مفاجأة كبري .. السيسي والبشير يلتقيان لأول مرة منذ أكثر من عام - تحيا مصر.نت مفاجأة كبري .. السيسي والبشير يلتقيان لأول مرة منذ أكثر من عام | تحيا مصر.نت

مفاجأة كبري .. السيسي والبشير يلتقيان لأول مرة منذ أكثر من عام

SHARE:

السيسي والبشير

السيسي والبشير
كشفت صحيفة "أديس فورتيون" الإثيوبية، عن اجتماع ثلاثي مُحتمل بين
رؤساء دول مصر وإثيوبيا والسودان، نهاية هذا الأسبوع، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حسبما نقلت عن مصادر وصفتها بأنها "دبلوماسية".
وذكرت الصحيفة، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني،  أن هذا الاجتماع المُرتقب سيشهد أول لقاء يجمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، وجهًا لوجه، منذ أكثر من عام بعد التوترات التي شابت العلاقة بين البلدين، بعد مزاعم سودانية بأن مصر "تتآمر" لتغيير نظام البشير. الأمر الذي نفته الأخيرة.
وشهدت الآونة الأخيرة أزمة جيوسياسية بين مصر والسودان، حول عدد من القضايا الخلافية، أبرزها "سد النهضة" و"حلايب وشلاتين".
واستدعت الخرطوم، مطلع يناير الجاري، سفيرها من القاهرة ووجّه تحذيرًا رسميًا، مما وصفه بـ"تهديدات عسكرية مُحتملة" من جارتيه مصر وإريتريا، بعد مزاعم رصد تحركات عسكرية للقاهرة وأسمرة بالقرب من الحدود المشتركة مع إريتريا شرقي السودان. الأمر الذي نفته مصر لاحقًا.
وأضافت المصادر، أن السيسي والبشير سيلتقيان فى أديس أبابا؛ لإعطاء "دفعة سياسية رفيعة المستوى" للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي المُثير للخلاف بين البلدين؛ إذ تخشى مصر من أن يؤثر بناء السد على حصتها من مياه نهر النيل، فيما تقول إثيوبيا إن السد ضروري لتطوير البلاد وأنه لن يُشكل ضررًا على مصر.
ويبدو أن الموقف السوداني أقرب إلى إثيوبيا منه إلى مصر، إذ عبّرت الخرطوم أكثر من مرة عن اعتقادها أن السد ستكون له فوائد على دول المصب، بخلاف ما تخشاه القاهرة.
وأفادت المصادر بأن الاجتماع مُقرّر أن يبدأ غدًا الأحد، فيما لم تتمكّن الصحيفة من التأكّد من صحة ذلك رسميًا.
ووصل السيسي، السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ 30 للاتحاد الأفريقي، والتي ستعقد يوميّ الأحد والاثنين المُقبلين.
ومن المقرر أن يترأس السيسي على هامش القمة الأفريقية اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس يناير الجاري، ومن المتوقّع أن تناقش قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي، برئاسة مصر "المُقارَبة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا"، بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقي المشترك لمواجهته بفعالية.
كما سيشارك السيسي في الجلسة المغلقة التي يبحث خلالها القادة الأفارقة أهم الموضوعات التي ستناقشها القمة، ومن بينها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الثلاثين للقمة الأفريقية.
ويتضمن برنامج السيسي أيضًا عددًا من اللقاءات الثنائية مع القادة الأفارقة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم، وكذلك مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأفريقية والإقليمية.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,2455,أخبار عاجلة,16254,أخبار عالمية,4706,أخبار عربية,7754,أخبار عسكرية,1256,أخبار مصرية,5072,اقتصاد وبورصة,1399,تحقيقات وملفات,1445,تقارير,2923,تكنولوجيا,552,ثقافة,120,حوادث وقضايا,6378,سياسة,1962,صحة وطب,520,علوم,309,فن,1318,فيديوهات,4820,مقالات,443,منوعات,906,
ltr
item
تحيا مصر.نت: مفاجأة كبري .. السيسي والبشير يلتقيان لأول مرة منذ أكثر من عام
مفاجأة كبري .. السيسي والبشير يلتقيان لأول مرة منذ أكثر من عام
السيسي والبشير
https://2.bp.blogspot.com/-iIhMdbuyLjg/Wm26OsQELqI/AAAAAAADBW4/hfjz_DwLsLQdmB6FIEp48MAEgpAtIW5xQCK4BGAYYCw/s400/467337342.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-iIhMdbuyLjg/Wm26OsQELqI/AAAAAAADBW4/hfjz_DwLsLQdmB6FIEp48MAEgpAtIW5xQCK4BGAYYCw/s72-c/467337342.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2018/01/blog-post_3880.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2018/01/blog-post_3880.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy