السعودية ترحب بمشاركة مصر في مؤتمر الجنادرية بالرياض | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
السيسي والملك سلمان
رحب نائب وزير الحرس الوطني، الشيخ عبد المحسن التويجري، بالمشاركة
المصرية لهذا العام، في الدورة الواحدة والثلاثين لمؤتمر الجنادرية.
وعقد نائب وزير الحرس الوطني السعودي، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، مع ناصر حمدي، السفير المصري في الرياض؛ للإعلان عن تفاصيل الدورة والمشاركة المصرية، التي تحل مصر خلالها كـ"ضيف شرف".
وأوضح "التويجري"- خلال المؤتمر- أن مصر دولة شقيقة نعرف جميعًا دورها ومكانتها، معبرًا عن تطلعه لمشاركة فاعلة منها سواء في الجناح المصري الذي سيقام على أرض الجنادرية، أو في اللقاءات الثقافية التي ستجري بين المثقفين المصريين وأشقائهم السعوديين.
وفي سياقٍ متصل.. قدَّم السفير ناصر حمدي، شكره للمملكة العربية السعودية الشقيقة؛ لاختيار مصر ضيف الشرف للمهرجان لهذا العام، وهو ما يأتي تأكيدًا على متانة الأواصر التي تجمع البلدين والشعبين في البعد الثقافي والتراثي".
واستعرض "ناصر" أيضًا، فعاليات المشاركة المصرية في هذا المهرجان، والرسالة التي تسعى مصر إلى الخروج بها من هذا المهرجان التراثي، تأكيدًا على الهوية العربية والإسلامية للمنطقة العربية، وللتاريخ والحضارة المصرية في مختلف أبعادها.
وأضاف أن المشاركة المصرية لهذا العام متشعبة، ومتعددة الفعاليات؛ حيث تبلغ مساحة الجناح المصري حوالي 2500 متر مربع، تم تقسيمها إلى 20 جناحًا صغيرًا من أهمها أجنحة "العمارة الإسلامية، مصلحة سك العملة، خيمة العريش، مصر للطيران، مشروع تنمية قناة السويس، العاصمة الإدارية الجديدة".
وتشارك مصر كذلك، بمجموعة من الفرق الموسيقية، منها "الموسيقي العربية، التنورة، فرقة أسوان للفنون الشعبية، فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، فرقة السباعية للإنشاد الديني، فرقة حلايب وشلاتين للفنون الشعبية".
ومن المقرر أن تُعقد مجموعة من الندوات الثقافية على هامش المهرجان، يتحدث فيها كوكبة من رجال الفكر والثقافة في مصر، على رأسهم السيد نبيل فهمي وزير الخارجية السابق. 
يذكر أن مهرجان الجنادرية هو أحد أهم المحافل التراثية السنوية التي تشهدها المملكة العربية السعودية والدول الخليجية؛ نظرًا لتنوع فعالياته، ونسبة الإقبال العالية من مختلف الفئات العمرية، واستدعاء التراث الثقافي للدول العربية وثقافة الدولة ضيف الشرف.

إرسال تعليق

 
Top