لهذه الأسباب ينظم طلاب الجامعة الأمريكية وقفة احتجاجية غدا | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
الجامعة الأمريكية بالقاهرة
ينظم غدا الأحد، طلاب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأولياء أمورهم، وقفة
اجتجاجية أمام مقر مجلس الدولة بالدقي.
يأتي ذلك تزامنا مع نظر الدعوى القضائية المقامة أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، التي أقيمت ضد إدارة الجامعة ووزير التعليم العالى، للمطالبة بإلغاء قرار الإدارة الخاص بدفع نصف قيمة المصروفات الدراسية بالجنيه المصرى والنصف الآخر بالدولار.
وذكرت الدعوى التى حملت رقم 25981 لسنة 70 قضائية، أن الجامعة على مدار 95 عاما كانت تقبل المصاريف بالجنيه حتى أصدرت في 2014 قرارًا بتغير عملة مصاريف الدراسة لتكون 50% منها تدفع بالجنيه المصرى و50 % منها تدفع بالدولار، وفقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزى ما بين الدولار والجنيه المصرى يوم السداد.
 وتابعت الدعوى بأن أولياء الأمور اضطروا إلى قبول هذا التغير حفاظًا على مستقبل أبناءهم فى التعليم المتميز الذى تقدمة الجامعة، أخذين فى الاعتبار أن سعر الصرف وقت صدور تلك القرار فى سنة 2014 كان الدولار يساوى حوالى 7.5 ثم صار السعر 8.88 جم قبل قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه فى 4 نوفمبر 2016، وهو ما كان فى مقدور أولياء الأمور تدبيره.
كما دعا اتحاد طلاب الجامعة، في بيان له، كافة الطلاب بالتضامن مع أولياء الأمور والطلبة الذين تضرروا من قرارات إدارة الجامعة، وهو الحضور الذي نتوقع أن تمتلئ بهم قاعة الجلسة وسلالم مجلس الدولة وقد تمتد لما أكثر من ذلك.
كما استغاث الطلاب برئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في شهر يناير الماضي، فتحرك مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، واقترح الوزير بقبول طلاب الجامعة الأمريكية الراغبين في التحويل إلى التخصصات المناظرة بالجامعات الخاصة والأهلية بشكل فوري، لكن الاقتراح لم يرضي الطلاب ولم يحل الأزمة.

إرسال تعليق

 
Top