بعد تحذيرها لـ 'ترامب' من مساواة الإخوان بـ 'داعش'.. المشانق تعلق لـ 'هيومن رايتس'.. وخبراء: مخترقة من التنظيم | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
جماعة الإخوان
بالتزامن مع الحديث عن اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية لتنصيف الإخوان
المسلمين كجماعة إرهابية، انتضفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" للدفاع عن جماعة الإخوان معتبرة أن إداراجها كجماعة إرهابية يهدد الديمقراطية في أمريكا.
وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، الأربعاء، إن مثل ذلك القرار "من شأنه أن يهدد حق الجماعات المسلمة في التكوّن داخل الولايات المتحدة، ويقوّض قدرة أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين على المشاركة في الحياة السياسية الديمقراطية في الخارج."
"هيومن رايتس" ترفض مساواة الإخوان بـ "داعش"
وقالت المستشارة الأولى في الأمن القومي الأمريكي في "هيومن رايتس ووتش"، لورا بيتر: "سيؤدي تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية إلى مساواتها خطأً بجماعات متطرفة عنيفة كالقاعدة وتنظيم داعش، وسينزع الشرعية عن أنشطتها القانونية. سيؤثر إدراجها ظلماً على كل شخص يُزعم انتماؤه للجماعة، ويقوّض ممارسة الحقوق السياسية في الخارج."
ورأت "هيومن رايتس ووتش" أن جماعة الإخوان المسلمين "حركة اجتماعية وسياسية إسلامية دولية لها عدة أحزاب سياسية وجمعيات خيرية ومكاتب مستقلة في الشرق الأوسط وأوروبا وأماكن أخرى."
اقحام مصر
كما أشارت المنظمة الحقوقية في تقريرها، إلى "انتقادها لتصنيف الحكومة المصرية للإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية في 2013،" وقالت إن ذلك له "دوافع سياسية ويهدف إلى تشديد قمعها للأنشطة السلمية للجماعة".
 "هيومن رايتس" تتبع الإخوان سياسياً
وفي سياق ما سبق قال الدكتور ثروت الخرباوي، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" ودفاعها عن الإخوان لا يعول عليه.
وأضاف في تصريح لـ "الفجر" أن "هيومن رايتس ووتش"، تابعة سياسياً إلى جماعة الإخوان المسلمين، مشيراً أن المنظمة لم تدين أى عمال عنف قام بها الإخوان بل هاجمت الحكومة المصرية وقت فض تظاهرات رابعة العدوية. 
وأوضح الخرباوي أنه يعرف منذ أن كان تابعاً للإخوان أن متعارف داخل الجماعة بالتعامل مع منظمة "هيومن رايتس ووتش"، مضيفاً أنها تعتبر المنظمة أحد الأصوات الغربية لرفع مظلومية الإخوان.
وتابع أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" مستقلة وغير حكومية ولا ربحية ولكنها تتلقى الدعم المالي من جماعة الإخوان لتقوم بدورها.
وأكد الخرباوي أن "رايتس ووتش" لا تعني شيء داخل الإدارة الأمريكية، وتقريرها مجرد رأي شخصي.
رد فعل الإخوان حال تصنيفها جماعة إرهابية في أمريكا
وعن رد فعل الإخوان في حال تصنيفها جماعة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية قال الخرباوي، إن جماعة الإخوان في فترة استضعاف وليس أمامها سوى إجراء تحالفات أو شراء ذمم بالأموال.
وتابع: "لن تشير لأى مشاكل حتى لا تردد عليهم".
وأوضح الخرباوي أنها ستلجأ للقضاء الأمريكي للطعن على تصنيفها جماعة إرهابية في حالة اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار بذلك، أو ستعمل على تغيير أسماء الكيانات داخل الولايات المتحدة الامريكية، مشيراً أنها لديها 21 منظمة داخل أمريكا أشهرهم Mas و كير.
اختراق "هيومن رايتس ووتش"
ومن جانبه قال وليد البرش، الخبير في شئون الحركات الإسلامية، إن منظمة "هيومن رايتس ووتش" مخترقة من جماعة الإخوان المسلمين.
وأضاف في تصريح لـ "الفجر" أن المنظمة "مسيسة" وتهدف لتقسيم الدول العربية، مضيفاً أنها أحد أدوات الإخوان وغيرها.
وأوضح البرش أن في حال تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية للإخوان كجماعة إرهابية ستكون بمثابة ضربة قوية جداً للتنظيم، وسيتم تفككه فوراً.
رفض
وعلى صعيد آخر أعرب المحامى محمود البدوى، رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، عن رفضه لمحاولات منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية، لممارسة ضغوط مباشرة على الإدارة الأمريكية الجديدة والرئيس دونالد ترامب.
وأضاف "البدوى" فى بيانٍ له: "هذا قول حق يراد به باطل، إذ أنه لا يخفى على كل ذى عقل سليم بأن جماعة الإخوان هى كيان إرهابى مسلح، ذو تاريخ طويل من سفك الدماء، وترويع الآمنين بمقولة نصرة الدين الإسلامى، والإسلام الحنيف وهو منهم براء". 
وأوضح: "تلك التحركات المسيسة من هذه المنظمة المشبوهة هى إحدى محاولات دعم جماعة الإخوان الإرهابية المستمرة، فى واقعة تعيد للأذهان واقعة تقريرها الملفق، والذى أعدته على خلفية فض تجمعى رابعة العدوية والنهضة الإرهابيين، والذى فضح الوجه الكاذب لتلك المنظمة المشبوهة، وكان بمثابة سقطة كبيرة لها نزعت عن تقاريرها أى غطاء للمصداقية والمهنية". 

إرسال تعليق

 
Top