صحف الخليج تكشف تفاصيل المكالمة السرية بين تميم و روحاني - تحيا مصر.نت صحف الخليج تكشف تفاصيل المكالمة السرية بين تميم و روحاني | تحيا مصر.نت

صحف الخليج تكشف تفاصيل المكالمة السرية بين تميم و روحاني

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية
تناولت الصحف الخليجية اليوم الجمعة، عددًا من القضايا والموضوعات التي
تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" بأن تنظيم "الحمدين" يتخبط ويبيع النفط بأكبر علاوة خصم في الأسواق.
"السويدي": ما قامت به قطر تهديد لسلامة الطائرات المدنية
برزت صحيفة "الخليج" ما أيده مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" المخاوف التي أبدتها دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن المخاطر التي تواجهها سلامة الطيران المدني بسبب العمليات العسكرية القطرية العشوائية وذلك في ضوء الخروقات القطرية الخطيرة لقواعد سلامة الطيران المدني من خلال اقتراب مقاتلاتها العسكرية من عدة طائرات مدنية مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ بداية العام 2018 جاء ذلك خلال جلسة خاصة عقدها المجلس بحضور فهد سعيد محمد الرقباني سفير الدولة لدى كندا و سيف محمد السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني.
 وفي رده على الطلب الذي تقدمت به حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة شدد المجلس على أهمية التأكيد على سلامة الطيران المدني و حماية أرواح المدنيين المسافرين على متن الطائرات.
 وأكد أهمية التعاون بين السلطات المدنية و العسكرية والتطبيق الفعال لاحترام مباديء سلامة الطائرات المدنية المتعلقة بالحفاظ على سلامة حركة الطيران المدني في المنطقة .
ودعا المجلس إلى إلتزام العمليات الجوية العسكرية بضمان سلامة الطيران و أخذها بالإعتبار وأكد أن "إيكاو" ستواصل مراقبتها للوضع لتحديد وتنفيذ الحلول الفنية لتعزيز سلامة الطيران في المنطقة ورحب سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بقرار مجلس منظمة الإيكاو وقال : "نشكر المجلس لقبولة الشكوى التي قدمناها و التوصيات التي اشتملت عليها ورقة العمل التي قدمتها الدولة للمجلس" و ذكر السويدي خلال جلسة الاستماع أن هذه الحوادث تشكل انتهاكا واضحا و خطيرا من قبل دولة قطر لاتفاقية الطيران المدني الدولي "المعروفة أيضا اتفاقية شيكاغو" التي تطالب الدول باحترام سلامة الملاحة الجوية المدنية مؤكدا أن الأدلة التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة للمجلس تبرهن أن دولة قطر فشلت في الاخطار بحدوث نشاطات خطيرة وأنها لم تقم بالتنسيق بين وحداتها العسكرية وخدمات حركة الطيران المدني من ناحية ومع نظيراتها في دولةالبحرين من ناحية أخرى.
أمير قطر يتصل بروحاني ويؤيد مواقف إيران بالمنطقة
كما برزت صحيفة "سبق" ما قاله أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعليقًا على محاولات إثارة التوتر ضد طهران إن إيران دول إقليمية قوية وإن السبيل الوحيد لحل الخلافات والقضايا الدولية معها يكمن في الحوار فقط معبرًا عن دعمه للمواقف الإيرانية في المنطقة على حد تعبيره جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بحث خلاله الرئيس الإيراني حسن روحاني وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني التطورات الأخيرة في فلسطين والتحضيرات للقمة الإسلامية الطارئة في اسطنبول وتطرق روحاني خلال المكالمة إلى توتر الوضع في الخليج مؤكدًا أن "بلاده مستعدة للحوار بشأن قضايا المنطقة مع دول الخليج لكن للأسف هناك بعض الدول تعد أنه يجب اختيار طريق آخر غير الحوار".
من جانب آخر أثنى أمير قطر على مواقف إيران البناءة تجاه مقاطعة قطر داعيًا إلى تعزيز التعاون بين البلدين.
وكانت الإدارة الأمريكية قد دعت تنظيم الحمدين لوقف علاقاتهما المشبوهة مع الميليشيات الإيرانية واتهم النظام القطري بتمويل فيلق القدس الإيراني وميليشيات حزب الله في لبنان كما كشفت الإدارة الأمريكية عن علاقات ودية بين قاسم سليماني قائد ميليشيا القدس وحسن نصر الله من جهة والنظام القطري من جهة أخرى.
"الحمدين" يتخبط ويبيع النفط بأكبر علاوة خصم في الأسواق
ونشرت صحيفة "الخليج" تقريرًا أكدت فيه أن قطر تواصل التوسع في تنفيذ مبيعات فورية لخام حقل شاهين النفطي، مدعومة بعلاوة خصم عن مصادر الخام الأخرى، حتى تتمكن من تسويقه تحت وطأة ارتفاع كلفة نقل الخام القطري منذ المقاطعة العربية للدوحة، وإغلاق المجال البحري في وجه السفن القطرية.
وقالت ثلاثة مصادر تجارية، إن قطر للبترول تبيع خام الشاهين تحميل يوليو المقبل بمتوسط علاوة 1.20 دولار للبرميل فوق أسعار دبي المعروضة، وهي أكبر علاوة في أكثر من عامين. تتلقى علاوات خامات الشرق الأوسط دعماً من موسم ذروة الطلب الصيفي في آسيا فضلاً عن المخاوف من أن تعطل العقوبات الأمريكية إمدادات إيران من النفط.
وقالت المصادر، إن شل اشترت ثلاثاً من شحنات الشاهين الأربع في حين اشترت جيه.اكس.تي.جي شحنة واحدة. وأوضحوا أن قطر للبترول عرضت المكثفات كخيار على مشتري خام الشاهين؛ لكنهم لم يشتروا أي كمية وكانت قطر للبترول باعت الشهر الماضي خام الشاهين تحميل يونيو بعلاوة 85 إلى 90 سنتاً للبرميل فوق أسعار دبي.
من جانبه، قال المهندس مدحت يوسف، نائب الرئيس الأسبق للهيئة العامة للبترول في مصر، إن قطر تواجه صعوبات في تسويق خام حقل شاهين، وهو ما يتضح في عدم الاعتماد على توقيع عقود توريد طويلة الأجل على غير المعتاد في قطاع النفط والغاز الطبيعي وأشار إلى أنها تلجأ إلى توقيع عقود فورية كل شهر تقريباً؛ لتسويق الخام، وتحديداً في شرق آسيا؛ نظراً لأن خام شاهين يتطلب معامل تكرير معينة، وتنخفض عوائد تكرير الخام عن الخامات المنافسة في المنطقة بالإمارات والسعودية وإيران.
وأضاف يوسف أن إغلاق المياه الإقليمية للدول المجاورة لقطر، وتحديداً السعودية والإمارات أدى إلى زيادة كلفة شحن النفط القطري، ومن هنا استثمر العملاء الدوليون هذه النقطة للضغط على السلطات القطرية؛ للحصول على علاوات خصم جيدة، ومن المتوقع أن تواصل قطر للبترول التوسع في الشحنات الفورية مدعومة الخصم لتصريف فائض الإنتاج.
ولم تقتصر العقود الفورية على خام شاهين فقط؛ بل أيضاً توسعت قطر في هذه النوعية من العقود على صعيد المكثفات، قال تجار، إن قطر للبترول باعت مليوني برميل من المكثفات تحميل يوليو المقبل إلى مشترين كوريين جنوبيين؛ وذلك عبر عطاء فوري واشترت هيونداي أويل- بنك مليون برميل من مكثفات الحقول منزوعة الرائحة بما يزيد 4.50 دولار للبرميل فوق أسعار دبي المعروضة في حين اشترت هانوها توتال للبتروكيماويات مليون برميل من المكثفات منخفضة الكبريت بسعر يزيد بين 3.50 و3.75 دولار للبرميل فوق أسعار دبي. تضاهي تلك العلاوات مبيعات تحميلات يونيو الشهر الماضي.
وقال جهاد أزور، المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي، إن قطر كانت قادرة على التكيف عبر مجموعة من الإجراءات التي اتخذت لتعويض الخطر الذي يواجه التجارة والقطاع المصرفي، مضيفاً :"لكن ذلك ليس الموقف الأمثل. أي خلاف على المستوى التجاري بين الدول المجاورة لبعضها يؤثر مباشرة في فرص الاستثمار".
وتسببت المقاطعة في تراجع معدلات نمو الاقتصاد القطري وزيادة كلفة الاستيراد، وأجبرت الحكومة على إعادة مليارات الدولارات من محفظتها الخارجية التي تقدر ب340 مليار دولار؛ لدعم نظام مصرفي يقول مستثمرون محليون إنه لا يزال عرضة لنقص العملات الأجنبية.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,2790,أخبار عاجلة,17533,أخبار عالمية,5171,أخبار عربية,8078,أخبار عسكرية,1371,أخبار مصرية,5341,اقتصاد وبورصة,1574,تحقيقات وملفات,1505,تقارير,3008,تكنولوجيا,614,ثقافة,135,حوادث وقضايا,6941,سياسة,2101,صحة وطب,596,علوم,353,فن,1462,فيديوهات,5317,مقالات,461,منوعات,1004,
ltr
item
تحيا مصر.نت: صحف الخليج تكشف تفاصيل المكالمة السرية بين تميم و روحاني
صحف الخليج تكشف تفاصيل المكالمة السرية بين تميم و روحاني
صورة ارشيفية
https://3.bp.blogspot.com/-RI4y1UyJlVw/Wv7l8aQZ5bI/AAAAAAADX_g/qv5U2ZHeL5Qmm5rv43mG9FFAlvftf5wYgCK4BGAYYCw/s400/medium_2018-04-17-1afc2c87ad.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-RI4y1UyJlVw/Wv7l8aQZ5bI/AAAAAAADX_g/qv5U2ZHeL5Qmm5rv43mG9FFAlvftf5wYgCK4BGAYYCw/s72-c/medium_2018-04-17-1afc2c87ad.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_974.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_974.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy