"معاكم معاكم عليكم عليكم".. ننشر أبرز المحطات بين علي صالح والحوثيين | تحيا مصر.نت

"معاكم معاكم عليكم عليكم".. ننشر أبرز المحطات بين علي صالح والحوثيين

SHARE:

الحوثي وصالح

الحوثي وصالح
على مدار ثلاثة أعوام، مرت العلاقة بين الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين،
بالعديد من محطات الشد والجذب قبل وبعد التحالف المعلن بينهما وحتى الآن، بدأت في محافظة صعدة، والتي أسفرت عن  قتلى وجرحى بمقدمتهم مؤسس جماعة الحوثيين حسين الحوثي، وانتهت بتحالف بتشكيل حكومة مشتركة في 2016، قبل أن تنتهي بتوتر العلاقة بين الطرفين ومقتل صالح رميًا بالرصاص اليوم.
قتل مؤسس جماعة الحوثيين
بدأت الحرب بين الحوثيين والقوات الحكومية في محافظة صعدة، وكان المؤتمر الشعبي العام هو الحزب الحاكم وعلي عبد الله صالح رئيسا، في عام 2014، ومن ثم قتل مؤسس جماعة الحوثيين المسلحة حسين الحوثي في محافظة صعدة. 
سيطرة الحوثيين على كامل صعدة
ما بين 2004 و2010، وقعت جولات قتال بين القوات الحكومية والحوثيين في محافظة صعدة أسفرت عن سيطرة الحوثيين على كامل صعدة وأجزاء من محافظة عَمران. 
مشاركة الحوثيين في الانتفاضة ضد صالح
أما  في فبراير 2011، شارك الحوثيون في الانتفاضة ضدّ صالح، ورفضوا الاعتراف بالمبادرة الخليجية، وفي في سبتمبر 2014 سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء، ووجهت اتهامات لقوات موالية لصالح بالتعاون معهم. 
مجلس حكم لإدارة المناطق
 في السادس من أغسطس 2016، شكل الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام حكومة ومجلس حكم لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها. 
توتر وتراشق إعلامي بين الطرفين
وفي 24 أغسطس حدث توتر وتراشق إعلامي بين الطرفين أثناء مهرجان لحزب المؤتمر في صنعاء في ذكرى تأسيسه. 
الحوثيون يعتقلون مشايخ تابعين لحزب "على عبدالله صالح"
أفادت شبكة سكاي نيوز الاخبارية، أن ميليشيات الحوثى أقدمت على اعتقال عدد من المشايخ المنتمين لحزب المؤتمر الشعبى العام بزعامة على عبدالله صالح فى محافظة البيضاء بسبب مشاركتهم فى ميدان السبعين، الذي دعا له الرئيس السابق، وذلك في السادس والعشرون من أغسطس الماضي. 
وقالت "الشبكة الإخبارية"، وقتها، إن عملية الاعتقال تمت أثناء عودتهم من صنعاء يوم الجمعة والسبت فى مدينة رداع ثانى مدن محافظة البيضاء. 
وطال الاعتقال شيوخ قبائل وهم الشيخ محمد عبدالله جبر مهدى والشيخ شرف ناصر جبر مهدى والقيادى المؤتمرى عصام زيد اليريمى ولم تجر أى تحركات شعبية أو حزبية للتضامن مع المعتقلين. 
وضع الرئيس اليمني السابق تحت الإقامة الجبرية
وفي الثامن والعشرين من أغسطس الماضي، وضعت ميليشيات الحوثيين، الرئيس السابق على عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في مقر إقامته في صنعاء،  وذلك بحسب ما أفادت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية في نبأ عاجل لها. 
من جانبها قالت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام- الذي كان يترأسه صالح- " أن هناك عملية استفزاز كبيرة من قبل الحوثيين لصالح من خلال استحداث نقاط تفتيش في محيط منزله ومنزل نجله أحمد في العاصمة " ، كما حاصرت ميليشيات الحوثي معهد الميثاق الذي يعد من أهم المؤسسات التابعة لحزب صالح في صنعاء. 
اعتقال علي عبدالله صالح ونقله إلى صعدة
وفي الرابع من سبتمبر الماضي، تصاعد الأزمة بين ميليشيات عبد الملك الحوثي وحليفها الرئيس اليمني السابق، حيث أكدت المصادر صدور قرار باعتقال صالح من مقر إقامته في صنعاء، ونقله إلى محافظة صعدة. كما أكدت صدور قرار بإنهاء التحالف مع حزب 
صالح ينقلب على الحوثيين ويدعو لفتح صفحة جديدة مع السعودية
تعهد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بـ"فتح صفحة جديدة" مع السعودية بعد وقف لإطلاق النار وفك للحصار عن اليمن. كما دعا "الشعب اليمني أن يهب للدفاع عن اليمن ضد العناصر الحوثية"، غير أن زعيم الحوثيين دعا صالح للحوار، وذلك في الثاني من ديسمبر الجاري. 
قتل صالح
ولكن استمر القتال واشتبك أنصار علي عبد الله صالح، مع الحوثيين المتحالفين مع إيران بالعاصمة صنعاء، حتى قتل على يد الحوثيين اليوم الإثنين، عقب أن تم اعتقاله حيا، برفقة عدد من من قيادات حزبه.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,2317,أخبار عاجلة,14784,أخبار عالمية,4224,أخبار عربية,7403,أخبار عسكرية,1134,أخبار مصرية,4881,اقتصاد وبورصة,1313,تحقيقات وملفات,1389,تقارير,2779,تكنولوجيا,510,ثقافة,111,حوادث وقضايا,5666,سياسة,1809,صحة وطب,495,علوم,275,فن,1232,فيديوهات,4297,مقالات,427,منوعات,847,
ltr
item
تحيا مصر.نت: "معاكم معاكم عليكم عليكم".. ننشر أبرز المحطات بين علي صالح والحوثيين
"معاكم معاكم عليكم عليكم".. ننشر أبرز المحطات بين علي صالح والحوثيين
الحوثي وصالح
https://4.bp.blogspot.com/-YRn693RuyFk/WiXDx8m1hCI/AAAAAAACzus/IvUsAxvXXZI8qSffl-8eQiFIX9VnokRawCK4BGAYYCw/s400/394.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-YRn693RuyFk/WiXDx8m1hCI/AAAAAAACzus/IvUsAxvXXZI8qSffl-8eQiFIX9VnokRawCK4BGAYYCw/s72-c/394.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/12/blog-post_974.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/12/blog-post_974.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy