شاهد ماقاله سكرتير عام الأمم المتحدة عقب لقاء السيسى | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
 الرئيس عبد الفتاح السيسى
قال سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه اتفق مع الرئيس
عبد الفتاح السيسى على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا من خلال تطبيق حل إقامة الدولتين، وأنه يجب فعل كل شئ لتحقيق هذا الهدف على أرض الواقع.
وأوضح في مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية مع سامح شكري وزير الخارجية، أن مصر لها وضع جيو سياسى مركزى ولاعب أساسى فى المنطقة ومساهم أساسى  فى التوصل إلى حلول لقضايا وأزمات الشرق الأوسط.
واكد أمين عام الأمم المتحدة على أن مكافحة الإرهاب يجب أن تتواصل بحزم مع إيجاد حلول سياسية للأزمات في المنطقة ومن خلال محادثات جنيف بشأن الوضع فى سوريا، وأيضا من خلال تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية في العراق وكذلك العمل على إيجاد  تسوية للأزمات فى اليمن وليبيا، مشددا على أهمية دعم المجتمع الدولى لدول المنطقة للاتفاق معا لحل الأزمة في ليبيا واليمن والعودة إلى عملية المصالحة وإعادة الإعمار ووقف معاناة شعوبهما، مضيفا:"أتطلع للعمل مع مصر لإيجاد حلول للأزمات فى المنطقة".
وفيما يتعلق بدعم مصر للاجئين ، قال إن مصر ودول المنطقة تستقبل الكثير من اللاجئين السوريين ولا تلقى الدعم الكافى سواء للاجئين أو الدول المستقبلة لهم.
وشدد على أن دعم وحماية اللاجئين ليس فقط مسئولية الدول المجاورة وانما أيضا مسئولية المجتمع الدولي كله، وهو ما يتطلب المزيد من الدعم سواء للاجئين أنفسهم أو للدول المستقبلة لهم فى المنطقة.
وأوضح أنه من المهم أن نؤكد أن الأمم المتحدة تنفذ ما تريده الدول الأعضاء وهناك تواجد مهم وإسهام لمصر لحل الأزمات والتغلب على العقبات التي تواجهها المنظمة.
وفي هذا الإطار، قال :"أنا متلزم بالعمل مع الدول الأعضاء لإصلاح وإعادة هيكلة المنظمة واستعادة ثقة الشعوب فى المنظمة".
 وأعرب "جوتريتش" عن أمله فى استمرار وقف إطلاق النار فى سوريا بعد مباحثات جنيف ومحاربة الإرهاب ودعم العملية السياسية. 

إرسال تعليق

 
Top