بالصور.. قطر تكشف لأول مرة عن علاقتها المباشرة مع إسرائيل | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
قطر تكشف لأول مرة عن علاقتها المباشرة مع إسرائيل
كشفت قطر لأول مرة عن علاقاتها المباشرة والسرية مع إسرائيل، وذلك خلال
حوار أجراه المسئول القطرى البارز محمد العمادى، مبعوث دولة قطر للوساطة بين إسرائيل وحركة "حماس" مع موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، كشف خلاله عن أن الدوحة تربطها علاقات ممتازة مع المسئولين فى تل أبيب.
ووصف الموقع الإسرائيلى إجراء الحوار مع العمادى بـ"الانفراد"، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء يعد أول مقابلة صحفية من نوعها مع المسئول بدول قطر والوسيط بين تل أبيب وحماس.
إسماعيل هنية
وأكد المسئول القطرى خلال الحوار الذى أجراه مع الصحفى الإسرائيلى آفى يسشخروف، وأبرزته الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، أنه على اتصال دائم بالمسئولين الإسرائيليين ومن بينهم منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية فى المناطق الفلسطينية المحتلة الجنرال يواف مردخاى.
ورفض العمادى التطرق الى قضية جثث الجنود الإسرائيليين المحتجزين فى قطاع غزة لدى حماس، معتبرًا أن القضية حساسة ومعقدة للغاية، ولكنه تطرق إلى الوضع فى غزة، واقترح إنشاء ميناء بحرى جديد فى القطاع ومطار واتخاذ كل الإجراءات لحل أزمة الطاقة هناك.
وشدد العمادى فى أول حوار له مع وسيلة إعلام إسرائيلية على أن الدوحة تربطها علاقات وثيقة بمع مسئولين أمنيين رفيعى المستوى بالجهات الأمنية الإسرائيلية المختلفة.
أهالى قطاع غزة
ولفت الموقع العبرى، إلى أن العمادى بمثابة سفير لدى قطاع غزة وإسرائيل، فى الوقت نفسه، ويعمل على تقريب وجهات النظر بين الجانبين، ومن أهم واجباته هى التعامل مع إسرائيل، التى لا تقيم علاقات دبلوماسية مع دولته قطر.
ولفت الموقع العبرى إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت المقابلة الصحفية للعمادى معه بتوجيه من دولة قطر أو مبادرة شخصية منه، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن المسئول القطرى لا يستطيع إجراء مقابلة كهذه بدون موافقة أمراء الدوحة.
وأضاف الموقع العبرى أنه فى بعض الأحيان يجتمع مسئولين قطريين بلمسئولين إسرائيليين فى تل أبيب، ولكنها تظل زيارات سرية ولم يتم نشرها فى وسائل الإعلام.
محمد العمادى المسئول القطرى
ولفت الموقع الإسرائيلى إلى أن مسئولين كبار ومنظمات فى إسرائيل تجرى دائمًا محاثات تليفزيونية مع قنوات قطر، وعلى رأسها قناة "الجزيرة"، كما أن الجنرال يوآف مردخاى يعد من أبرز مسئولى تل أبيب الذين يجرون مداخلات مع القناة القطرية.
وحول زيارة وفد إسرائيلى رفيع المستوى إلى الدوحة مؤخرًا، للوساطة من جديد لإعادة جثث الجنود الإسرائيليين من قطاع غزة، قال الموقع العبرى إن العمادى أجاب: "الأمر معقد جدًا لا أستطيع التعليق على ذلك".
وأشار الموقع العبرى، إلى أن العمادى لديه علاقات ممتازة مع قيادات حماس فى غزة، كما تعتبر الدوحة الآن الراعى الرئيسى للمنظمة الفلسطينية فى غزة، وتوفر ملجأ خاصًا لرئيس مكتبها السياسى خالد مشعل، وعدد من القيادادت الأخرى مثل أسامة حمدان، وصالح العارورى وغيرهم.
ولفت "واللا" إلى أنه قبل أسبوعين فقط عاد من قطر إسماعيل هنية، المرشح الرئيسى للفوز كرئيس للمكتب السياسى لحركة حماس فى الانتخابات التى تجرى فى هذه الأيام، وتلقى معونات مالية كبيرة من قطر.
جانب من تقرير واللا

إرسال تعليق

 
Top