الدولار يتراجع | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
الدولار
شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ترجعا سعريا بنحو 12 قرشا في بداية
التعاملات اليومية؛ ليباع بحسب البنك الأهلي بنحو 17.70 جنيه مقابل 17.65 جنيه للشراء.
بينما شهدت أسعار الذهب استقرارا سعريا عقب تراجع كبير أمس، متاثرة بتراجع الدولار ليباع عيار 24 بـ689 جنيها، ووصل عيار 21 لـ603 جنيهات، وبلغ سعر بيع عيار 18 نحو 517 جنيها، في حين بيع الجنيه الذهب بـ4.824 جنيه.
وأرجع حمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للغرف التجارية، لـ"الوطن"، تراجع الدولار إلى المستهلك وتراجع قوته الشرائية وعدم تفاعله مع الأسعار المرتفعة، ما أدى إلى ترشيد الاستهلاك لحد كبير وحدوث الكساد في الأسواق.
فيما أكد أحمد صقر، رئيس لجنة الأسعار بالغرف التجارية، أن تراجع أسعار السلع بعد فقد الدولار أكثر من 100 قرش خلال الأيام الماضية، مرهون باستمرار تراجعه ليصل إلى 15 جنيها.
وأشار إلى أن حلول البنك المركزي لجدولة الديون الدولارية، التي منحتها في وقت سابق قبيل قرار التعويم، لا زالت مستمرة حتى بعد إعلان البنك جدولة تلك الديون لعملائه، مشيرا إلى عدم استفادة عملاء البنوك الأجنبية من القرار، قائلا "المستفيد الأول عملاء المركزي وينوك (الأهلي والقاهره ومصر)، أما باقي البنوك الأجنبية لا تخضع لتعليمات المركزي، حيث إنها تخضع لبلدانهم، وبالتالي سيحدث تفرفة ومنافسة غير شريفة في الأسواق".
وأضاف أن أصحاب الديون الدولارية وصلوا لمرحلة لن يسطيعوا معها الاستمرار في العمل ودوران رأس المال، نتيجة الركود "وهناك عدد كبير منهم مهدد بالإفلاس".
كان البنك المركزى سمح للبنوك في يناير 2013 بإعادة تمويل العمليات الاستيرادية لعملائها، من خلال تسهيلات مؤقتة بالدولار، وعقب قرار التعويم طالبتهم البنوك بفارق العملة الذي ارتفع بأكثر من 110%.

إرسال تعليق

 
Top