ولي العهد يتحدث لأول مرة عن "أمراء الفساد" وكواليس ما يحدث في "ريتز كارلتون" | تحيا مصر.نت

ولي العهد يتحدث لأول مرة عن "أمراء الفساد" وكواليس ما يحدث في "ريتز كارلتون"

SHARE:

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان
قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن وصف حملة مكافحة الفساد بأنها
انتزاع للسلطة "مزاعم سخيفة"، مشيرا إلى أن العديد من الشخصيات البارزة من محتجزي "ريتز كارلتون" كانوا قد أعلنوا بالفعل ولاءهم لإصلاحاته، وأن "أغلبية العائلة المالكة" تدعمه بالفعل.
جاء ذلك في حواره مع الصحفي الأمريكي الشهير توماس فريدمان، الذي أجري في قصر أسرة آل سعود في شمال الرياض، ونُشر في صحيفة "نيويورك تايمز".
وأضاف بن سلمان: "لقد عانى بلدنا الكثير من الفساد من الثمانينيات وحتى الآن. فبحسب خبرائنا، إن ما يقرب من 10% من جميع الإنفاق الحكومي يتم شفطه بسبب الفساد، من أعلى المستويات إلى أسفل".
كما أوضح الأمير أنه على مر السنين أطلقت الحكومة أكثر من حرب على الفساد، ولكنهم فشلوا جميعا، بسبب أنهم بدأوا من أسفل إلى أعلى".
وتابع بن سلمان: "رأى والدي أنه لا توجد طريقة تمكننا من البقاء في مجموعة دول العشرين أو أن ننمو في ظل هذا المستوى من الفساد. في أوائل عام 2015، كانت أوامره الأولى لفريقه هي جمع كل المعلومات عن الفساد في الأعلى. عمل هذا الفريق لمدة عامين حتى جمع المعلومات الأكثر دقة، ثم جاءوا بنحو 200 اسم".
وبعد تجهيز جميع البيانات، بدأ المدعي العام الإجراءات، موضحا أنه تم القبض على كل الأثرياء والأمراء. وتم طرح خيارين عليهم، "عرضنا عليهم جميع الملفات التي لدينا، وبمجرد أن رأوها وافق نحو 95% على التسوية"، وهو ما يعني تحويل الأموال أو الأسهم إلى خزينة الدولة السعودية.
وأضاف: "حوالي 1% فقط استطاعوا إثبات براءتهم وتم إسقاط قضاياهم. في حين 4% قالوا إنهم ليسوا فاسدين وأن محاميهم يريدون الذهاب إلى المحكمة".
بن سلمان أوضح أنه "بموجب القانون السعودي، فإن المدعي العام مستقل. لا يمكن أن نتدخل في عمله، الملك يستطيع أن يعزله، لكنه يقود العملية. لدينا خبراء للتأكد من عدم إفلاس الشركات في هذه العملية لتجنب التسبب في البطالة"، مشيرا إلى أن حصيلة التسويات تصل إلى حوالي 100 مليار دولار، بحسب تقديرات النائب العام.
وأكد ولي العهد على أنه ليس هناك طريقة للقضاء على الفساد من أعلى إلى أسفل، موضحا: "لذلك عليك أن ترسل إشارة، والإشارة هنا هي أنك لن تستطيع الهرب. ونحن نشهد بالفعل تأثير ذلك".
وأشار إلى أن رجال الأعمال السعوديين الذين دفعوا رشاوى للحصول على خدمات يقوم بها الموظفون لا يحاكمون، ولكن "أولئك الذين أهدروا أموال الحكومة عن طريق التربح والحصول على رشاوى".
وأشار فريدمان إلى أن حملة مكافحة الفساد هذه ليست سوى ثاني أكثر المبادرات غير المعتادة والأكثر أهمية التي أطلقها بن سلمان، مشيرا إلى أن الأولى كانت لإعادة الإسلام السعودي إلى التوجه الأكثر.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,2320,أخبار عاجلة,14812,أخبار عالمية,4242,أخبار عربية,7408,أخبار عسكرية,1137,أخبار مصرية,4888,اقتصاد وبورصة,1316,تحقيقات وملفات,1394,تقارير,2782,تكنولوجيا,511,ثقافة,111,حوادث وقضايا,5702,سياسة,1811,صحة وطب,495,علوم,277,فن,1234,فيديوهات,4303,مقالات,427,منوعات,850,
ltr
item
تحيا مصر.نت: ولي العهد يتحدث لأول مرة عن "أمراء الفساد" وكواليس ما يحدث في "ريتز كارلتون"
ولي العهد يتحدث لأول مرة عن "أمراء الفساد" وكواليس ما يحدث في "ريتز كارلتون"
محمد بن سلمان
https://1.bp.blogspot.com/-PUmsJ81rCEI/Whf4Dd6GioI/AAAAAAACwbw/AgcRysimymMBJTrQoj5qIL48rXZryuabwCK4BGAYYCw/s400/232.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-PUmsJ81rCEI/Whf4Dd6GioI/AAAAAAACwbw/AgcRysimymMBJTrQoj5qIL48rXZryuabwCK4BGAYYCw/s72-c/232.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/11/blog-post_7030.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/11/blog-post_7030.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy