«مجدى كامل»..«رجل بن لادن الأول» الذى طالب بـ«تدريس الإرهاب».. صور | تحيا مصر.نت

«مجدى كامل»..«رجل بن لادن الأول» الذى طالب بـ«تدريس الإرهاب».. صور

SHARE:

الظواهري وعادل شحتو

الظواهري وعادل شحتو
مصري الجنسية لكنه "جهادي" الهوية، خرج من الصعيد، ليبدأ طريق الجهاد، حتى
أصبح أحد المقربين لزعيم القاعدة، وينتهي به الحال مرة أخرى في الصعيد، حتى يفارق الحياة.
وتوفي أمس، القيادي الجهادي مجدي كمال في بني سويف مسقط رأسه عن 64 عامًا.
مجدي كامل أحد قيادات مجموعة الشادر- المعروفة باسم "جماعة أحمد يوسف" بمحافظة بني سويف.
تأسست جماعة أحمد يوسف، بداية الثمانينيات في صعيد مصر، ويخلط الكثيرون بين فكرها وفكر الجماعة الإسلامية التابعة للصعيد والمعروفة بجماعة الشيخ عمر عبد الرحمن. 
يتشابه عمل الجماعتين "الإسلامية والشادر" في الاعتماد على العمل الجماهيري والدعوة العلنية وممارسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيما يرى الباحثون الاختلاف بينهما متمثلًا فقط في قضية "العذر بالجهل".
بعد الانشقاقات في صفوف الجماعة الإسلامية، تمكن مجدي كامل من الهرب والالتحاق بتنظيم القاعدة، وتقرب من قياداته حتى وصف بـ"رجل بن لادن الأول وكاتم سر الظواهري".
ويروي "أسامة صديق أيوب" أحد من أرسلتهم جماعة أحمد يوسف، إلى أفغانستان، عن بداية علاقته بـ"أبي حذيفة" – وهو لقب أطلق على مجدي كامل بعد سفره غلى أفغانستان، بأنه عرض عليه إقامة مركز شرعي تحت اسم "مركز النور".
وأقيم المركز، وتحولت خطبة مجدي كمال، طقسًا أسبوعيًا ينتظره المصلون.
يقول أيوب: "أصبح المركز يتكدس بالمصلين من الصباح الباكر فلا أحد يستطيع أن يقاوم تحريك أبا حذيفة للجهاديين في خطبته، وحتى المتخوفين أمنيا أصبحوا يجلسون فى الصف الأول".
ويضيف أن المركز كان يتلقى اتصالات منذ الخميس وحتى اقتراب موعد الصلاة، للسؤال عن خطيب الجمعة. 
استمر مركز النور التابع لجماعة الجهاد المصرية في بشاور، وفي الوقت الذي أصبح فيه مجدي كامل أحد قادة الجماعة، كان مصطفى ست مريم "أبو مصعب السوري" يلقي به محاضراته في حرب العصابات، وفن قتال الشوارع، وغيرها من التدريبات الإرهابية الخاصة بصناعة الأسلحة، والهروب من العدو، والكر والفر. 
ووزعت الجماعة كتاب (أهل السنة والجماعة معالم الانطلاقة الكبرى) والذي طبع عدة مرات بهذا العنوان وكانت الرابعة منها سنة 1992م في دار الإعلام الدولي.
وأعيد طبع الكتاب في دار الوطن بالرياض بعنوان (معالم الانطلاقة الكبرى عند أهل السنة والجماعة) وبعدها في شبرا، ومن فرط توصية أبو حذيفة لقراءة هذا الكتاب تردد أنه صاحبه، أو أنه شارك في تأليفه.
وعلى الرغم أنه وضع على الغلاف اسم "محمد عبد الهادي المصري" وهو بالطبع اسم حركي يخفي خلفه مشروعا جهاديا مصريا كبيرا في هذه الأثناء، إلا أن القيادي الجهادي عبد الرؤوف أمير الجيش لم يؤكد أو ينفي أنه صاحب الكتاب فقط قال إنه أحد قادة الجهاد في الخارج من مركز النور في بشاور. 
وبعيدًا عن المؤلف، فإن قادة الجماعة أعطوا هذا الكتاب أهمية خاصة، حتى أنهم طابوا بتدريسه وجعلوه من الكتب المنهجية في الجماعة – بحسب أيوب. 
لم يستمر الحال في أفغانستان كثيرا، حيث غادرها كثير من القيادات الإرهابية.
وذكرت التحقيقات الخاصة بقضية العائدون من ألبانيا أن "كمال" تلقى في منتصف 1994 تكليفًا من القيادي مرجان سالم بالتوجه الى السودان، حيث التقى هناك بـ"أيمن الظواهري" الذي كلفه بتولي مسئولية التنظيم المدني.
ومن السودان توجه كمال ومجموعته إلى السمن، إلا أنه لم يكمث بها كثيرًا، فبعد ارتكاب بعض حوادث السرقة - انطلاقا من مبدأ الاستحلال – نهبوا خلالها الأدوات الكهربائية الخاصة بمستشار السفارة الألماني بالعاصمة اليمنية.
وتعد الأردن كمحطة مهمة في مسيرة كمال، حيث تم اعتقاله عام ١٩٩٤، بعدما ألقي القبض عليه على الحدود السورية – الأردنية، ورحّلته السلطات الأردنية إلى مصر بعد استجوابه.
وفي عام 1981 سُجن "أبو حذيفة" في قضية تنظيم الجهاد الكبرى، ثم غادر مصر في أواخر الثمانينيات وسافر إلى باكستان وأفغانستان والسودان، ليمكث في سجن العقرب ما يقرب من سبعة عشر عاما.
ومع بداية المرجعات الفكرية، رفض جهاديو بني الدخول فيها وأصروا على التمسك بقضية "العذر بالجهل".
وبعد فترة وافق مجدي كامل وعدد من القيادات على مبادرة وقف العنف واندمجوا بالفعل في الندوات واللقاءات التي عقدوها في السجون المصرية، حتى خرجوا بعد ثورة يناير 2011، وانضموا إلى تحالف دعم الشرعية – الموالي لجماعة الإخوان.




التعليقات

الاسم

أخبار رياضية,1658,أخبار عاجلة,12777,أخبار عالمية,3174,أخبار عربية,6316,أخبار عسكرية,997,أخبار مصرية,4514,اقتصاد وبورصة,1099,تحقيقات وملفات,1193,تقارير,2561,تكنولوجيا,424,ثقافة,90,حوادث وقضايا,4828,سياسة,1741,صحة وطب,417,علوم,244,فن,951,فيديوهات,3422,مقالات,389,منوعات,692,
rtl
item
تحيا مصر.نت: «مجدى كامل»..«رجل بن لادن الأول» الذى طالب بـ«تدريس الإرهاب».. صور
«مجدى كامل»..«رجل بن لادن الأول» الذى طالب بـ«تدريس الإرهاب».. صور
الظواهري وعادل شحتو
https://1.bp.blogspot.com/-bkD7HQwr9og/WbztHWyFr8I/AAAAAAACVw8/xuJxZs38LVI-_JOMU0mWRWjmf8wU2wiAQCK4BGAYYCw/s400/405.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-bkD7HQwr9og/WbztHWyFr8I/AAAAAAACVw8/xuJxZs38LVI-_JOMU0mWRWjmf8wU2wiAQCK4BGAYYCw/s72-c/405.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/09/blog-post_3858.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/09/blog-post_3858.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy