في مشروع قانون الإيجار القديم.. 7 حالات لفسخ التعاقد وطرد المستأجر من السكن | تحيا مصر.نت

في مشروع قانون الإيجار القديم.. 7 حالات لفسخ التعاقد وطرد المستأجر من السكن

SHARE:

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية
أحال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، على مشروع قانون الإيجار
القديم المقدم من النائبين معتز محمود، وإسماعيل نصر الدين، وقيام عبدالعال بإحالة مشروع القانون للجنة الإسكان، الأربعاء، لمناقشته، وبمجرد طرح هذا المشروع، دارت عدة تساؤلات في أذهان ساكني شقق نظام الإيجار القديم حول مصيرهم.
وتوضح "الفجر"، وفقًا لمشروع القانون، الحالات التي يفسخ فيها عقد الإيجار القديم:
1- تنتهي بقوة القانون عقود إيجار الأماكن المؤجر لغير أغراض السكن والمخصصة لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو تجاري أو مهني حرفي بوفاة المستأجر ولا تمتد إلا مرة واحدة وتكون مدتها 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وتزداد القيمة الايجارية خلال هذه المدة طبقا للجدول المرافق بالإحكام الانتقالية.
2- يجوز الاتفاق بين المؤجر والمستأجر على إخلاء العين المؤجرة قبل نهاية المدة النصوص عليها فى هذا القانون من قبل المستأجر بعد تقاضيه من المؤجر مقابل للتنازل عن المدة المتبقية من العقد.
3- تنتهي بقوة القانون عقود الإيجار الخاصة بالأماكن المعدة لأغراض السكن، وقت العمل بأحكام هذا القانون، والتي لا يسري عليها القانون رقم (4) لسنة 1996 بانتهاء 10 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون ما لم يتفق على غير ذلك، ولا ينتهي عقد الإيجار لموت المؤجر أو المستأجر خلال المدة المبينة بالفقرة السابقة.
وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون قيمته الأجرة خلال سريان تلك المدة المنصوص عليها فى القانون على أن تراعي اللائحة ظروف، وموقع كل عقار ومدى تميزه فى تحديد القيمة الإيجارية على أن تتولى اللائحة رفع القيمة الإيجارية بشكل تدريجي للوصول به في نهاية المدة إلى أجرة المثل.
4- يجوز الاتفاق بين المؤجر والمستأجر عن تخليه العين المؤجرة قبل نهاية المدة المنصوص عليها فى هذا القانون من قبل المستأجر بعد تقاضيه من المؤجر مقابل التنازل عن المدة المتبقية من العقد على ألا يزيد قيمة التنازل عن 25% من سعر الوحدة السوقية.
5- لا يجوز للمستأجر خلال المدة المخصوص عليها فى هذا القانون التنازل عن الإيجار أو التأجير من الباطن إلا بعد موافقة المؤجر كتابة وألا اعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى اعتذار أو انذار أو حكم قضائي.
6- يفسخ العقد من تلقاء نفسه دون حاجة إلى اعذار أو انذار أو حكم قضائي في حالة عدم استعمال العين المؤجرة مدة تزيد عن 3 سنوات، واثبات وجود سكن بديل للمستأجر سواء كان المستأجر في مصر أو في خارجها، ويجوز اثبات ذلك بكافة طرق الاثبات.
7- يتحمل المستأجر كافة أعباء الترميم والصيانة الدورية والعامة للمباني ويتم توزيع تلك النفقات على جميع شاغل العقار كل على حسب حصته.
ويتحمل المستأجر كافة التكاليف التي تلزم تحمل الأجزاء المشتركة للمبنى، وكذلك أجر حارس العقار خلال سريان المدة المنصوص عليها في القانون. 
ويفسخ العقد من تلقاء نفسه ودون حاجة إلى اعتذار أو اعذار إذا لم يبذل المستأجر العناية فى استعمال العين المؤجرة أو فى المحافظة عليها مما تترتب عليه إصابة العين المؤجرة بتلف أو هلاك غير ناشئ عن استعمالها وبأداء تكليفها على النحو المنصوص عليه فى المادة 12.

التعليقات

Name

أخبار رياضية,1681,أخبار عاجلة,12895,أخبار عالمية,3267,أخبار عربية,6373,أخبار عسكرية,1008,أخبار مصرية,4539,اقتصاد وبورصة,1116,تحقيقات وملفات,1207,تقارير,2587,تكنولوجيا,429,ثقافة,91,حوادث وقضايا,4882,سياسة,1751,صحة وطب,419,علوم,249,فن,962,فيديوهات,3488,مقالات,390,منوعات,704,
ltr
item
تحيا مصر.نت: في مشروع قانون الإيجار القديم.. 7 حالات لفسخ التعاقد وطرد المستأجر من السكن
في مشروع قانون الإيجار القديم.. 7 حالات لفسخ التعاقد وطرد المستأجر من السكن
صورة أرشيفية
https://3.bp.blogspot.com/-Q3iCuWYCz7o/WKQfIRhDQSI/AAAAAAABb2M/7EvtaTmiQVUSilBuEp_RTGQqP1RCdUmQwCK4B/s400/764.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-Q3iCuWYCz7o/WKQfIRhDQSI/AAAAAAABb2M/7EvtaTmiQVUSilBuEp_RTGQqP1RCdUmQwCK4B/s72-c/764.jpg
تحيا مصر.نت
http://www.tahyamisr.net/2017/02/7_15.html
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/
http://www.tahyamisr.net/2017/02/7_15.html
true
1666605221418919716
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل من اقرأ المزيد تعليق إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل من الأرشيف أقسام المدونة أرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي موضوع آخر مع طلبك الرجوع الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy