«وعد فأوفى»..«السيسي» أنجز حزمة تشريعات أنصفت العمال | تحيا مصر.نت

«وعد فأوفى»..«السيسي» أنجز حزمة تشريعات أنصفت العمال

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي
ملفات عالقة طوال فترات ماضية، وقوانين مهملة، تراكمت داخل دواليب
اتحادات العمال، عجزت الأنظمة السابقة في معالجاتها أو ايجاد حلول بديلة لها، نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في معالجتها ووضعها ضمن أولويات العمل الحكومي، فحصل على ثقة العمال والبرلمان، وغزت المسيرات العمالية، والوفود بكامل أعدادها لمبايعة الرئيس لفترة رئاسية ثانية.
وشهدت الأونة الأخيرة، دعم كبير من عمال مصر بكافة محافظات مصر، للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في الانتخابات الرئاسية الجارية، لتولي رئاسة الجمهورية لفترة ثانية، لاستكمال تحديث منظومة التشريعات العمالية التي بدأها والتي فتحت أمامهم آفاق العمل الآمن والحياة الكريمة، فقد صدر قانون الاستثمار الذي يفتح المجال واسعا أمام الاستثمارات العربية والأجنبية للمساهمة في المشروعات الكبيرة التي أقامها السيسي، وأيضا قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، وقانون التنظيمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، ومشروع قانوني التأمينات والمعاشات والعمل، والذي سيتم مناقشتهما بمجلس النواب قريبا.
وسخر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة النائب جبالي المراغي، رئيس الاتحاد ورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، والنائب محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد، ووكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، جميع مؤتمراته في كافة المحافظات منذ شهر يناير لدعم الرئيس السيسي، ووضع خطة تحركهم والحشد الذي سيحدث خلال أيام الانتخابات، وكيفية مساعدة المواطنين والعمال على النزول للإدلاء بأصواتهم، وتكليف وتحديد مسئولية قيادات الاتحاد أثناء تلك الفترة، لإثبات أن العمال هم سر نجاح الانتخابات.
وأكد «المراغي»، أن اتحاد العمال به 6 ملايين عامل مشترك، وعلى كل عضو الالتزام بحشد 5 من أفراد عائلته، في أيام الانتخابات الثلاث، معلنًا تشكيل غرفة عمليات مركزية بالاتحاد العام، وغرف عمليات مركزية في مقرات الاتحادات المحلي.
وأكد «وهب الله»، أن سر اهتمام العاملين بدعم «السيسي» في الانتخابات، واختياره لفترة رئاسية ثانية، هو وفاءه بوعوده معهم، حيث أنه اجتمع بالعمال في أول عيد لهم بعد توليه الرئاسة، ووعدهم ببيئة تشريعية جيدة، في سن قوانين جديدة، وتطوير قوانين عفى عليها الزمن، وهو ما قامت به الحكومة بالفعل خلال الشهور الماضية، كما أنه قام بمنح 100 مليون جنيه لصندوق الطوارئ لإستفادة الشركات التي حققت خسائر من هذه المبالغ المالية، وصرف رواتب العاملين بها.
وأشار «وهب» لـ«الدستور»، أن أهم ما قام به «السيسي»، هو إعطاء أمان للعمال في القطاع الخاص، وهو حدث لم يسبقه أحد فيه، حيث كانت تلك الفئة متروكة لبطش أصحاب بعض المؤسسات، كما أن الحكومة أصدرت في عهده قانون التأمين الصحي الشامل، والذي بدوره سيستفاد منه جميع العمال، وأخيرا مبادرة السيسي بضرورة التأمين على العمالة الغير منتظمة، مؤكدا أن كلمة السر في الانتخابات الرئاسية ستكون «العمال».
وترصد «الدستور» أهم إنجازات الرئيس خلال الـ4 سنوات الماضية، في كافة القطاعات، والتي أثرت بدورها بالإيجاب على العاملين بتلك القطاعات.
«قطاع الاتصالات»: إنطلاق شبكة المحمول الرابعة وأول محمول مصري.
قال إبراهيم هيكل رئيس النقابة العامة للعاملين بالاتصالات، إن القطاع شهد إنطلاقة كبيرة في عهد «السيسي»، حيث تم إنطلاق شبكة المحمول الرابعة «المصرية للاتصالات» بعد صراع دام لأكثر من 15 عام، عاصرت مصر فيها، 3 رؤساء جمهورية، لم يستطع أحدهم حسم الأمر، سوى السيسي، كما تم تطوير البنية التحتية للقرى الذكية، وأطلاق أول محمول مصري في التاريخ، وأيضا تشغيل شبكة الـG4، وجاري حاليًا إستكمال منظومة الربط الإلكتروني بين الوزارات.
وأضاف «هيكل» أن قطاع الاتصالات كان الأكثر استفادة في عهد الرئيس، مما انعكس بالإيجاب على العمالة الموجودة به، وتحسين دخولهم، كما أن التشريعات التي صدرت في عهد عبدالفتاح السيسي ومنها، وضع مادة تحمي العامل من إستمارة 6 في قانون العمل الجديد، أعطى العامل ارتياحية وتمكينه من الحصول على حقوقه بالقانون، كما أن قانون الرعاية الصحية سينقل العامل المصري لمرحلة متقدمة جدا في العلاج.
وتمنى «هيكل»، أن ينجح «السيسي» في الانتخابات ويحصل على ولاية ثانية، ليستكمل منظومة الربط الإلكتروني بين الوزارات لما ستحدثه من طفرة تكنولوجية.
«قطاع الزراعة والري»: تخصيص جزء من الأراضي المستصلحة لصغار الفلاحين والمزارعين
قال محمد سالم رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والري، إن «السيسي» نجح في توسيع الرقعة الزراعية، واستصلاح الأراضي، وإزالة الكثير من التعديات على الأراضي الزراعية، وتغليظ عقوبة التعدي عليها، كما تم عمل تأمين صحي للعاملين بالزراعة، وتخصيص جزء من الأراضي المستصلحة لصغار الفلاحين والمزارعين، والاهتمام بتربية المواشي، والتي ستنجح في تخفيض أسعار المنتجات بالدولة.
وأضاف «سالم»، أن من أهم الملفات التي سيتم إعدادها على مكتب «الرئيس» فور نجاحه بالانتخابات القادمة، هي المطالبة بتزويد النسب المخصصة من الأراضي للعاملين بالزراعة.
وأبدى «سالم» تفائله بإهتمام «السيسي» بالعمالة غير المنتظمة، ومطالبة الحكومة بضرورة سن قوانين تحفظ الرعاية الصحية والإجتماعية لتلك العمالة، مشيرًا أن نسبة تلك العمالة بقطاع الزراعة تتعدى الـ2 مليون عامل.
«قطاع الإنتاج الحربي»: توفير مليون فرصة عمل خلال 4 سنوات
قال السعيد النقيب رئيس النقابة العامة للعاملين بالإنتاج الحربي، إن قطاع الإنتاج الحربي شهد انتعاشة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث أنه تم إنشاء شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والتي بدورها ساعدت في تشغيل عدد كبير من العمالة.
وأضاف «النقيب»، أن فكرة إطلاق منافذ بيع للمنتجات بأسعار مخفضة في جميع أنحاء الجمهورية، ساهم في توفير عدد من العمالة أيضًا، حيث أن تلك المنافذ يديرها عسكري واحد فقط، وباقي العاملون بها شباب مدنيين.
وأشار رئيس النقابة، أن حجم العمالة التي تم توفيرها في عهد «السيسي» بقطاع الإنتاج الحربي تجاوز المليون عامل، كما أن هناك عمالة كثيرة بشركات المقاولات التي تضررت بعد ثورة يناير، استفادت من إشراك تلك الشركات في مشروعات تابعة للإنتاج الحربي، حيث تمكن مشروع قناة السويس من مشاركة نحو 26 شركة مقاولات مصرية.
وأوضح «النقيب»، أن «السيسي» نجح خلال ولايته الأولى في تخفيض نسبة البطالة من 13.3% إلى 11.2%.
«قطاع الضرائب والجمارك»: زيادة حوافز العاملين نتيجة زيادة الحصيلة الضريبية
قال مجدي شعبان رئيس النقابة العامة للعاملين بالضرائب والجمارك، إن التعديلات التشريعية التي صدرت في عهد الرئيس السيسي على قوانين الضرائب والجمارك، وكان آخرها قانون فض المنازعات الضريبية الذي عانوا منه منذ سنوات، ساهمت بشكل كبير في زيادة الحصيلة الضريبية، وبالتالي زيادة الحوافز التي يتقضاها العاملين، نظرا لأن تلك الحوافز مرتبطة بالإنتاج.
وأضاف «شعبان»، أن من أهم الملفات التي تنتظر «السيسي» في ولايته الثانية لمصر، هي الرعاية الصحية والاجتماعية للعاملين، وإعادة النظر في نظام الحوافز، حيث أن هؤلاء العاملين يحققون 70% من موازنة إيرادات الدولة.
«قطاع السياحة»: بصرف مبالغ مالية من صندوق الطوارئ للشركات المتضررة
قال ممدوح محمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالسياحة، إن «السيسي» وقف كثيرًا بجانب قطاع السياحة، خاصة بعد الإخفاقات والخسائر التي تعرض لها القطاع بعد ثورة 25 يناير، فأمر في عيدي العمال الماضي وقبل الماضي، بصرف مبالغ مالية من صندوق الطوارئ للشركات المتضررة، حتى يستطيعوا صرف الرواتب للعاملين.
وأشار أن القطاع شهد انتعاشة في عهد «السيسي»، خاصة بعد حملات إبادة الإرهاب التي تقوم بها القوات المسلحة، لإعادة الأمن والأمان للدولة مرة أخرى.
«قطاع البنوك والتأمينات والأعمال المالية»: زيادة مرتبات العاملين للضعف
قال النائب جمال العقبي رئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والأعمال المالية، وعضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن قطاع البنوك هو الوحيد الذي لم يتأثر بثورتي 25 يناير، و30 يونيو، بل شهد زيادة كبيرة في الأرباح.
وأضاف «عقبي»، أن فترة تولي الرئيس السيسي لمصر، شهدت تغيير 4 حركات ترقيات لقيادات البنوك والتأمينات، مما آثر بالإيجاب على القطاع، لظهور رؤى جديدة في القطاع.
وأشار«عقبي»، أن تلك الفترة شهدت رجوع عدد كبير من العاملين الذين تم فصلهم تعسفيًا من عملهم، ومحاسبة المسئولين، مضيفًا أيضا أن مرتبات العاملين في تلك الفترة زادت بمقدار الضعف.
وأضاف «عقبي»، انهم ينتظروا تولي الرئيس السيسي فترة رئاسة ثانية، لإستكمال ما بداه بقانون الخدمة المدنية، والتي من أهمها تطبيق المواد التي تنص على عدم تعيين مستشارين بكثرة داخل المؤسسات.
«قطاع التعليم والبحث العلمي»: كادر المعلم حقق للمعلمين مكتسبات عديدة
قال هشام رضوان رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي، إن من أهم الملفات التي أنجزها الرئيس السيسي خلال فترة توليه رئاسة مصر، هي كادر المعلم، وما تضمنه من مكتسبات عديدة حصل عليها المعلم.
«قطاع الصناعات الهندسية والمعدنية»: تطوير عدة شركات وإنقاذها من التصفية والخصخصة
قال المهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية، إن القطاع شهد انتعاشة كبيرة في عهد الرئيس السيسي، حيث حصل العاملين الأمان الوظيفي، الذي افتقدوه منذ فترة، نظرًا لأن مطالبهم كانت تحقق بالتفاوض وليست بالإضرابات، والاعتصامات، مما أعطاهم إحساس بالثقة بأن غدًا أفضل، وزرع فيهم الانتماء للبلد، والأمل، وخاصة عندما عاهدهم «السيسي» قائلًا، «لا بيع لا خصخصة لا تصفية».
وأضاف «الفقي»، أنه في عهد «السيسي»، نجحوا في إعادة وتطوير عدة شركات وعلى رأسهم «الحديد والصلب، الدلتا والصلب، النحاس المصرية،، مجمع الألومنيوم، والنصر للسيارات، والتي كانت صدر لها قرارا بالتصفية عام 2009، وحصلت على قرار تطويرها وعودتها وجاري إنهاء إجراءات ذلك حاليا».
وأشار «الفقي»، أن قرار «السيسي» بسن قوانين تضمن حماية وحقوق العمالة الغير منتظمة، يعتبر حدث تاريخي، لم تشهده الدولة من قبل، موضحًا أن قطاع الصناعات الهندسية والمعدنية يمتلك نحو 120 ألف عامل تم حصرهم حتى الآن، مضيفصا أن هناك أعداد أخرى يتم حصرها حاليًا من خلال المكاتب التي أنشأتها النقابة بجميع محافظات مصر.
وأضاف «الفقي»، أنه يتمنى أن يتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي فور توليه رئاسة الجمهوية ولاية ثانية، قرارا بعودة مجلس الشورى، مشيرًا إلى أن انتخابه سيقوي من التشريعات التي يتم إتخاذها.
«قطاع المرافق»: إنشاء أكبر محطات للطاقة الكهربائية وصرف البدل النقدي للإجازات
قال الدكتور عادل نظمي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، إن قطاع المرافق من أكثر القطاعات التي شهدت تطورًا ونموًا خلال فترة الـ4 سنوات الماضية، ومن أهمها قرار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة، بإقرار تعديلات مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر على لائحة نظم العمل بالشركات والتي تقضي بصرف البدل النقدي لرصيد الإجازات بالكامل عند انتهاء خدمة العامل.
وأضاف، عهد «السيسي» شهد أيضًا إنشاء أكبر محطات للطاقة الكهربائية التي بدأت إنتاجها فعليا بطاقة 14 ألف، و400 ميجا وات، مؤكدًا أنهم حريصون على الوقوف خلف الرئيس خلال فترة الرئاسية الثانية لتنفيذ المشروع النووي بالضبعة.
وأشار «نظمي»، إلى أن أهم إنجازات «السيسي» داخل القطاع أيضا، تطوير البنية التحتية ومد شبكة المياه والتعمير بمشروعات الإسكان، وأهمها العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدين أنهم سيظلوا السند الحقيقي لحماية الأمن القومي والدفاع عن مصالح الوطن من الأعمال التخريبية التي يقوم بها العناصر الإرهابية.
«قطاع التجارة»: حل مشاكل الباعة الجائلين في الأسواق
قال النائب محمد وهب الله رئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة، إن القطاع شهد انفراجة خلال فترة تولي السيسي، في عدة مشاكل كانت تواجهه منذ سنوات، ومنها أزمة الباعة الجائلين في الأسواق، وأيضا المشاكل التي كانت تواجه شركات الدواء وبيع المصنوعات.
وأضاف «وهب الله»، أنه تم إنشاء عدة فروع للنقابة بمنطقة شق التعبان، وفي بعض المحافظات.


التعليقات

Name

أخبار رياضية,3730,أخبار عاجلة,19437,أخبار عالمية,5912,أخبار عربية,8558,أخبار عسكرية,1451,أخبار مصرية,5653,اقتصاد وبورصة,1860,تحقيقات وملفات,1572,تقارير,3123,تكنولوجيا,705,ثقافة,189,حوادث وقضايا,7976,سياسة,2208,صحة وطب,715,علوم,422,فن,1940,فيديوهات,5668,مقالات,479,منوعات,1154,
ltr
item
تحيا مصر.نت: «وعد فأوفى»..«السيسي» أنجز حزمة تشريعات أنصفت العمال
«وعد فأوفى»..«السيسي» أنجز حزمة تشريعات أنصفت العمال
الرئيس عبدالفتاح السيسي
https://3.bp.blogspot.com/-bd_1oTcC5S0/WrVxKnwRJkI/AAAAAAADNqc/K76-bpmMFF4-9VYAylZe0QQnCpirp278gCK4BGAYYCw/s400/38745.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-bd_1oTcC5S0/WrVxKnwRJkI/AAAAAAADNqc/K76-bpmMFF4-9VYAylZe0QQnCpirp278gCK4BGAYYCw/s72-c/38745.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/03/blog-post_945.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/03/blog-post_945.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy