الـ «تلقيح» بالكلام.. السودان يلعب بأطرافه الثلاثة في «سد النهضة وحلايب وشلاتين» | تحيا مصر.نت

الـ «تلقيح» بالكلام.. السودان يلعب بأطرافه الثلاثة في «سد النهضة وحلايب وشلاتين»

SHARE:

الرئيس السوداني

الرئيس السوداني
الرئيس السوداني «يهرب دائمًا إلى الأمام» ويتهم مصر عندما يحتدم
الوضع الداخلي عنده
 شبانة: تصريحات البشير يستهدف بها تهدئة الأجواء الداخلية ومزايدة بينه وبين المعارضة
 رسلان: الرئيس السوداني يستغل دائمًا الفرص المتاحة في الهجوم العنيف ضد مصر 
من وقت لآخر، يخرج الرئيس السوداني عمر البشير ليُدلي بتصريحات خطيرة يتعرض فيها لمصر ولأجهزتها، وسرعان ما يذوب هذا التصعيد بمجرد تلميح مصري باستخدام الخشونة في التعامل مع الخرطوم.
لكن تصريحات البشير هذه المرة مختلفة، فهو اتهم مصر بدعم المعارضة السودانية ضده كما أكد أن بلاده ستلجأ إلى مجلس الأمن إذا رفضت مصر التفاوض بخصوص مثلث حلايب وشلاتين، نافيًا في الوقت نفسه أن يكون السودان بمثابة «ملجأ» للإخوان كما يُدعى عليه. 
وتأتي تصريحات الرئيس السوداني في الوقت الذي تدعم فيه السودان بقوة إثيوبيا فيما تقوم به من عناد في ملف سد النهضة، حيثُ تقف الخرطوم جنبًا إلى جنب مع أديس أبابا في ممارسة الضغوط على مصر. 
 شبانة: الرئيس السوداني يُلقح الاتهامات عندما يشتد الوضع الداخلي
وفي السياق، قال الدكتور أيمن شبانة، المتخصص في الشأن الإفريقي، إن حديث البشير عن مصر يستهدف به تهدئة الأمور الداخلية المشتعلة بينه وبين المعارضة، لافتًا إلى أنه عندما تزداد الضغوط ضده يلجأ إلى تلقيح الكلام على مصر وهي سمة دائمة له. 
وأوضح شبانة في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن هناك العديد من الخلافات بين مصر والسودان تعتبر أكثرها سخونة هيّ قضية سد النهضة، بينما المسألة الفرعية هيّ قضية «حلايب وشلاتين»، مضيفًا: مصر تعلم جيدًا أن الرئيس السوداني لا يُمكنه تنفيذ أي شئ مما يدعيه هو يتحدث فقط. 
 ويُضيف: المزايدة بين البشير والمعارضة تجعل الرئيس السوداني يهاجم مصر
وأشار المتخصص في الشأن الإفريقي إلى أن ما يحدث بين البشير والمعارضة السودانية نوع من أنواع المزايدة لكنه دائمًا ما يحشر مصر في خلافاته للخروج بأقل الخسائر وهو يفعل دائمًا ذلك عندما تحتدم الأمور الداخلية، متابعًا: «خطاباته دائمًا تكون موجهة للداخل أكثر». 
وأضاف: القضية التي تستحق الاهتمام حاليًا هيّ الخلاف بين مصر والسعودية، والسودان يملك علاقات قوية مع المملكة، لذلك يظهر أمام الرأي العام بأنه ضد مصر وأن هناك العديد من الملفات الخلافية بين الخرطوم والقاهرة، متابعًا: «البشير يهرب دائمًا إلى الأمام». 
رسلان: البشير يستغل الفرص جيدًا ودائمًا ما يكون له أهداف بعيدة
من جانبه، قال الدكتور هاني رسلان، المتخصص في الشأن الإفريقي، إن السودان يستخدم كل الأوراق الممكنة للضغط على مصر، لافتًا إلى أنه يستغل الفرص جيدًا، فعندما يجد أن مصر الآن يُمكن الضغط عليها يفعل ذلك، مضيفًا: «دائمًا ما يكون الرئيس السوداني له أكثر من هدف». 
وأشار رسلان في تصريح لـ «اليوم الجديد»، إلى أن الحالة المزاجية للرئيس السوداني عمر البشير مرتفعة حاليًا، خصوصًا وأن الأمور في ملف سد النهضة تسير بالشكل المناسب له، فإثيوبيا تمارس ضغوطًا قوية على مصر تُترجم في صالح السودان تمامًا. 
وليست هذه هيّ المرة الأولى التي يتعرض فيها الرئيس السوداني لمصر، إذ فعل ذلك مرات عديدة، إضافة إلى أن السودان كانت هيّ المعبر الذي تمكن من خلاله الإخوان الهرب إلى بلاد عديدة وبث الفتن والإشاعات عبر منافذها الإعلامية.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,1049,أخبار عاجلة,9081,أخبار عالمية,1528,أخبار عربية,3567,أخبار عسكرية,714,أخبار مصرية,3902,اقتصاد وبورصة,807,تحقيقات وملفات,838,تقارير,2195,تكنولوجيا,299,ثقافة,82,حوادث وقضايا,3319,سياسة,1502,صحة وطب,203,علوم,183,فن,620,فيديوهات,2193,مقالات,314,منوعات,537,
ltr
item
تحيا مصر.نت: الـ «تلقيح» بالكلام.. السودان يلعب بأطرافه الثلاثة في «سد النهضة وحلايب وشلاتين»
الـ «تلقيح» بالكلام.. السودان يلعب بأطرافه الثلاثة في «سد النهضة وحلايب وشلاتين»
الرئيس السوداني
https://1.bp.blogspot.com/-iXYdnA3FO-8/WJdkbZjiCuI/AAAAAAABYRI/S-STxp3_QcQ7aTM6bgTHDPEkUZECMCqRgCK4B/s400/8544752781486230314%2Bcopy.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-iXYdnA3FO-8/WJdkbZjiCuI/AAAAAAABYRI/S-STxp3_QcQ7aTM6bgTHDPEkUZECMCqRgCK4B/s72-c/8544752781486230314%2Bcopy.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/02/blog-post_626.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/02/blog-post_626.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy