كيف تدير مصر معركة الغاز فى شرق المتوسط؟ - تحيا مصر.نت كيف تدير مصر معركة الغاز فى شرق المتوسط؟ | تحيا مصر.نت

كيف تدير مصر معركة الغاز فى شرق المتوسط؟

SHARE:

حقل غاز

حقل غاز
تكشَّفت معالم المعركة التى تديرها الدولة المصرية لتأمين استثماراتها التعدينية،
بالبحر الأبيض المتوسط سريعًا، بعد محاولة تركيا التحرش بتلك المصالح، وادّعائها أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص التى بدأت بمقتضاها القاهرة فى استخراج الغاز لا تحمل صفة قانونية.
وكان وزير الخارجية التركى، مولود جاويش أوغلو، قد زعم أن بلاده تخطط للبدء فى أعمال تنقيب عن البترول والغاز، شرق البحر المتوسط قريبًا، وادعى أن اتفاقية ترسيم الحدود المصرية القبرصية باطلة، الأمر الذى فتح الباب للحديث عن خوض القاهرة حربًا، لحماية مصالحها الاقتصادية من المطامع التركية.
وفنّدت وزارة الخارجية المصرية مزاعم أنقرة، وأكدت أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، لا يمكن لأى طرف أن ينازع فى قانونيتها.
وأضافت الوزارة أن الاتفاقية تتسق وقواعد القانون الدولى، كما جرى إيداعها كاتفاقية دولية فى الأمم المتحدة.
وتجلت تفاصيل تلك المعركة بشكل أوضح، عندما نشرت وزارة الدفاع لقطات لتأمين القوات البحرية حقل «ظهر» الذى اكتشف فى إطار الاتفاقية، ضمن مهام العملية الشاملة «سيناء ٢٠١٨»، فى رسالة ربما تكون مباشرة مفادها أن مصر ستحمى مصالحها الاقتصادية فى البحر بكل إمكانياتها القانونية والعسكرية والسياسية.
دُفوع قانونية تثبت حقوق القاهرة وإيداع وثائق ترسيم الحدود مع قبرص فى الأمم المتحدة
فيما حذرت «الخارجية المصرية»، من أى محاولة للمساس، أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية فى منطقة شرق المتوسط، عززت ذلك الموقف بالدفوع القانونية، التى تثبت سلامة استحواذ مصر على تلك المنطقة.
وذكرت الدفوع القانونية أن بداية المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر تقع شرق المتوسط، وتُقدر مساحتها بنحو ٢٠٠ ميل بحرى، من نقاط نهاية حدودها البحرية مع إسرائيل وقبرص، وتُمارس عليها القاهرة حقوقًا خاصة فى الاستغلال واستخدام مواردها.
وأشارت الدفوع إلى أنه فى فبراير ٢٠٠٣ جرى ترسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة، لكل من مصر وقبرص، وتضمنت ٨ نقاط إحداثية، تحدد المساحة البحرية الخالصة لكلا البلدين.
ووقّع البلدان على اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينهما فى ديسمبر ٢٠١٣، وصدق عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى، والقبرصى نیكوس أنستاسیادس فى سبتمبر ٢٠١٤.
وذكرت الدفوع أن الاتفاقية المصرية القبرصية بشأن حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، استندت بشكل كامل إلى نصوص وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التى وقعت وصدّقت عليها الدولتان. كما استندت إلى أن الدولتين اعتبرتا اتفاقية الأمم المتحدة بمثابة المرجعية الفنية والقانونية لاتفاقيتهما المشتركة.
وحددت مصر استنادًا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة ٥٣ نقطة أساس، وتم إيداعها لدى الأمين العام للأمم المتحدة عام ١٩٩١، فيما حددت قبرص ٥٧ نقطة أساس، تم إيداعها أيضا لدى الأمين العام عام ١٩٩٦.
وأودعت الدولتان نقاط أساسهما مدعومة بالخرائط البحرية ذات الصلة، دون اعتراض من أى طرف من الطرفين أو الأطراف الدولية.
