وزير التعليم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيًا.. وحقيقه تغيير الـ«ثانوية لأربع سنوات» - تحيا مصر.نت وزير التعليم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيًا.. وحقيقه تغيير الـ«ثانوية لأربع سنوات» | تحيا مصر.نت

وزير التعليم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيًا.. وحقيقه تغيير الـ«ثانوية لأربع سنوات»

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنه بحلول العام 2026 سيكون
قد تم الانتهاء من جميع عمليات التطوير بالمنظومة التعليمية الجديدة والتى تعتمد على تعزيز قدرات الطلاب على الابتكار.
وأضاف أنه سيتم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيا، وفق النظام الجديدة الذى يعتمد على التكنولوجيا وتوفير جميع المناهج رقميا، مما سيوفر على الدولة نحو 3 مليارات جنيه كانت تتكبدها موازنة الوزارة وفى النهاية يلجأ الطلاب للكتب الخارجية.
وأضاف خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية والتى عقدت جمعيتها العمومية السنوية مساء أمس بحضور نحو 500 من الأعضاء ورجال الأعمال أن من خلال بنك المعرفة سيتم إتاحة جميع الكتب إلكترونيا ومجانا للطلاب، مشيرا إلى أنه يمكنهم أيضا الحصول على الكتب الخارجية مجانا من خلال موقع بنك المعلومات.
وأشار إلى أنه سيتم منح المطابع التى تتعامل مع الوزارة فرصة انتقالية لتوفيق أوضاعها، مع متطلبات واحتياجات النظام التعليمى الجديد، مشيرا إلى صعوبة استمرار النظام الحالى وسط المتغيرات والتطورات التى تحتاج إلى تأهيل الطلاب بشكل يلبى احتياجات السوق.
وأكد أن نظام الامتحانات سيكون إلكترونيا، مما سيقضى على ظاهرة الغش وعمليات تأمين الامتحانات كل عام والتى كانت تكبد الوزارة نحو 1.3 مليار جنيه.
وأضاف أنه سيتم مطلع العام الدراسى الجديد الانتهاء من توصيل خدمات الإنترنت سواء الأرضى أو اللاسلكى لجميع المدارس فى مصر وحتى فى أقصى مناطق الصعيد بموارد بعيدة عن الموازنة العامة للدولة، إلى جانب منح أجهزة «تابلت» مجانا للطلاب للتوافق مع النظام الجديد.
وقال إن المصريين ينفقون ما بين 20 إلى 25 مليار جنيه على الدروس الخصوصية فى المراكز التعليمية الخاصة، فيما سيقضى النظام الجديد عليها وبالتالى يوفر تلك المبالغ التى كانت يتحملها المواطنون.
وأضاف أن موازنة الوزارة تصل لنحو 80 مليار جنيه، منها 68 مليار جنيه للأجور والمكافآت، ونحو 6 مليارات جنيه لتطوير المبانى و3 مليارات لطباعة الكتب، ونحو 1.5 مليار للثانوية العامة، و1.5 مليار للتغذية المدرسية.
وأوضح أننا ندرس حاليا نظاما لـ «الوقف» بهدف البحث عن موارد لتطوير النظام التعليمى بعيدا عن موارد الدولة، وهذا النظام معمول به فى جميع الدول التى قطعت شوطًا كبيرًا فى تطوير منظومتها التعليمية.
وكشف الوزير عن بدء دخول المدارس التكنولوجية وفق معايير الجودة الدولية الخدمة فى مصر بدءا من سبتمبر المقبل، إلى جانب مباحثاته مع سفير ألمانيا حول ترجمة نظم التعليم الجديدة للغة الألمانية، وكذلك السفير الفرنسى لترجمتها أيضا للغة الفرنسية، إلى جانب اللغة الإنجليزية، وبالتالى ستكون النظم متاحة بأربع لغات هى العربية والانجليزية والفرنسية والالمانية.
واضاف شوقى، ان ايرادات مراكز الدروس الخصوصية تتراوح بين ٢٠ إلى ٢٥ مليار جنيه سنويا.
وأكد ان بعض هذه المراكز يجنى ملايين الجنيهات، مشيرا إلى ان الدولة تعمل على تطوير نظام التعليم وأنها قررت عدم التراجع عن هذا الامر.
وأضاف الوزير: فى ظل تلك المبالغ التى يدفعها الأهالى لو الحكومة طلبت توجيه تلك الأموال للمدارس الحكومية فلن يقبل احد، وتابع: «احنا مش معانا، نجيب منين موازنة الوزارة ٨٠ مليار جنيه منها ٦٨ أجورا ومرتبات، و٦ مليارات جنيه للمبانى ومليار ونصف المليار مخصصة للثانوية العامة».
وقال: «نحن لا نشتكى من قلة الموارد لكن الحكومة مش معاها وما اقدرش اطلب ٥ جنيهات من وزير المالية لانه هيرفض»، مؤكدا ان الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤمن بالتعليم ويدعم الخطة الهادفة للإصلاح والتطوير.
فى سياق ذى صلة نفى الوزير، ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بأن الثانوية العامة فى النظام الجديد ستكون أربع سنوات بدلا من ثلاثة، قائلا: «الكلام بالطبع غير صحيح، أول مرة اسمع مثل هذا الكلام الغريب».
وقال الوزير، عبر أحد جروبات أولياء الأمور على تطبيق «واتس آب»، إن كل ما يتردد من شائعات مغرضة تسعى لإجهاض الحلم بأن نتعلم جيدا وأن يكون لنا مكانة متميزة بين الأمم، داعيا المواطنين إلى عدم الانسياق وراء هذه الشائعات والاهتمام بالبيانات الرسمية فقط الصادرة من الوزارة.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3897,أخبار عاجلة,19637,أخبار عالمية,6007,أخبار عربية,8643,أخبار عسكرية,1487,أخبار مصرية,5823,اقتصاد وبورصة,1950,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3138,تكنولوجيا,724,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8183,سياسة,2243,صحة وطب,724,علوم,429,فن,2013,فيديوهات,5738,مقالات,479,منوعات,1170,
ltr
item
تحيا مصر.نت: وزير التعليم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيًا.. وحقيقه تغيير الـ«ثانوية لأربع سنوات»
وزير التعليم إلغاء طباعة الكتب الدراسية ورقيًا.. وحقيقه تغيير الـ«ثانوية لأربع سنوات»
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
https://4.bp.blogspot.com/-deAozgctPso/Ww9nk2Q_Q1I/AAAAAAADbPw/P4hrJdT8_hE7U0u1MQPK3V16iCAUqNUWwCK4BGAYYCw/s400/143.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-deAozgctPso/Ww9nk2Q_Q1I/AAAAAAADbPw/P4hrJdT8_hE7U0u1MQPK3V16iCAUqNUWwCK4BGAYYCw/s72-c/143.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_7458.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_7458.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy