خنجر إخوانى في بيت مبارك.. كواليس العلاقة السرية بين مبارك والجماعة - تحيا مصر.نت خنجر إخوانى في بيت مبارك.. كواليس العلاقة السرية بين مبارك والجماعة | تحيا مصر.نت

خنجر إخوانى في بيت مبارك.. كواليس العلاقة السرية بين مبارك والجماعة

محمد حسنى مبارك

 محمد حسنى مبارك
النظرة السطحية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، دائما تتوقف عند حد أنه
رجل كان يحلم بعد الإحالة للمعاش بالعمل سفيرًا في إحدى الدول الغربية، غير أن الأقدار لعبت دورًا في تعديل مسار حياته، من الدبلوماسية إلى رئاسة الجمهورية، فأصبح رئيسًا.
المتابع الجيد لما كُتب عن "مبارك"، سواء في الفترة التي كان يتولى خلالها حكم مصر، أو الفترة التي تلت إزاحته ونظامه من المشهد السياسي، سيكتشف بالقطع أنه كان رئيسًا يدير الأمور بسياسة "اليوم بيومه"، لا يميل إلى الخطط بعيدة المدى، أو الإستراتيجيات طويلة الأجل، ليس هذا فحسب، لكنه كان يتقن في الوقت ذاته صناعة الصفقات والتوازنات أيضا، فتحت راية حكمه عاشت جماعة الإخوان المسلمين، المصنفة إرهابية، سنوات ازدهار وانتشار لم تتح لها من قبل، وهو ما يبرر موقف الجماعة المتردد بعد ساعات من اندلاع التظاهرات التي خرجت لتطالب بـ"سقوط نظام مبارك".
صفقات سرية
صفقات "مبارك" مع الإخوان، لم تكن السيناريو السياسي الوحيد الذي جمع بين الرئيس والمرشد، فالعلاقة بين الاثنين تعود لسنوات طويلة مضت، وتحديدًا لأيام الرئيس في المرحلة الابتدائية، والتي كشف تفاصيلها القيادى المنشق عن الجماعة، ثروت الخرباوى، في كتابه الذي جاء تحت عنوان "هل كان عبد الناصر إخوانيًا".
رغم أن عنوان الكتاب، يشير من الوهلة الأولى إلى أنه يختص بكشف العلاقة بين "ناصر" والجماعة، إلا أن هذا لم يمنع "الخرباوى" من سرد حكاية الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، مع الإخوان.
"الخرباوى" في كتابه يشير إلى أن الرئيس الأسبق "مبارك"، كان عضوا في جماعة الإخوان قبل التحاقه بالكلية الحربية، مستندًا في هذا الأمر إلى حوار سبق وأن أدلى به "مبارك" إلى مجلة "دير شبيجل" الألمانية عام 2006، أكد فيه أنه انضم إلى إحدى شعب "الإخوان" في محافظة المنوفية أثناء دراسته الثانوية، خلال العام 1944.
الزيارة الأولى
بنفس الكتاب، لفت الخرباوي،  إلى أن البداية كانت مع زيارة حسن البنا المرشد الأول لجماعة الإخوان المسلمين، لكفر المصيلحة، وعاد بعدها لشبين الكوم، ليقضي ليلته في شعبة الإخوان بشبين، ليعد نفسه لخطبة الجمعة بمسجد العباسي بشبين الكوم، وهو المسجد المجاور، للبيت الذي استأجره والد حسني مبارك وقتها.
وفي اليوم التالي، خطب البنا خطبته بالمسجد، وذهب والد مبارك ونجله ليصافحا خطيب المسجد، وحينما تصافحا معه، ربت حسن البنا على كتف الشاب الصغير "مبارك"، موضحا أن هذا الفعل يعتبر إشارة، لدعوة الشاب للدخول بالجماعة، وهو ما حدث بعد ذلك، بعد أن دعا أحد القيادات الشاب الصغير، للانضمام للدعوة، وهو ماحدث بعد موافقة والده على ذلك.
رسوبه عامين
وحسب "الخرباوى"، فإن "مبارك" التحق بالفعل بشعبة الجماعة في قريته، لكنه لم يبق فيها كثيرًا، فأثناء دراسته الثانوية العامة، حدث أن تعثر عامين، فطلب منه والده ترك الشعبة، فتركها ونجح، والتحق بعد ذلك بالكلية الحربية، وكان حينها أكبر من أقرانه في الكلية بعامين.
لم يكن "مبارك" قيادي بالجماعة الإرهابية، فقد اشترك بأنشطة شعبة الإخوان في كفر المصيلحة، وحصل على كارنيههم، حيث كان وقتها هناك عضوية وكارنيه للمشترك، وكانت أنشطتهم تتراوح بين مسابقات الجري، وصعود النخيل، القفز، وفي إحدى المرات، كانت الجائز "خنجرا"، وقد حصل عليه مبارك لتفوقه في المسابقة.
تقييم مبارك
كانت هناك بعض التقييمات، التي كانت تحدث للشباب، لقياس قدرتهم، ما إذا كانوا قادرين على تولي مناصب بالجماعة، أو استغلالهم فقط في الأنشطة، والانتخابات، وكان تقييم الجماعة لـ"مبارك" حسب ما نشر بكتاب الخرباوي، أنه لا يصلح أن يصبح قياديا بينهم، ومع الوقت انقطعت صلته تماما بأنشطة الجماعة، خاصة بعد التحاقه بالكلية الحربية.
واقعة وحيدة
في رحلة البحث عن تأكيد لـ"رواية الخرباوى وخنجر الإخوان"، تحدثت "فيتو" مع الدكتور عمار على حسن الكاتب السياسي، لتحليل أمر انضمام الرئيس الأسبق، للجماعة الإرهابية، والذي أوضح أن الواقعة الوحيدة التي تحدث فيها مبارك عن انضمامه للإخوان، حينما ذكر في حوار مع الكاتب إبراهيم سعدة، أنه في المرحلة الابتدائية، ذهب برحلة طلابية إلى أحد المعسكرات، واتضح أن المعسكر تابع للجماعة ولكنه لم يلتحق بهم في المرحلة الثانوية أبدا.
"عمار" أكد أن الجماعة نظرا لتوظيفها الدين في الحياة السياسية، فمن الطبيعي أن يكون لها أذرع كثيرة في المجتمع، ففي الجامعات، كل الطلاب يكون لهم علاقة بالجماعة، سواء بالتعاطف، أو حوار يدور بينهم، أو في الندوات وقاعات المحاضرات، مشيرا إلى أنه لهذا السبب، يمر الكثيرون من بوابة الإخوان، سواء كانوا واعين لهذا أم لا.
وأضاف: مشكلة الإخوان تأتي بعد ذلك، فلديها أرشيف قوي تستغل بعض أحداثه والوقائع التفصيلية، لتزعم أن شخصا ما قد كان عضوا بها يوما ما، لاسيما إن وصل لمنصب كبير، أو كان صاحب مكانة اجتماعية عريقة، لأنهم يريدون نسب أي نجاح لهم، فهم أيضا يشيعون الآن أن محمد صلاح تربى في مدارسهم، ونفس الأمر سبق تكراره مع أبو تريكة، والخطيب، وسبق وأن زعموا أن السادات كان متعاطفا معهم.
كان عسكريا
وفي الإطار نفسه، أوضح "عمار" أن مبارك لم ينضم سياسيا للجماعة، لأنه كان يريد الالتحاق بالكلية الحربية، فحصل في الثانوية العامة على 48%، لذا توجه للالتحاق بالقوات المسلحة
كما أن "مبارك" كان عمره 5 سنوات، حين بدأت الجماعة العمل في السياسة، وعندما بدأت تطارد من البوليس السياسي في منتصف الأربعينيات، كان على أبواب الثانوية العامة، والتحق بالحربية، فلو كان عضوا بالجماعة وقتها، لما استطاع دخول الكلية الحربية، وذلك لأنه وقتها، كانت الجماعة في خلاف مع الدولة المصرية، انتهت باغتيال مؤسسها ومرشدها الأول حسن البنا فيما يعرف بـ"عملية السيارة الجيب".

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3890,أخبار عاجلة,19636,أخبار عالمية,6006,أخبار عربية,8641,أخبار عسكرية,1487,أخبار مصرية,5802,اقتصاد وبورصة,1949,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3136,تكنولوجيا,724,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8173,سياسة,2243,صحة وطب,724,علوم,428,فن,2012,فيديوهات,5737,مقالات,479,منوعات,1170,
ltr
item
تحيا مصر.نت: خنجر إخوانى في بيت مبارك.. كواليس العلاقة السرية بين مبارك والجماعة
خنجر إخوانى في بيت مبارك.. كواليس العلاقة السرية بين مبارك والجماعة
محمد حسنى مبارك
https://2.bp.blogspot.com/-6CiviEQjD0s/WuxKMA-jXpI/AAAAAAADV5c/ev7RmZ-K-9kStJWQjk9JF79VyJJ5Gf0SwCK4BGAYYCw/s400/916.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-6CiviEQjD0s/WuxKMA-jXpI/AAAAAAADV5c/ev7RmZ-K-9kStJWQjk9JF79VyJJ5Gf0SwCK4BGAYYCw/s72-c/916.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_79.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_79.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy