«السيسى» فى إثيوبيا لحضور القمة الأفريقية ولقاء «ديسالين» | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
صورة أرشيفية
يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى، غداً، فى فعاليات القمة الأفريقية الـ28، بالعاصمة
الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة نحو 33 رئيس دولة وحكومة ونوابهم، ومحمد السادس، ملك المغرب الذى يشارك للمرة الأولى بعد انقطاع دام 3 عقود منذ موافقة الاتحاد الأفريقى على ضم الجمهورية الصحراوية (البوليساريو) عام 1984.
سفير مصر: تقدم فى ملف سد النهضة.. ومشروع لمنع نقل السفارات للقدس
وقال أبوبكر حفنى، سفير مصر فى إثيوبيا، إن هناك لقاء سيعقد اليوم على هامش القمة الأفريقية بين الرئيس «السيسى» ورئيس وزراء إثيوبيا هايلى ميريام ديسالين. وأضاف، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق للرئيس أمس، أنه منذ تولى «السيسى» الحكم وهناك بناء للثقة بين مصر وإثيوبيا، وهو ما أدى لاحتواء «سحابة الصيف» بين البلدين، مشيراً إلى أن هناك اتصالات على أعلى مستوى بين البلدين، وتقدماً ملموساً فى ملف سد النهضة. وأوضح أن الرئيس سيوقع الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد، على هامش مشاركته فى القمة، مشيراً إلى أن مصر تولى أهمية كبرى لمكافحة الفساد، باعتباره من أهم العناصر التى تؤثر على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى القارة الأفريقية.
وترأس سامح شكرى، وزير الخارجية، أمس، الجلسة المغلقة التى تعقد حالياً بمقر الاتحاد الأفريقى بأديس أبابا لمناقشة تقرير الرئيس بول كاجامى بشأن الإصلاح الهيكلى للاتحاد الأفريقى بناء على قرار من القمة الأفريقية السابقة التى عقدت فى يونيو 2016 فى رواندا. وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة على الملف الأفريقى إن مصر ستعرض خلال القمة تخصيص منطقة تجارة فى محور قناة السويس لدول الكوميسا، وقالت الخارجية الفلسطينية أمس إنه سيجرى طرح مشروع قرار بالاتحاد الأفريقى يمنع الدول من نقل سفاراتها لمدينة القدس باعتبارها أراضى محتلة.
فى سياق متصل، تتنافس مرشحتان مصريتان على منصبى مفوض البنية التحتية والطاقة ومفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقى، هما الدكتورة أمانى أبوزيد المرشحة لمنصب مفوض شئون البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقى، والدكتورة منى الجرف المرشحة لمنصب مفوض الاتحاد الأفريقى للتجارة والصناعة.

إرسال تعليق

 
Top