4 مفاجأت حول التعديل الوزاري المرتقب (تعرف عليهم) | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
المهندس شريف إسماعيل
عدة مفاجأت طرحت على الساحة السياسية خلال الساعات الماضية حول
التعديل الوزاري، مع إقتراب عرضه على مجلس النواب في ظل متابعة المصريين لإجراءات التعديل الوزاري لإنتظارهم إعلانه، متمنيين أن يحقق رغبتهم وحلمهم في تطوير مصر على كافة المستويات.
وفي هذا الشأن قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم عرضه بالتفصيل على مجلس النواب يوم 12 فبراير الجاري، أي غدًا الأحد، متابعًا: أنه حتى إرسال القائمة للبرلمان سيكون من الصعب الإدلاء بأى تفاصيل حول التعديل الوزارى.
دور إئتلاف دعم مصر
أول المفاجأت كانت عندما قررت الحكومة الاستعانة بالأغلبية البرلمانية، الممثلة في "ائتلاف دعم مصر"، لحل أزمة التعديل الوزاري المتعثر حاليا.
وبحسب جريدة العرب اللندنية، عقدت الهيئة العليا لـ"دعم مصر" اجتماعا، مؤخرا، لحسم موقفها من الأسماء المرشحة للدخول في التعديل الحكومي المقبل، والتشاور بشأن ترشيح البعض من الشخصيات العامة والبرلمانية لعدد من المناصب الوزارية، قبل عرض التعديل في شكله النهائي على البرلمان الأحد المقبل.
وقالت مصادر في الائتلاف إن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عرض البعض من الأسماء على محمد زكي السويدي رئيس الائتلاف، للحصول على الضوء الأخضر بشأنها قبل عرضها على البرلمان، لتجنب أزمة رفضها، وأن الائتلاف من جانبه عرض شخصيات محددة على رئيس الحكومة من داخل البرلمان لشغل عدد من الحقائب الوزارية.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يلعب فيها ائتلاف الأغلبية أدوارًا في تشكيل الحكومة، حيث أعطى الدستور الحالي لمجلس النواب سلطة الموافقة أو رفض التعديلات الوزارية، إلى جانب موافقة رئيس الجمهورية.
.مرشح إحتياطي لكل وزارة
ومن ضمن المفاجأت أيضًا، ما تررد حول أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل اختار مرشحًا احتياطيًا لكل وزارة تحسبًا لحدوث اعتذارات أو وجود اعتراضات من البرلمان أو الرئيس فى اللحظات الأخيرة.
مفاجأة في المرشحين
وهناك مفاجأة فجرها الإعلامي مصطفى بكري، حينما قال إن التعديل الوزاري المرتقب يتضمن 10 وزارات على الأقل، من المجموعة الاقتصادية ووزارات خدمية، وقد يتضمن التعديل اسماء ستمثل مفاجأة للبعض فى حين سيتم الإبقاء على آخرين مما ترددت أنباء عن إبعادهم عن مناصبهم.
وأضاف "بكري"، خلال تقديمه ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أنه من المتوقع أن يعرض المهندس شريف إسماعيل، التعديل على مجلس النواب يوم الإثنين المقبل، بدلًا من يوم الأحد والتأخير يأتى لمزيد من التشاور.
تغيير في وزارة سيادية
أما المفاجأة الربعة ففجرها الإعلامي تامر أمين حينما قال خلال تقديمه برنامج "الحياة اليوم"، المذاع علي فضائية "الحياة": "فيه وزارتي فقط سيادية وهما الخارجية والعدل وإحداهما الأقرب للتغير وخاصة أن العدل تم تغييرها قريبا ولو الخارجية هي التي تغيرت سيكون مفاجاة". 

إرسال تعليق

 
Top