مصر وأوكرانيا تتطلعان لانطلاقة جديدة في العلاقات الثنائية | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
أرشيفية
التقى السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية مع
هينادي لاتي سفير أوكرانيا بالقاهرة بمناسبة مرور 25 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأوكرانيا.
وذكرت وزارة الخارجية -في بيان لها اليوم السبت- أن الجانبين أشادا خلال اللقاء بالتطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خلال هذه الفترة..كما عبرا عن تطلعهما لانطلاقة جديدة في العلاقات الثنائية خلال الفترة المقبلة استمرارا للعلاقات الطيبة بين الجانبين.
وكان البلدان وقعا اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية مطلع عام 1992 عقب استقلال أوكرانيا فى ديسمبر 1991..وقد شهدت العلاقات بين الجانبين تعاونا نشطا في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية خلال الأعوام الماضية.
تجدر الإشارة إلى أن مصر تُعد الشريك التجاري الأول لأوكرانيا في العالم العربي والثاني في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بينهما 1ر2 مليار دولار وتمثل منتجات الحبوب الزراعية والحديد والصلب والمواد الدهنية والزيتية وبذور الزيوت والمواد المعدنية أهم الصادرات الأوكرانية إلى مصر بينما تمثل المنتجات النباتية (الموالح والخضروات وبعض البذور) والمواد البلاستيكية والمنتجات الدوائية أهم الصادرات المصرية إلى أوكرانيا.
وتبلغ الاستثمارات الأوكرانية في مصر نحو 240 مليون دولار .. وتعد شركة "نافتوغاز" أكبر الشركات الأوكرانية المستثمرة في مصر والتي تقوم باستكشاف واستخراج النفط بمنطقة "علم الشاويش" في الصحراء الغربية.

إرسال تعليق

 
Top