وتُقر المادة ٥٦ من الاتفاقية، سلطات واختصاصات الدول فى المنطقة الاقتصادية الخالصة، من خلال النص على أنه «يكون للدولة الساحلية حقوق سيادية، بغرض استكشاف واستغلال الموارد الطبيعية الحية منها وغير الحية، وذلك للمياه التى تعلو قاع البحر وباطنه وأرضه، وحفظ هذه الموارد وإدارتها».
ونصت أيضًا على أن تلك الاختصاصات تشمل الأنشطة الأخرى للاستكشاف والاستغلال الاقتصاديين للمنطقة كإنتاج الطاقة من المياه والتيارات والرياح.
وجرى تحديد خط الأساس المستقيم لكلتا الدولتين، إعمالًا لنص المادة ١٥ من اتفاقية الأمم المتحدة القانون البحار.
وتنص الفقرة الثالثة من المادة ٦٠ من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار على التزام الدولة الساحلية بأن تقوم بالإجراءات التحذيرية اللازمة، وتقديم الإشعار اللازم عن إقامة الجزر الاصطناعية والمنشآت والمبانى، وكذلك الاحتفاظ بوسائل دائمة للتنبيه عن وجودها.
تزويد «البحرية» بأسلحة متطورة‪‬ وتأمين حقل ظُهر بالميسترال
ونفذت الدولة المصرية استراتيجية وطنية لتعزيز قدرات قواتها المسلحة، لتأمين ثرواتها البحرية خلال السنوات الأربع الماضية، بما حقق نقلة حقيقية فى تطوير التسليح، وشكل حائط دفاع مهيبًا لحماية مصالحها واستثماراتها. 
ومن أجل تأمين ثروات مصر بالمتوسط، ضمت القوات المسلحة العديد من الوحدات البحرية الحديثة، التى تتناسب مع التحديات الحالية والمستقبلية.
وضمنت تلك القطع الجديدة استمرار الدور الفعال للقوات البحرية المصرية فى تأمين الثروات الوطنية بالبحر داخل عمق مياهنا الاقتصادية.
كان الفريق أحمد خالد حسن، قائد القوات البحرية المصرية، قد عدد بعض القطع المتطورة التى انضمت لقواته، وتمثلت فى حاملتى طائرات مروحية طراز «الميسترال» جمال عبدالناصر، وأنور السادات، إضافة إلى الفرقاطة طراز «فريم» تحيا مصر، وعدد من لنشات الصواريخ، والغواصات المتقدمة.
واستهدفت القوات المسلحة من ذلك التطوير أن تصبح القوات البحرية المصرية، على المستوى المنشود والمأمول من حيث الكفاءة القتالية والفنية، التى تُمكنها من تأمين المصالح الحيوية للدولة المصرية.
وظهرت عملية تأمين القوات البحرية لحقل «ظهر» بالبحر المتوسط ضمن إجراءات تأمين المنشآت والمناطق الحيوية، وأيضًا ضمن جهود القوات لقطع أى إمدادات للإرهابيين.
تشكيل حلف رباعى مع نيقوسيا وأثينا وروما
دشنت الدولة المصرية مع بداية فترة حكم الرئيس السيسى، آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان فى شرق المتوسط، وأشرفت على انعقاد أول قمة لقادة الدول الثلاث فى نوفمبر ٢٠١٤ بالقاهرة، لتتوالى انعقادها حتى نسختها الخامسة فى نوفمبر ٢٠١٧ بالعاصمة القبرصية نيقوسيا.
ومع كل دورية انعقاد لآلية التعاون الثلاثى تحولت العلاقات لتحالف ثلاثى إقليمى، يقدم نموذجًا للعلاقات مع دول الاتحاد الأوروبى بالمنطقة، وحقق كثيرًا من المكاسب، أبرزها: التعاون فى مجال استكشاف الغاز والطاقة، وتعزيز التعاون فى النقل البحرى، والربط الكهربائى، والتنسيق المشترك فى مواجهة تحدى الإرهاب.
وتمثلت أبرز ثمار إجراءات ترسيم الحدود البحرية فى تكثيف عمليات البحث والتنقيب عن الغاز والبترول، وهو ما تم بشكل كامل مع قبرص، وبشكل مبدئى محتمل مع اليونان.
واتفقت مصر مع قبرص، خلال زيارة السيسى الأخيرة لنيقوسيا فى نوفمبر ٢٠١٧، على تسييل الغاز القبرصى فى شرق المتوسط ضمن اتفاقية التعاون المشترك فى مجال الطاقة، وإعادة تصديره فى ظل ما تمتلكه مصر من محطات تسييل، مثل الموجودة فى دمياط ورشيد.
وبعد نجاح نموذج التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، تسعى الدول الثلاث لتعزيز هذا التعاون الإقليمى بتوسيعه وإضافة دول أخرى، وجرى طرح ذلك التوجه فى مباحثات القمة الثلاثية لقادة الدول الثلاث بقبرص نوفمبر ٢٠١٧.
وعبّر رئيس الوزراء اليونانى إلكسيس تسيبراس فى المؤتمر الصحفى المشترك، عن ذلك التوجه وقتها، عندما قال إنه «يرغب فى توسيع التعاون الثلاثى بضم أطراف أخرى، خاصة فى القمة السادسة التى ستعقد فى اليونان ٢٠١٨».
وتدرس الدول الثلاث توسيع التحالف بضم إيطاليا، ليكون تحالفًا رباعيًا بالمتوسط، وهو توجه عبّر عنه أكثر من مسئول فى مصر وقبرص، وتحديدًا من خلال السفيرة المصرية بنيقوسيا مى طه، ومن المستشار الإعلامى للرئيس القبرصى ميخاليس ميخائيل.
وتستعد إيطاليا الأقرب للانضمام للتعاون الثلاثى، وقد تنتهى هذه الإجراءات قبل انعقاد القمة السادسة فى اليونان خلال هذا العام، خاصة أن هناك تعاونًا مشتركًا بين الأطراف الأربعة، بصفة خاصة فى ملف الغاز.
وكشف ميخاليس ميخائيل، المستشار الاعلامى للرئيس القبرصى، عن أن هناك اتجاهًا لتعميم فكرة التعاون الثلاثى، بمنطقة شرق المتوسط، بعد نجاح تجربة التعاون المصرى اليونانى والقبرصى، بهدف استقرار المنطقة.
وقال ميخائيل، إن هناك ترتيبات لعقد ٣ قمم مماثلة، الأولى لقادة قبرص واليونان والأردن، وأخرى تضم لبنان وقبرص واليونان، وغيرها مع إسرائيل.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,2455,أخبار عاجلة,16254,أخبار عالمية,4706,أخبار عربية,7754,أخبار عسكرية,1256,أخبار مصرية,5072,اقتصاد وبورصة,1399,تحقيقات وملفات,1445,تقارير,2923,تكنولوجيا,552,ثقافة,120,حوادث وقضايا,6378,سياسة,1962,صحة وطب,520,علوم,309,فن,1318,فيديوهات,4820,مقالات,443,منوعات,906,
ltr
item
تحيا مصر.نت: كيف تدير مصر معركة الغاز فى شرق المتوسط؟
كيف تدير مصر معركة الغاز فى شرق المتوسط؟
حقل غاز
https://4.bp.blogspot.com/-nzSVHa3RltM/WoH8wBTM-yI/AAAAAAADFGo/kv5DzjenIzU5sSZVQYXlZP0Gmo3CNAlWQCK4BGAYYCw/s400/Institut-national-du-p%25C3%25A9trole-et-du-gaz.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-nzSVHa3RltM/WoH8wBTM-yI/AAAAAAADFGo/kv5DzjenIzU5sSZVQYXlZP0Gmo3CNAlWQCK4BGAYYCw/s72-c/Institut-national-du-p%25C3%25A9trole-et-du-gaz.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/02/blog-post_394.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/02/blog-post_394.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy