كلاكيت تانى مرة.. الحكومة تقرر استيراد الدواجن | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
كلاكيت تانى مرة.. الحكومة تقرر استيراد الدواجن
صرح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن هيئة السلع التموينية ستزيد من
استيراد الدواجن خلال الفترة المقبلة، لمواجهة ارتفاع أسعارها فى السوق.  
وأضاف رئيس الوزراء، فى تصريحات صحفية، أن الهيئة تستورد الدواجن بدون جمارك، وفقا للقانون الذى يعفى الهيئة من الجمارك على السلع التى تستوردها باعتبارها هيئة حكومية .  
النائب مجدى ملك: استيراد الدواجن واجب على الدولة فى الوقت الحالى لتخفيض أسعارها
فى البداية قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن حجم إنتاج الدواجن طوال العام يختلف من موسم لآخر، مشيرا إلى أن إنتاج الدواجن انخفض فى الموسم الحالى وتدخل الدولة من قبل هيئة السلع التموينية لاستيراد الدواجن تدخل محمود وواجب على الدولة .  
وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن استيراد الدواجن يضبط الأسواق ويخفض من أسعارها، بعكس قرار رفع الجمارك طوال العام كان يؤثر بالسلب على صناعة الدواجن المحلية".  
إيهاب غطاطى: أتوقع إنخفاض سعر الدواجن ل33 جنيه للكيلو المدبوح بعد إستيراد الدواجن من الخارج
وفى نفس السياق قال النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن استيراد الدواجن من خلال هيئة السلع التموينية، يساعد على تخفيض أسعار الدواجن، ليصل سعر الكيلو المدبوح من الدجاج المحلى 15 جنيها .  
وأضاف عضو لجنة الزراعة، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أتوقع انفراج أزمة ارتفاع أسعار الدواجن بحلول مارس المقبل، لأن اشتعال الأزمة سببه إحجام مربى الدواجن بسبب قرار رفع الجمارك عن الدجاج المستورد .  
وقال "غطاطى": طالبنا من رئيس الوزراء بوضع خطة لحماية الدواجن، تضمنت إلغاء رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة وسد العجز عن طريق القوات المسلحة، أو استيراد الدواجن عن طريق هيئة السلع التموينية.  
وأضاف النائب، أن أحد أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، هو ارتفاع أسعار العلف، لذلك يجب على هيئة السلع التموينية استيراد الذرة وطرحها بالأسواق بأسعار معقولة، أو استغلال مليون فدان من مشروع 2 مليون فدان لزراعة الذرة، وتعاقد مع الشركات وتوفير مستلزمات الزراعة للفلاحين، ونحن الآن استطعنا توفير 200 ألف طن بشرق العوينات خلال عامين، ونستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتى من الذرة .  
وكيل لجنة الزراعة يطالب الحكومة بمنع المستوردين من استيراد الدواجن والأعلاف
وقال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إنه يجب على الدولة توفير مستلزمات الزراعة للفلاح، ليستطيع زراعة الذرة الصفراء ومكونات العلف الأخرى، وإعلان سعر الذرة قبل زراعته لتشجيع الفلاح، مشيرا إلى أن قرار رئيس الوزراء باستيراد الدواجن عن طريق هيئة السلع التموينية يساعد على تخفيض أسعارها. 
وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أسعار السلع ارتفعت فى الفترة الأخيرة ارتفاعا جنونيا، ويجب على الحكومة دعم المواطن من خلال ستيراد الدواجن من قِبل الحكومة، ومنع المستوردين من الاستيراد، وإذا لم تحل المشكلة يجب على الدولة التدخل بإلغاء استيراد الدواجن، وتوفير الأعلاف بزراعتها محليا، ومنع استيرادها من الخارج . 

إرسال تعليق

 
Top