رغم التعديلات الوزارية.. وزراء تحت قبة البرلمان الأسبوع المقبل | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
شريف اسماعيل
تعقد 17 لجنة بمجلس النواب اجتماعاتها الاسبوع المقبل لمناقشة عدد من
الملفات وطلبات الاحاطة المقدمة من قبل بعض النواب، كما تشهد اجتماعات اللجان حضور وزيري التموين، والبترول، اجتماعي لجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة الطاقة والبيئة، علي الترتيب، وذلك بالرغم إعلان رئيس الوزراء، المهندس شريف اسماعيل، طرح التعديلات الوزارية الأحد المقبل علي مجلس النواب خلال جلسته العامة، وتستعرض التحرير أبرز ما سيتم مناقشته خلال اجتماعات تلك اللجان.
الدفاع والأمن القومي
وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي، برئاسة اللواء كمال عامر، خلال اجتماعاتها الاسبوع المقبل،طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى منير، بشأن مشكلة سايسي السيارات بالشوارع، والاقتراحات المقدمة من بعض المواطنين بشأن تقنيين وضع التكاتك وترخيصها.
ويشمل جدول أعمال اللجنة ايضاً مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عطية مسعود، بشأن توفير مكان لمكتب تجنيد وتعبئة وادي النطرون، ومناقشة خطط الدولة لتنمية المناطق الحدودية (حلايب وشلاتين).
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وتستكمل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برئاسة النائب نضال السعيد، متابعة استبيان الآراء لتطوير مكاتب البريد، بالإضافة إلي طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو يس عبدالصبور محمد، بشأن تقاعس هيئة البريد في بناء مكاتب آيلة للسقوط في النوبة.
لجنة الخطة والموازنة
وتناقش لجنة الخطة والموازنة، برئاسة النائب حسين عيسي، طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن تحصيل الضرائب العقارية، بالإضافة إلي مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن تأثير القرارات الاقتصادية على الموازنة العامة للدولة.
لجنة الشئون الاقتصادية
وتعقد اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب،اجتماعين الإثنين والثلاثاء المقبلين؛ لمناقشة وزير التموين والتجارة الخارجية،اللواء محمد المصيلحي بشأن قرارات زيادة أسعار السلع التموينية، مما أدى إلى غضب شعبي تجاه زيادة هذه الأسعار وفي هذا التوقيت.
لجنة التعليم والبحث العلمي
وتستأنف لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اجتماعاتها الاسبوع المقبل، لمناقشة طلب إحاطة عاجل مقدم من النائب عبدالعاطي مسعود، بشأن عدم قبول الطلاب السوريين وغيرهم من الدول الاخرى بالجامعات المصرية.
لجنة الزراعة
وتناقش لجنة الزراعة والموارد المائية، 11 طلب احاطه خلال اجتماعاتها المقررة الأسبوع المقبل، علي رأسها زيادة أسعار الأسمدة وسوء توزيعها بالجمعيات، وتداول أصناف مغشوشه منها.
لجنة الصناعة
ويأتي علي رأس أجندة المجلس مناقشة الاقتراح بقانون المقدم من النائب المهندس محمد ذكي السويدي، بشأن الهيئة العامة للتنمية الصناعية، واستكمال مناقشة قرار مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها. ويحضر وزير البترول والثروة المعدينه لمناقشة سياسة الوزارة في مجالات التنقيب والبحث والتعاقدات لتحقيق الاستغلال الأمثل لها بما يدعم الاقتصاد القومي.
لجنة القوى العاملة
وتستعرض لجنة القوي العاملة مسودة تقرير اللجنة عن مشروع قانون بشأن «إصدار قانون تنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجلس الإدارة» بالإشتراك مع هيئة مكتب الشئون الدستورية والتشريعية.
لجنة الاعلام والثقافة
وتستعرض لجنة الاعلام والثقافة برئاسة النائب أسامة هيكل، ما ارتآه مجلس الدولة بشأن مشروعي القانونين الأول: بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 37 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكري ولتشجيع العلوم، والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، والثاني بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 150 لسنة 1980 بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة. كما تناقش اللجنة وضع الصيغة النهائية لمواد مشروع القانون المقدم من النائب أسامة هيكل، وعدد 88 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن إنشاء نقابة للأثريين.
اللجنة الدينيه
وتبدأ اللجنة الدينية بمجلس النواب خلال اجتماعاتها الاسبوع المقبل، مناقشة الاقتراح بقانون المقدم من النائبة نادية هنري، وآخرين، بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 لوضع عقوبات خاصة بجرائم التعدي على الميراث. كما تناقش المقترح المقدم من المواطن محمد سعداوي، بشأن التمكن من طبع ونشر كتيب "المقصود من الإسلام الكامل صانع الحضارة".
لجنة العلاقات الخارجية
وتناقش اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق الخولي، بشأن اختطاف 15 عاملاً مصرياً في ليبيا، والموجه إلى السفير سامح شكري وزير الخارجية. وتنظر اللجنة السؤال المقدم من النائبة غادة عجمي، بشأن الميثاق الوطني الأول للمصريين بالخارج الذي أطلقته الوزارة مؤخراً، والموجه إلى السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.
لجنة الشباب والرياضة
تناقش لجنة الشباب والرياضة، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حسين، بشأن عودة النادي المصري للعب على ملعبه ببورسعيد، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حسين، بشأن رفع رسم العضوية بمركز شباب الجزيرة، فضلاً عن مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عطية مسعود، بشأن المعايير التي تم على أساسها اختيار الشباب المشاركين في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.
لجنة الإدارة المحلية
تناقش لجنة الإدارة المحلية طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحمادي، بشأن تمليك وتقنين وضع اليد لأراضي المصايف على مستوى الجمهورية، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة آمال رزق الله، بشأن دور إدارة الأزمات والكوارث تجاه أزمة السيول بمحافظات الصعيد.
لجنة الإسكان
وتستكمل لجنة الاسكان مناقشة مشروع إصدار قانون تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي، بالإشتراك مع مكاتب لجان الشئون الصحية، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.
لجنة النقل والمواصلات
تناقش لجنة النقل والمواصلات طلب الإحاطة العاجل المقدم من النائب عبدالحميد كمال، بشأن عدم الاستفادة من أعمال التطوير التي أجريت لميناء بورتوفيق بما يؤهل الميناء لاستعادة مكانته في أعمال نقل الركاب، و مناقشة طلب الإحاطة العاجل المقدم من السيد النائب مجدي مرشد، بشأن انشار ظاهرة الباعة الجائلين بمترو الأنفاق.
لجنة حقوق الانسان
تستكمل اللجنة مناقشة التقرير الخاص بالزيارة التي قامت بها اللجنة لدور رعاية الأيتام، ومناقشة دور جهاز حماية المستهلك وفقاً لما ورد بتقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان حول ارتفاع أسعار بعض السلع واختفاء بعض الأدوية من الأسواق على حساب ظهور عقارات بديلة بزيادة وصلت إلى 27 ضعفاً وهو ما يعد انتهاكاً لحقوق المستهلك-بحسب التقرير.
لجنة الشئون الافريقية
ودعت لجنة الشئون الافريقية، محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمستشار السابق للشئون الأفريقية في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وذلك للاستفادة من خبراته في دعم مسيرة دور مصر الأفريقي وتكاملها مع الدول الشقيقة.
لجنة الطاقة والبيئة
وتستكمل لجنة الطاقة والبيئة مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي، للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بمدى توافر الاشتراطات البيئية لمصنع سينمار بجنوب بورسعيد ومدى تأثير انبعاثه على الصحة العامة، بالإضافة إلي طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب حسن خليل، بشأن ارتفاع أسعار الكهرباء بما لا يتفق مع الاستهلاك في فصل الشتاء مما يدل على أن الفواتير يتم طبعها دون النظر إلى قراءات العدادات.

إرسال تعليق

 
Top