مفأجاة حول منصبه في عهد الإخوان.. تعرف على العالم علي حبيش الذي كرمته القمة الإفريقية وصافحه "السيسي" | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
مصافحة "السيسي" للعالم المصري
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية
الثامنة والعشرين المُنعقدة في أديس أبابا، مراسم تكريم عالمين أفريقيين، منهما  الدكتور المصري علي حبيش الأستاذ بالمركز القومي للبحوث الذي حصل على جائزة "كوامي نكروما" العلمية، وقد قام  الرئيس بمصافحة العالم المصري عقب مراسم التكريم، ووجه له التهنئة بمناسبة حصوله على الجائزة الافريقية ورفعه اسم مصر عالياً.
دوره في عهد الإخوان
ولم يقتصر نشاط علي حبيش في المجال العلمي فحسب، بل عين عضو مجلس شورى الإخوان عام 2012، واشتهر داخل مصر وخارجها، حتى اتسع نطاق علمه، ليشمل الدول العربية والإفريقية والأوروبية، ليحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تهنئته ومصافحته، وإهدائه باقة من الزهور، بعد تكريمه أثناء فعاليات القمة الإفريقية المقامة بالعاصمة الإثيوبية بأديس أبابا بجائزة "كوامي نكروما" العلمي، ومنحه جائزة قدرها 100 ألف دولار، نتيجة إسهامه في مجال العلوم والتكنولوجيا. 
درجته العلمية
على على حبيش، ولد في 21 ديسمبر 1936 بشبرا بابل مركز المحلة الكبرى بالغربية، مر بمراحل التعليم المختلفة، حتى تخرج من كلية العلوم بجامعة القاهرة عام 1960، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم والكيمياء عام 1968 من جامعة جوجارات بالهند، ثم دكتوراه في العلوم والكيميا عام 1983 من جامعة القاهرة.
مناصبه
تدرج "حبيش" في المناصب العلمية، حيث عين أستاذًا باحثًا عام 1979 بالمركز القومي للبحوث، ثم مشرفًا على مكتب رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 1984، ونائبًا لرئيسها 1988 ثم رئيسا للأكاديمية 1992 ثم عاد ليعمل بالمركز أستاذًا متفرغًا منذ عام 1996 حتى الآن.
وعينه المعزول محمد مرسي، ضمن الشخصيات المعينة داخل مجلس الشورى الإخوان في (2012- 2013). 
أبحاثه العلمية
تميز "حبيش" بإنجازاته المتعددة، حيث له أكثر من 580 بحثًا في مجلات علمية عالمية متخصصة و13براءة اختراع، إضافةً إلى قيامه بدور الباحث الرئيسـي في 20 مشـروعًا قوميًا، و10مشـروعات بحثية مموله من دول أجنبية، ناهيك عن امتلاكه لعشر كتب وعشر دراسات في مجالات التخطيط العلمي وسياسات التنمية العلمية والتكنولوجية.
وأشرف "حبيش" على أكثر من 105 رسالة ماجستير ودكتوراه، ناهيك عن دوره كعضو لجنة تقييم على أكثر من 150 رسالة ماجستير ودكتوراة. 
جوائز تقديرية
وكعادة الدولة المصرية، وتقديرها للنماذج المشرفة، فقد حصل "حبيش" على العديد من الجوائز، أبرزها؛ جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الكيميائية لعالم 1972، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في 1974، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1983، جائزة الإنتاج على مستوى الجمهورية " لعامي(1985، 1990 )، الجائزة الأولى لشـبكة المنظمات العلميـة للعالم الثالث في مجـال التكنولوجيا لسنة 1990، جائزة الدولة التقديريـة في العلوم الأسـاسية 1995، إضافةً إلى جائزة النيل للعـلوم التكنولوجيـة المتقدمـة لعالم 2004، وجائزة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالتعاون مع بنك المعلومات العالمى SCOPUS لكونه من العلماء الأكثر نشرًا لبحوثهم في الخارج في 2007، وختامًا بجايزة "كوامي نكروما" العلمي أثناء القمة الإفريقية بأديس أبابا لإساهمه في مجال التكنولوجيا، ناهيك عن حصوله سابقًا على 15 شهادة تقدير و21 درعًا وميدالية من مؤسسات عالمية ومحلية. 
تكريمه في القمة الإفريقية
وبزغ نجم "حبيش"، بالقمة الإفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحصوله على جائزة "كوامي نكروما" العلمي، ومنحه جائزة قدرها 100 ألف دولار، نتيجة إسهامه في مجال العلوم والتكنولوجيا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حرص على تهنئته ومصافحته.

إرسال تعليق

 
Top