توقعات بتغيير الحكومة عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية - تحيا مصر.نت توقعات بتغيير الحكومة عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية | تحيا مصر.نت

توقعات بتغيير الحكومة عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية

السيسي

السيسي
على الرغم من عدم وجود نص دستوري يلزم رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة
جديدة، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، فإن أغلب التوقعات تشير إلى أن هناك تشكيلا حكوميا جديدا سيتم الإعلان عنه عقب أداء "السيسي" اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، حيث جرى العرف على ذلك.
نص الدستور
وتنص المادة ١٤٦ من الدستور على: "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا، وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل".
وتحدد المادة، الإجراءات الواجب اتباعها، عند تكليف الرئيس لحكومة جديدة، دون تحديد موعد لإجراء ذلك.
تشكيل حكومة جديدة
ومن جانبه، قال المستشار محمد نور الدين، الخبير الدستوري، إنه وفقا للعرف السياسي والدستوري، يقوم رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة جديدة، وعرضها على مجلس النواب، لتفعيل المادة ١٤٦ من الدستور.
وأضاف نور الدين لـ"فيتو"، أن المادة ١٤٦ بالدستور المنظمة لإجراءات تشكيل الحكومة، كان يجب أن تنص على مواعيد لتلك الإجراءات، حتى تكون أكثر انضباطا.
وتوقع الخبير الدستوري، أن يكون هناك تشكيل حكومي جديد، يعرضه الرئيس على البرلمان، عقب أداء اليمين الدستوري المقرر أداؤه خلال جلسة خاصة بالبرلمان السبت المقبل.
وتابع: حال العرض على المجلس، سيكون على المجلس البت في ذلك التشكيل خلال ٣٠ يوما، سواء بالقبول أو الرفض، وفي حال الرفض سيكون على ائتلاف الأغلبية ترشيح رئيسًا للوزراء، ليُكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة وعرض ذلك التشكيل على البرلمان ككل ليُحدد موقفه منه خلال ٣٠ يوما أيضا.
حل البرلمان
وأوضح نور الدين أنه حال رفض المجلس ذلك التشكيل، فسوف يتعرض البرلمان للحل وفقًا للدستور، أي إنه أمام المجلس ٦٠ يوما فقط للإبداء رأيه في تشكيل الحكومة، ثم يتم حله حال فشل في ذلك.
قرض الصندوق
ومن جانبه توقع أيضا عمرو الجوهري، عضو البرلمان، قيام الرئيس بتشكيل حكومة جديدة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الحكومة الحالية أدت مهمتها بشأن الإجراءات الاقتصادية المتعلقة بقرض صندوق النقد الدولي.
وأضاف الجوهري لـ"فيتو"، أن إجراءات ذلك القرض هي التي أرجأت الإبقاء على تشكيل المجموعة الاقتصادية بالحكومة الحالية، حتى الآن.
ولفت أحمد حلمي الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إلى أن رئيس الجمهورية هو صاحب قرار تشكيل حكومة جديدة عقب انتخابات الرئاسة، من عدمه.
وأوضح الشريف لـ"فيتو"، أن الدستور لم يلزم الرئيس بتشكيل حكومة جديدة أو إجراء تعديل وزاري عقب انتخابات الرئاسة، لافتًا إلى أنه حال أراد الرئيس تشكيل حكومة جديدة، فسُيكلف رئيسًا جديدًا للوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على البرلمان، لاتخاذ قرار بشأنها سواء بالموافقة أو الرفض.
البرلمان جاهز
وأكد صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي لمجلس النواب، أن مجلس النواب جاهز لدراسة التشكيل الجديد والبرنامج الحكومي، حال إرسال الرئيس له.
وأضاف أن الأمر من اختصاص الرئيس وفقا للدستور، لكن حال العرض على البرلمان، فسوف يكون للمجلس رأي وموقف من ذلك التشكيل وفقا لدراسة وتقييم دقيق.
وتابع: من حق الرئيس الإبقاء على التشكيل الحالي للحكومة، أو تغيير بعضه، أو تغييره بالكامل، وفي مختلف الحالات سيكون للبرلمان رأي واضح، وبعض الوزراء في حكومة المهندس شريف إسماعيل، نجحوا في أداء مهمتهم، وبعض الوزراء أخفقوا.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3895,أخبار عاجلة,19637,أخبار عالمية,6007,أخبار عربية,8643,أخبار عسكرية,1487,أخبار مصرية,5820,اقتصاد وبورصة,1950,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3138,تكنولوجيا,724,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8180,سياسة,2243,صحة وطب,724,علوم,429,فن,2012,فيديوهات,5737,مقالات,479,منوعات,1170,
ltr
item
تحيا مصر.نت: توقعات بتغيير الحكومة عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية
توقعات بتغيير الحكومة عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية
السيسي
https://1.bp.blogspot.com/-R7WjXiIShFc/WxAlmV8xyII/AAAAAAADbYc/BVs8bfDE9zoc9WlIbqgzo_hbEgDAJeEfACK4BGAYYCw/s400/B6A9C762-2930-4299-896A-FC971083F903_cx0_cy25_cw0_w1080_h608.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-R7WjXiIShFc/WxAlmV8xyII/AAAAAAADbYc/BVs8bfDE9zoc9WlIbqgzo_hbEgDAJeEfACK4BGAYYCw/s72-c/B6A9C762-2930-4299-896A-FC971083F903_cx0_cy25_cw0_w1080_h608.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_5406.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/05/blog-post_5406.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy