شباب مؤتمر أسوان يكشفون تفاصيل مشروع المثلث الذهبي | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
 الرئيس عبدالفتاح السيسي
قال وائل منصور، موظف بمديرية الشباب والرياضة بمدينة القصير التابعة
لمحافظة البحر الأحمر، إن مشروع المثلث الذهبيسينفذ على 6 مراحل تستغرق كل واحدة 5 سنوات، موضحًا أن مدة تنفيذه تصل إلى 30 عامًا.
وأضاف "منصور"، أحد الشباب الذين شاركوا في مؤتمر أسوان برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن مشروع المثلث الذهبي ينطلق بإنشاء محور للتعدين في قرية الحمراوين بالقصير بالتعاون بين 3 شركات مصرية وصينية وإيطالية، وتدشين ميناء على الساحل في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى إنشاء مصنعين للبتروكيماويات والأسمدة، ، موضحًا أن سيتم إطلاق مشروعات زراعة، بنية أساسية، طاقة شمسية، ميكنة زراعية، حفر الآبار، تحلية مياه البحر.
وتابع: "سيتم إنشاء محطة كهرباء لتشغيل المشروع ولتصديرها للدول المجاورة"، متابعًا أن مزرعة الجويج التي من المقرر استصلاح 10 آلاف فدان بها ستدخل ضمن نطاق المشروع.
وأكد حسن جاب الله، رئيس نموذج محاكاة مجلس الشعب المحلي بسفاجا، أن مشروع المثلث الذهبي سيقام بين 4 مدن هي "قنا، فقط، سفاجا، القصير".
وقال "جاب الله"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن وزير التخطيط، أشرف العربي، أعلن في مؤتمر الشباب أنه سيتم إنشاء مدينة خاصة بالمثلث الذهبي تقع شرق قنا وعلى بعد 120 كيلو متر.
وأضاف "جاب الله"، أن المثلث الذهبي سيوفر 500 ألف فرصة عمل مبدئيًا، ويشمل مراحل التعدين والسياحة والتصدير.
وذكر رئيس نموذج المحاكاة، أنهم طالبوا الحكومة بتخصيص 70% من فرص العمل بالمشروع لأبناء محافظة البحر الأحمر.
وطالب "جاب الله"، بإصلاح سدود البحر الأحمر والقصير وسفاجا لحماية المشروع من أخطار السيول ومد المياه من محافظة قنا.
وزير التجارة: مشروع المثلث الذهبي سيغير شكل الصعيد بالكامل
ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، الأسبوع الماضي، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على إنشاء هيئة تنمية المثلث الذهبي، وتعيين رئيس للهيئة ونواب له.
يهدف المشروع إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالمنطقة، وإقامة مناطق اقتصادية متنوعة على مساحة ما يقرب من 9000 كم2، باستثمارات متوقعة ستصل إلى حوالي 18 مليار دولار طوال مدة تنفيذ المشروعات، ويستوعب 2 مليون نسمة، ويسهم المشروع في توفير نحو نصف مليون فرصة عمل، وذلك على مدار الـ 30 سنة المقبلة وعلى خمس مراحل.
ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على عدة محاور رئيسية وهي محور التعدين للمعادن التي لم يتم اكتشافها بالكامل مثل الذهب والزنك والمعادن الثقيلة، ومحور الصناعات الزراعية، حيث سيتم استصلاح 30 ألف فدان دون استهلاك مياه زيادة، ومحور السياحة لتطوير المزارات السياحية.

إرسال تعليق

 
Top