بعد قرارات الإصلاح.. السينما السعودية في طريقها للعالمية | تحيا مصر.نت

بعد قرارات الإصلاح.. السينما السعودية في طريقها للعالمية

SHARE:

سينما

سينما
يبدو أن المملكة العربية السعودية، تمضي بجدية لتنفيذ رؤية 2030، التي
أعدها ولي العهد محمد بن سلمان، حيث تعيش السعودية هذه الأيام أجواء يسميها بعض المراقبين، نهاية عهد "المحافظة الدينية" والانتقال نحو الليبرالية، وقد ظهر ذلك في سلسلة خطوات منها الحد من هيمنة رجال الدين على الحياة العامة، والسماح للمرأة بالقيادة، وإنشاء مدينة "نيوم"، التكنولوجية شمال غرب المملكة بقوانين مستقلة عن المتبعة حاليًا في البلاد.
وفي خطوة قوية وغير متوقعة، ستكون السعودية على موعد مع ندوة سينمائية تنظمها شركة "ألف خير"، الاجتماعية في اللقاء الحواري الثالث لمبادرة "ألف حوار"، لبحث مستقبل صناعة الأفلام والسينما في السعودية، وذلك يوم الأحد 12 نوفمبر الجاري، بعنوان "الأفلام والإنتاج: من مشاهد إلى صانع أفلام"، لتدخل بذلك السينما كجزء أساسي من وسائل الترفيه بعد أن كانت محرمة لعقود.
وسوف تُساعد هذه الخطوة على انتعاش صناعة السينما من جديد في السعودية، مما يُساهم بشكل مباشر في خلق وظائف جديدة وجذب الاستثمارات.
وبالنظر إلى الوراء قليلًا، سنجد أن الفن السعودي بدأ في وضع أقدامه بقوة نحو تطوير مجال السينما مؤخرًا، ففي عام 2016 فقط تم إنتاج عدد هائل من الأفلام السينمائية، شارك من ضمنهم 100 فيلمًا في مهرجانات دولية وإقليمية ومحلية.
ولعل كان أبرز إنجازات السينما عام 2016 الفيلم الكوميدي الرومانسي "بركة يقابل بركة"، الذي تم اختياره في أغسطس لتمثيل المملكة في جوائز أوسكار 2017 بفئة أفضل فيلم أجنبي، كما شارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الماضية.
وجاء أسباب نجاح الأفلام السعودية في هذه الفترة نتيجة توافر عوامل عديدة، لعل أبرزها إقامة مهرجان أفلام السعودية في الدمام، ومهرجان خاص للأفلام السعودية بالرياض، بالإضافة إلى تخصيص بعض الجامعات السعودية أقسامًا لدراسة السينما، كما أنتجت جمعية الدمام للثقافة والفنون 11 فيلمًا سعوديًا، وأخيرًا حرص وزارة الثقافة والإعلام على تخصيص العديد من البرامج لعرض أفلام سعودية.
كل هذه العوامل مهدت الطريق أمام السينما السعودية للتواجد بقوة في الفترة القادمة، وبالفعل تم اتخاذ أول خطوة، وتم اقتراح فكرة افتتاح أول صالات سينما في العاصمة الرياض، وتم إطلاق هاشتاج #افتتاح_دور_سينما_بالرياض"، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك آلاف المغرّدين السعوديين في التفاعل معه.
وعلى الرغم من عدم وجود أي تصريح رسمي لحدوث تغيير في قوانين السعودية التي تحظر إقامة دور عرض في البلاد، إلا أن "الهاشتاج" تصدر قائمة الأكثر تفاعلًا على موقع "تويتر" في أقل من 24 ساعة.
واكتسب الحديث الجديد عن افتتاح دور سينما في الرياض أهميته كونه يتزامن مع إقدام المملكة على إحداث تغييرات جذرية وغير مسبوقة، ورأى البعض أن السينما من أبجديات الترفيه والثقافة في العالم، وأن افتتاحها في السعودية أمر حتمي خلال الفترة المقبلة.
وبعد وقت قصير من هذا الأمر وتصدر "الهاشتاج"، فاجأ المخرج السعودي فهد التميمي، الجميع، وأعلن عن افتتاح أول صالة سينما في المملكة العربية السعودية قريبًا، وذلك على صفحته الرسمية عبر موقع "تويتر".
وكتب "التميمي": "‏صالات السينما في السعودية مسألة وقت، الرياض بارك فيها أربع صالات سينما والافتتاح قريباً بإذن الله".
من جانبه، وعد الفنان محمد هنيدي في تعليق على التغريدة بأنه إذا تم عمل صالات سينما بالفعل في الرياض سيقوم بحضور الافتتاح.
ورد الأخر أنه يتمنى أن يكون أول أفلام العرض في سينما الرياض بارك هو فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية 2"، فهو حلم لنا جميعًا.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,2219,أخبار عاجلة,14371,أخبار عالمية,4021,أخبار عربية,7180,أخبار عسكرية,1109,أخبار مصرية,4799,اقتصاد وبورصة,1282,تحقيقات وملفات,1362,تقارير,2729,تكنولوجيا,499,ثقافة,109,حوادث وقضايا,5521,سياسة,1791,صحة وطب,478,علوم,269,فن,1185,فيديوهات,4171,مقالات,421,منوعات,831,
ltr
item
تحيا مصر.نت: بعد قرارات الإصلاح.. السينما السعودية في طريقها للعالمية
بعد قرارات الإصلاح.. السينما السعودية في طريقها للعالمية
سينما
https://2.bp.blogspot.com/-vqt6CTyfVNI/WgH5xInaf7I/AAAAAAACpyA/LLVrPqYm188ncyDVUFR5lztaRvlBx6BYgCK4BGAYYCw/s400/Future%2BMall-2%25282%2529.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-vqt6CTyfVNI/WgH5xInaf7I/AAAAAAACpyA/LLVrPqYm188ncyDVUFR5lztaRvlBx6BYgCK4BGAYYCw/s72-c/Future%2BMall-2%25282%2529.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/11/blog-post_212.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/11/blog-post_212.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy