post_425.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy