عملية سرية.. ماذا تفعل الكوماندوز الأمريكية على حدود السعودية؟ - تحيا مصر.نت عملية سرية.. ماذا تفعل الكوماندوز الأمريكية على حدود السعودية؟ | تحيا مصر.نت

عملية سرية.. ماذا تفعل الكوماندوز الأمريكية على حدود السعودية؟

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة حاولت خلال السنوات
الماضية النأي بنفسها عن الحرب الطاحنة التي تدور في اليمن، حيث تقود المملكة العربية السعودية تحالفًا دوليًا يقاتل مليشيات الحوثيين، والذين لا يشكلون أي تهديد مباشر لواشنطن، ومع ذلك وصل في نهاية العام الماضي، فريق من القوات الأمريكية الخاصة (الكوماندوز) إلى حدود المملكة مع اليمن، وهي خطوة تؤدي إلى كبر حجم الدور الذي تلعبه أمريكا في الحروب السرية.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن الأمر تم بدون مناقشته علنًا، أو الإعلان عنه للشعب الأمريكي، وبدأت القوات الخاصة عملها، لمساعدة السعودية على تحديد مواقع الصواريخ الباليستية وتدميرها، لاسيما وأن المتمردين الحوثيين استهدفوا مواقع استراتيجية هامة في المملكة، مثل الرياض ونجران وغيرهم بالصواريخ، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، والحاق الأضرار ببعض المباني، والسيارات.
وتمكنت نيويورك تايمز من الحصول على تفاصيل العملية التي قامت بها القوات الخاصة، والتي لم يُكشف عنها في أي مكان آخر، من خلال تحدثها مع عدد من الدبلوماسيين الأوربيين، والمسؤولين الأمريكيين.
وتتناقض مسألة وجود قوات أمريكية خاصة على الحدود السعودية اليمنية مع تصريحات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بأن دور واشنطن في حرب اليمن يقتصر على تزويد المملكة بوقود الطائرات، واللوجستيات، وتبادل المعلومات الاستخباراتية العامة.
وحسب نيويورك تايمز، فلا يوجد ما يُشير إلى أن القوات الأمريكية الخاصة عبرت الحدود مع اليمن، كجزء من مهمة سرية، ولكن إرسال قوات برية أمريكية إلى الحدود، يمكن النظر إليه باعتباره أحد محاولات الغرب للتخلص من الحوثيين، والذين يسيطرون على مساحات كبيرة في اليمن.
بعيدا عن السنوات الطويلة التي كانت فيها مقرًا لتنظيم القاعدة في الخليج العربي، تُشير نيويورك تايمز إلى أن اليمن عانت من حرب أهلية منذ عام 2014، عندما اقتحم المتمردون الحوثيون العاصمة اليمنية صنعاء.
وفي عام 2015، قادت المملكة تحالفًا عربيًا للتخلص من الحوثيين، المدعومين من إيران، والذين ردوًا على الهجمات بإطلاق صواريخ باليستية باتجاه المدن السعودية. ومع ذلك لا يوجد أي دليل على أن المليشيات الشيعية تشكل تهديدًا على الولايات المتحدة.
تشير نيويورك تايمز إلى أن الحوثيين مليشيات ليست معقدة، بل على العكس هدفها واضح وهو السيطرة على اليمن، وليس لديهم أي طموحات بالخروج من الأراضي اليمينة، ولم تصنفهم الولايات المتحدة جماعة إرهابية.
وأوضحت الصحيفة أن القوات الأمريكية الخاصة انتشرت على الحدود، في ديسمبر الماضي، بعد أسابيع من إطلاق الحوثيين صاروخًا باليستيا بالقرب من العاصمة السعودية الرياض.
وقال الجيش السعودي إنه تم اعتراض الصاروخ فوق مطار المدينة الدولي، وهو أمر شكك فيه بعض المحللين، ولكنه كان كافيًا لدفع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمطالبة الولايات المتحدة بارسال قوات أمريكية لمساعدة المملكة لقضاء على الحوثيين.
وحسب مسؤوليين في الجيش الأمريكي، وإدارة ترامب، ودبلوماسين في الدول العربية والغربية، فإن القوات الأمريكية الخاصة تدرب قوات برية سعودية لتأمين حدودها، كما أنهم يعملون بشكل وثيق مع محللي الاستخبارات الأمريكية في نجران، وهي واحدة من أكثر المدن بالمملكة التي تعرضت لهجمات متكررة بالصواريخ، للمساعدة على تحديد مواقع الحوثيين داخل اليمن.
وأوضح المسؤولون، الذين تحدثوا شرط عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين للبوح بتفاصيل المهمة، فإن الأمريكيين يستخدمون طائرات مراقبة بإمكانها جمع إشارات إلكترونية، لتعقب الحوثيين، ومعرفة مواقع اطلاقها.
وخلال اجتماع مجلس الشيوخ بمسؤولي وزارة الدفاع، في مارس الماضي، قال المسؤولون إن القوات الأمريكية الموجودة في السعودية، تعمل فقط على الحدود، وتركز على الدفاع عن حدود المملكة.
وشنت الولايات المتحدة، العام الماضي، أكثر من 130 غارة على اليمن، في إطار جهود ترامب لمكافحة الإرهاب، والقضاء على المنظمات الإرهابية.
يُذكر أن الحوثيين أطلقوا حوالي 30 صاروخًا على المملكة خلال الأشهر الأربعة الماضية. ويقول مايكل نايتس، الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط الأدنى، إن الرياض تحاول منع حصول المليشيات الشيعية على الأسلحة بالسيطرة على ساحلها الغربي.
ويرى نايتس أن السعودية تواجه موقف لا يُحسد عليه، لأن القضاء على مواقع الحوثيين لإطلاق النار يعتمد على خطوتين، الأولى هي اكتشاف مواقع تخزينها، والتي تتطلب قدرًا كبيرًا من المعلومات الاستخباراتية، والثانية، وهي الأصعب كثيرًا، فتتمثل في مهاجمة هذه المواقع.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3175,أخبار عاجلة,18042,أخبار عالمية,5315,أخبار عربية,8204,أخبار عسكرية,1387,أخبار مصرية,5369,اقتصاد وبورصة,1607,تحقيقات وملفات,1518,تقارير,3035,تكنولوجيا,638,ثقافة,142,حوادث وقضايا,7129,سياسة,2120,صحة وطب,638,علوم,361,فن,1559,فيديوهات,5408,مقالات,467,منوعات,1040,
ltr
item
تحيا مصر.نت: عملية سرية.. ماذا تفعل الكوماندوز الأمريكية على حدود السعودية؟
عملية سرية.. ماذا تفعل الكوماندوز الأمريكية على حدود السعودية؟
صورة ارشيفية
https://1.bp.blogspot.com/-Ov2routLVwg/WuxVe973zfI/AAAAAAADV6E/StpKkJrfYLsbvqKQqRCS2t9dciM-CERawCK4BGAYYCw/s400/2041240244022-810x550.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-Ov2routLVwg/WuxVe973zfI/AAAAAAADV6E/StpKkJrfYLsbvqKQqRCS2t9dciM-CERawCK4BGAYYCw/s72-c/2041240244022-810x550.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_73.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_73.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy