3 قرارات لـ ترامب أثارت الرأي العام الدولي .. تعرف عليهم | تحيا مصر.نت

3 قرارات لـ ترامب أثارت الرأي العام الدولي .. تعرف عليهم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
منذ أن تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقاليد الحكم في يناير من العام الماضي
وله العديد من القرارات التي أثارت الرأي العام الدولي أبرزها إعلان أن القدس عاصمة لإسرائيل.
إعلان القدس عاصمة لإسرائيل
في ديسمبر 2017 أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأثار القرار موجة من الاستنكار عبّرت عنها منظمة التحرير الفلسطينية ومصر والأردن وكذلك تركيا وفرنسا والأمين العام للامم المتحدة.
وأمر ترامب من جهة ثانية، ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية الى القدس، وهو اجراء عمد الرؤساء الاميركيون الى إرجائه منذ العام 1995، تاريخ إقرار الكونغرس بان القدس هي عاصمة اسرائيل وإصداره قرارا ملزما بنقل السفارة إليها.
وقال وزير الخارجية ريكس تيلرسون حينها ان تطبيق القرار سيبدأ "على الفور" وقال ترامب في كلمة ألقاها من البيت الابيض "آلان الأوان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل"، مضيفاً أنه أصدر الأمر الى وزارة الخارجية ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس. وأشار إلى أنّ القرار يعكس "نهجاً جديداً" إزاء النزاع العربي الإسرائيلي.
تمديد تجميد العقوبات على إيران لـ4 أشهر
وفي 12 يناير الماضي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يمدد تجميد العقوبات على إيران لـ4 أشهر في إطار الاتفاق النووي معها، فيما تعهد بأنها الأخيرة التي يقوم فيها بذلك ما لم يتم تعديل الصفقة.
واعتبر ترامب أن الاتفاق النووي مع إيران يتضمن "عيوبا هائلة"، لافتا إلى أن تمديده لتجميد العقوبات هذه المرة يمثل "آخر فرصة" لتعديل الصفقة، التي انتقدها مرارا وتكرارا خلال حملته الانتخابية ةبعد تولي رئاسة الولايات المتحدة، خاصة بسبب عدم فرضها قيودا على البرنامج الصاروخي الإيراني.
وتم إبرام الاتفاق النووي، المعنون رسميا بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة"، في 14 يوليو من العام 2015، بين إيران من جهة، ومجموعة "5 + 1"، التي تضم جميع الدول الـ5 دائمة العضوية في مجلس الأمن، أي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا، من جهة أخرى، في إطار الجهود الدولية لتسوية قضية ملف طهران النووي التي استمرت سنوات طويلة.
وأعلنت الدول، التي وقعت على الوثيقة، في 16 يناير 2016، إطلاق تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة، التي تقضي برفع العقوبات المفروضة على إيران بسبب أنشطتها النووية السابقة، مقابل قيام طهران بالحد من نطاق برنامجها النووي ووضعه تحت المراقبة الشاملة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأكدت كل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمم المتحدة مرارا أن الحكومة الإيرانية تلتزم بالصفقة، محذرة الإدارة الأمريكية من التداعيات الخطيرة لانسحابها من الاتفاق النووي، فيما دعت الدول الأخرى المشاركة في الصفقة مرارا الولايات المتحدة للبقاء في الاتفاق.
انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران
والثلاثاء الماضي أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب الولايات المتحدة رسميا من الاتفاق النووي مع إيران.
ووقع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض مرسوما يقضي بإعادة فرض العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي وقال ترامب، في كلمة ألقاها حول مستقبل دور الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران، إن هذه الصفقة "هائلة" و"تسمح للنظام الإيراني بمواصلة تخصيب اليورانيوم"، مضيفا: "أعلن اليوم أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق حول برنامج إيران النووي".
وأشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة تتوفر لديها "أدلة مؤكدة تثبت أن النظام الإيراني ينتهك الاتفاق النووي"، معيدا إلى الأذهان الوثائق، التي نشرتها مؤخرا إسرائيل حول هذه القضية واعتبر الرئيس الأمريكي بأن "الشرق الأوسط سيمر بسباق للتسلح النووي" حال تمديده الاتفاق مع إيران.
وتعهد الرئيس الأمريكي بأن بلاده ستفرض عقوبات اقتصادية قاسية ضد "النظام الإيراني" وقال: "إننا سنفرض عقوبات على أعلى مستوى، وكل دولة ستساعد إيران في مساعيها للحصول على الأسلحة النووية قد تصبح أيضا عرضة لعقوبات قوية من قبل الولايات المتحدة، إن أمريكا لن تكون أبدا رهينة للابتزاز النووي". 
كما تعهد ترامب بـ"التطبيق الكامل للعقوبات القاسية"، وهدد "النظام الإيراني" بأنه "سيواجه مشاكل أكبر مما شهدها في أي وقت مضى حال مواصلته مساعيه النووية

التعليقات

Name

أخبار رياضية,3845,أخبار عاجلة,19634,أخبار عالمية,5975,أخبار عربية,8613,أخبار عسكرية,1486,أخبار مصرية,5711,اقتصاد وبورصة,1914,تحقيقات وملفات,1574,تقارير,3135,تكنولوجيا,722,ثقافة,190,حوادث وقضايا,8111,سياسة,2243,صحة وطب,721,علوم,426,فن,1991,فيديوهات,5715,مقالات,479,منوعات,1166,
ltr
item
تحيا مصر.نت: 3 قرارات لـ ترامب أثارت الرأي العام الدولي .. تعرف عليهم
3 قرارات لـ ترامب أثارت الرأي العام الدولي .. تعرف عليهم
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
https://3.bp.blogspot.com/-eCNUPqIws0w/WvRMWTIL-AI/AAAAAAADXCI/RMjkzkHJoUc2RPzlxOWdF-KbsZ1hEoYPACK4BGAYYCw/s400/483208412-real-estate-tycoon-donald-trump-flashes-the-thumbs-up.jpg.crop.promo-xlarge2.jpg_554688468.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-eCNUPqIws0w/WvRMWTIL-AI/AAAAAAADXCI/RMjkzkHJoUc2RPzlxOWdF-KbsZ1hEoYPACK4BGAYYCw/s72-c/483208412-real-estate-tycoon-donald-trump-flashes-the-thumbs-up.jpg.crop.promo-xlarge2.jpg_554688468.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/05/3_85.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/05/3_85.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy