تقرير لهيئة الاستعلامات.. «الإعلام الدولى» يشيد بدحر الإرهاب فى سيناء - تحيا مصر.نت تقرير لهيئة الاستعلامات.. «الإعلام الدولى» يشيد بدحر الإرهاب فى سيناء | تحيا مصر.نت

تقرير لهيئة الاستعلامات.. «الإعلام الدولى» يشيد بدحر الإرهاب فى سيناء

قدمت وسائل الإعلام العربية والدولية صورة متكاملة عن الأوضاع فى شمال

قوات الجيش فى سيناء
قدمت وسائل الإعلام العربية والدولية صورة متكاملة عن الأوضاع فى شمال
سيناء عقب الجولة التى اصطحبت فيها الهيئة العامة للاستعلامات مجموعة من مراسلى كبريات الصحف ووسائل الإعلام بمدينتى العريش وبئر العبد.
وطبقًا لما رصدته هيئة الاستعلامات لبعض ما نشرته وسائل الإعلام العالمية فقد تنوعت تعليقات وسائل الإعلام ومشاهدات مراسليها، وحواراتهم مع سكان شمال سيناء والمسؤولين فيها.
فركزت بعض هذه الوسائل على مستوى الاستقرار الأمنى الذى لمسه الصحفيون خلال الجولة، بينما تحدثت صحف ومواقع عن "الانتصار العسكرى الذى حققه الجيش" وحاولت البحث فى أسبابه، بينما كان الجانب الإنسانى هو الغالب فى العديد من التقارير الإعلامية من خلال رصد حياة السكان والحديث اليهم ونقل مشاعرهم التى فاضت بالامتنان للقوات المسلحة، والابتهاج بالتخلص من كابوس الإرهاب، والتفاؤل بالمستقبل.
ومن بين عشرات التقارير والمشاهدات والحوارات التى أجراها المراسلون بحرية تامة مع المواطنين من مختلف الأعمار والفئات، لم يتم رصد أية إشارة رصدها المراسلون، أو ألمح إليه أى من السكان بشأن أى الاعتداء على حقوق أحد، أو أملاكه، أو انتقاص من شأنه، لم يتحدث أحد عن أى من ادعاءات "أبواق الكذب" عن أوضاع سكان سيناء وحقوقهم الإنسانية أو المادية أو المعنوية، أو عن ادعاءات الهدم العشوائى للمنازل أو التعرض لسوء معاملة او اعتقالات عشوائية أو غير ذلك وهى أمور دقق فيها وبحث عنها بالتأكيد، العديد من هؤلاء المراسلين الأجانب بحكم طبيعتهم المهنية، خصوصا أن حركة المراسلين تمت بكل حرية دون تحديد مناطق معينة أو مقابلة مواطنين بعينهم أو تدخل أو رقابة من أية جهة فى هذه الحوارات.
"ليس مع العين أين"
كانت أول ملاحظة سجلتها أقلام الصحفيون الأجانب هى عن جولتهم نفسها، والحرية التى تمتعوا بها لأداء عملهم بكل حيادية ومهنية، فنشر موقع "إيلاف" الإخبارى تقريرًا بدأه بالقول بأن "مؤشرات عودة الحياة الطبيعية فى مدينة العريش قد تجلت فى دخول الصحافة الأجنبية إليها إذ رصد الصحفيون الذين تجولوا بين ارجائها حركة طبيعية فى الأسواق وبين السكان الذين نفضوا غبار الحرب ضد الإرهاب فى انطلاقة جديدة".
هذه أول ملاحظات الوفود الصحفية، فالمشاهدة فى الواقع خير برهان، وكما يقال: ليس مع العين: أين؟
الفرنسيون: الابتسامة عادت لسكان العريش
وتضمن رصد هيئة الاستعلامات أن وسائل الإعلام الفرنسية والسويسرية من بينها "وكالة الأنباء الفرنسية وموقع سويس انفو، وراديو سويسرا وصحيفة ليبراسيون" قد ركزت فى تناولها لتجول الصحفيين فى أماكن عديدة فى العريش على الجانب الإنسانى الذى رصدته فى حياة المواطنين فى سيناء، فقالت "إن تحسنًا واضحًا قد طرأ على حياة السكان اليوم، وعادت الحياة إلى طبيعتها منذ أكثر من شهر من الآن، وارتسمت الابتسامة واسعة على شفتى طالبة بكلية التربية بالعريش، وهى تتحدث فى سعادة عن عودة الدراسة إلى جامعة العريش، والتى عادت معها الحياة بكل معانيها إلى أهل المدينة".
بينما نقلت قناة "فرانس 24" الفرنسية عن محافظ سيناء، عبد الفتاح حرحور، قوله لمراسلى القناة عند استقباله لهم فى العريش: "إن تسهيل حياة السكان وتخفيف الإجراءات الأمنية قد ترافق مع خطة لتنمية شمال سيناء تنفذها الدولة وتهدف إلى تحسين الخدمات فى مجالات الصحة والإسكان والتعليم وتطوير قطاعات الصناعة والحرف اليدوية".
الخضروات والفواكه والأسواق العامرة
كما ذكرت القناة الفرنسية أيضًا إضافة إلى إذاعة "صوت أمريكا" أن المراسلين تجولوا فى المدينة ورصدوا الأسواق العامرة بالسلع والخضروات والفواكه الطازجة، ونقلوا عن بائع شاب فى السوق ارتياحه للحركة الدائبة فى أسواق العريش مشيرًا إلى أنه منذ بداية شهر رمضان فإن جميع السلع موجودة بوفرة فى المدينة.
الصحف الإنجليزية: المواصلات العامة تسير فى أمان
صحيفة "ديلى ميل" البريطانية ركزت على انتظام المواصلات العامة فى أنحاء مدينة العريش، الأمر الذى يشير إلى الحياة الطبيعية فى المدينة بكل وجوهها، والتقى الصحفيون طالبة خرجت لتوها من أداء الامتحان الجامعى وقالت: "إن جميع وسائل المواصلات العامة قد عادت مع عودة الدراسة، ولم يعد هناك أى وجود لطوابير انتظار السلع والمواد الغذائية".
بينما نقلت صحيفة "رأى اليوم" اللندنية وصحيفة "العرب" اللندنية عن أحد قادة الجيش المصرى فى العريش قوله: "أن الحياة قد عادت إلى أوضاع شبه طبيعية فى العريش بعد التحسن فى الوضع الأمنى وتم تخفيف الإجراءات التى كان قد اتخذت بشكل مؤقت عند بداية العملية الشاملة سيناء 2018".
الإعلام العربى على الهواء
عشرات من وسائل الإعلام العربية نقلت بتوسع وبروح إيجابية أجواء الأوضاع فى شمال سيناء، وأذاعت قناة العربية تقريرًا مصورًا من العريش ولقاءات مع المواطنين.
أما قناة "سكاى نيوز عربية" فقد أذاعت تقريرًا مصورًا لمراسلها محمد صلاح الزهار عن الأوضاع فى سيناء، مؤكدًا على حرص القوات المسلحة المصرية التام خلال العمليات العسكرية ضد الإرهابيين على تلافى أية مواجهات أو ملاحقات للعناصر الإرهابية فى نطاق المناطق المأهولة حفاظًا على حياة المدنيين.
وأشار التقرير المصور للقناة إلى عودة الأنشطة الفنية والثقافية والترفيهية فى أنحاء مدينة العريش إلى فتح أبوابها واستقبال أبناء المدينة.
فى السياق نفسه ركز موقع "24" الإماراتى وكذلك بعض وسائل الإعلام العربية والأوروبية الأخرى على عودة الحياة إلى شواطئ العريش بعد طول انقطاع حيث تم إجراء مقابلات مع بعض الشباب الذين يستمتعون بمياه البحر الصافية.
بينما اهتمت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية وصحيفة "النهار" اللبنانية بالإشارة إلى عودة النشاط الرياضى والتقوا شبابًا فى المركز الرياضى وحمام السباحة الأوليمبى.
الإسرائيليون: لهذا انتصر جيش مصر
وسائل الإعلام الإسرائيلية، ورغم رصدها للحياة الطبيعية فى شمال سيناء وفى مصر عمومًا، وإشارتها إلى أن 15 ألف سائح إسرائيلى أمضوا عطلة عيد الفصح فى منتجعات سيناء والبحر الأحمر، إلا أن معظم المواقع الاخبارية الإسرائيلية ركزت على الجوانب العسكرية حيث قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الناطق بعدة لغات "إن خسائر فادحة قد لحقت بالجماعات الإرهابية فى شمال سيناء بعد حملة كاسحة لجيش مصر".
وقال الموقع الإسرائيلى "إن إجراءات الدولة المصرية قد أكدت بشكل مفاجئ إلى تحقيق الاستقرار فى الوضع الأمنى بعد سنوات من الحرب وسفك الدماء التى كانت تتم بشكل أسبوعى تقريبًا".
وحاول خبراء الموقع الإسرائيلى تحليل سبب هذا الاتجاه العسكرى للجيش المصرى بالقول: "إن جيش مصر يتمتع بتقنيات متقدمة لجمع المعلومات الاستخبارية إضافة إلى تعاون بعض الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة فى الشهور الأخيرة كما تحدث التقرير عن التعاون المهم الذى أبداه سكان سيناء فى دعم حملة الجيش، واختتمت بالإشارة إلى نجاح مصر فى تجفيف مصادر الدعم الخارجى للإرهاب خصوصًا بعد انهيار قوة داعش فى سوريا".

التعليقات

Name

أخبار رياضية,4251,أخبار عاجلة,19658,أخبار عالمية,6039,أخبار عربية,8699,أخبار عسكرية,1490,أخبار مصرية,6083,اقتصاد وبورصة,2071,تحقيقات وملفات,1587,تقارير,3142,تكنولوجيا,757,ثقافة,193,حوادث وقضايا,8328,سياسة,2550,صحة وطب,762,علوم,447,فن,2282,فيديوهات,5732,مقالات,484,منوعات,1344,
ltr
item
تحيا مصر.نت: تقرير لهيئة الاستعلامات.. «الإعلام الدولى» يشيد بدحر الإرهاب فى سيناء
تقرير لهيئة الاستعلامات.. «الإعلام الدولى» يشيد بدحر الإرهاب فى سيناء
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjKklkDk1OKh94tJwesaW9nkR5YmzVH6_TNli3UHZ-wwaa7j9yelcyre8D_yd8ooq7WD9_-rVXnjP1CcmtN40LXHaCMDdHUsA9ESFFPQDJFGMSZhcW6ZZBb9iTblHcT1GU485kPPpmElFs/s400/resize.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjKklkDk1OKh94tJwesaW9nkR5YmzVH6_TNli3UHZ-wwaa7j9yelcyre8D_yd8ooq7WD9_-rVXnjP1CcmtN40LXHaCMDdHUsA9ESFFPQDJFGMSZhcW6ZZBb9iTblHcT1GU485kPPpmElFs/s72-c/resize.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/07/blog-post_9423.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/07/blog-post_9423.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy