عاجل .. قرار حظر السفر إلى أمريكا يوقف 3 حالات في السعودية | تحيا مصر.نت تحيا مصر.نت

0
قرار حظر السفر إلى أمريكا يوقف 3 حالات في السعودية
أثَّر مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع سفر مواطني سبع دول إسلامية
إلى أمريكا، بمن فيهم الحاصلون على تأشيرات دخول، على عدد من المسافرين من بلدان عربية وأوروبية حيث منعوا من الصعود إلى الطائرة في دول عدة، مثل النمسا وهولندا ومصر وإيران ولبنان، بما فيها مطارات السعودية التي أوقفت مساء الأحد ثلاث حالات من دول ممنوعة، بحسب إحدى الجهات المسؤولة في مطارات المملكة.
وفوجئ الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) بأن قرار الحظر الجديد على سفر رعايا سبع دول في الشرق الأوسط إلى أمريكا ينطبق على أطقم طائرات شركات الطيران أيضاً، وقال الاتحاد في رسالة بالبريد الإلكتروني موجهة إلى شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم إن إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية اطلعت الاتحاد على القواعد الجديدة، مشيرة إلى أن حمَلة جوازات السفر من دول، مثل إيران والعراق، بمن فيهم أطقم الطائرات، سيمنعون من دخول أمريكا، وأكدت الرسالة أن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي تسبب بإرباك خطوط الطيران وجداول عمل أطقم الطيران. وربما تواجه شركات الطيران خسائر، إذ إنه، على سبيل المثال، زار 35 ألفاً من إيران أميركا خلال 2015، وفقاً لبيانات وزارة الأمن الداخلي الأمريكية. ويشمل حظر دخول أمريكا مدة 90 يوماً حمَلة جوازات السفر الصادرة من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية اليمن. كما نقلت صحيفة "الحياة"
وأضافت الشركة الأحد، في إفادة لوكالة الأناضول عبر البريد الإلكتروني: اعتباراً من تاريخه، ربما لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر إلى أمريكا، إلا إذا كانوا يحملون بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية (جرين كارد) أو تأشيرة دبلوماسية، أو جواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول أمريكا، إلى جانب تأشيرة دخول صالحة.
وذكرت الخطوط السعودية أنها تلقت إشعاراً من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بشأن قرار فرض حظر موقت على سفر حملة جوازات عدد من الدول، وأشارت إلى أنه بناء على هذه القرار، وبموجب هذه التعليمات التي على جميع شركات الطيران الالتزام بتنفيذها، فإن المسافرين الذين يحملون جوازات سفر الدول التي شملها القرار لن يتمكنوا من السفر على رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى الولايات المتحدة باستثناء من لديهم تأشيرات ديبلوماسية أو رسمية من العاملين في مؤسسات ومنظمات دولية.
وأكدت أن من لديهم حجوزات ولن يتمكنوا من السفر للولايات المتحدة نتيجة القرار فقد تم إعفاؤهم من رسوم تغيير الوجهة أو استرداد قيمة التذكرة.
الخطوط الجوية القطرية من جهتها، أوضحت في بيان عبر موقعها الإلكتروني السبت، أنه بناء على مذكرة من السلطات الأمريكية في ما يتعلق بالقواعد الجديدة التي تؤثر على مواطني الدول السبع، سيتمكن فقط من السفر إلى أميركا من مواطني هذه الدول من لديه إقامة دائمة، أو تأشيرة صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسي (ناتو).
ومن جانبها، قامت شركة طيران الإمارات بإصدار تعليمات بعدم بيع تذاكر للسفر إلى أمريكا أو السماح لمواطني الدول السبع، الذين لديهم تأشيرات سفر إلى أمريكا بركوب الطائرات المتجهة إليها.

إرسال تعليق

 
Top